الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي فوائد الشمندر

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
ماهي فوائد الشمندر

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن ماهي فوائد الشمندر ، الشمندر هو نوع من أنواع النباتات الجذرية المعروفة باسم (البنجر )، فالبنجر يعتبر أكثر شهرة من الشمندر في حياتنا العامة، كما أن له عدد من الأسماء الأخرى وهي: الباربة و الشوندر، والشمندر هو نوع من أنواع النباتات الجذرية التي تتبع الفصيلة القطيفية والقبيلة الدرنية .

وللشمندر نوعين هما: الشمندر السكرى والمعروف باسم بنجر السكر والذي يتم استخراج السكر منه، والشمندر الآخر وهو الذي يستخدم في إعداد السلطات والمخللات والمشهيات المختلفة، كما يدخل في صناعة الأدوية و مستحضرات التجميل المختلفة، وللشمندر الكثير من الفوائد نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل: البوتاسيوم و المنجنيز و الماغنسيوم والفوسفور والحديد والكبريت والنحاس، كما يحتوي على السكريات الطبيعية والأحماض الامينية، بما يعود على الجسم بالكثير من الفوائد، فلمعرفة الفوائد العامة للشمندر عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

ماهي فوائد الشمندر

يعتبر الشمندر أو البنجر من النباتات التي لها العديد من الفوائد نظرا لاحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية والسكريات والأملاح المعدنية، كما يعتبر الشمندر من النباتات التي لها الكثير من الاستخدامات فهو يدخل في صناعة المقبلات والسلطات ويضاف لصنوف العصير المختلفة لإكسابها القيمة الغذائية واللون الصحي نظرًا لتميزه باللون الأحمر المحبب الذي يعتبر جاذبا خصوصا للصغار.

فوائد الشمندر للدم

  • للشمندر فائدة عظيمة في قدرته على إنتاج كريات الدم الحمراء ومن ثم وقاية الجسم وعلاجه من الإصابة بالأنيميا ومرض فقر الدم .
  • كما أنه يحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم بما يعمل على رفع مستوى الهيموجلوبين بسرعة .

فوائد الشمندر للكبد

يحتوى الشمندر على عنصر (التأيين) الذي يساعد في القضاء على الدهون التي تعيق عمل الكبد كما انه يحتوي على البكتين الذي من دوره تخليص الكبد من السموم المتراكمة فيه والتي تسارع بتلفه والعياذ بالله .

فوائد الشمندر للرحم

  • للشمندر أيادي بيضاء في التعامل مع الرحم فهو يساعد على التقليل من التشنجات التي تصيب الرحم أثناء فترة ما قبل الدورة الشهرية أو أثنائها فتناول كوب عصير واحد من الشمندر.
  • يساعد في التخلص من تلك التشنجات المؤلمة التي تصيب حواء كل شهر والتي تجعلها تعتزل الحياة العامة وتلوذ بفراشها بما ينشا عنه تعطل مهامها المنزلية والعناية بأطفالها .
  • كما أن تناول الشمندر في فترة النفاس يعمل على تنقية الرحم من الفضلات العالقة به من اثر الولادة، كما يساعد على تجديد الأنسجة المتهتكة واستعادة بطانة الرحم بشكل سريع .

فوائد الشمندر للحامل

يعتبر الشمندر الغذاء المثالي في فترة الحمل لحواء نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية متعددة تحتاجها في تلك الفترة الحرجة واليكم فوائد الشمندر بالتفصيل أثناء فترة الحمل :-

  • يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الذي يعتبر عنصر لا يمكن الاستغناء عنه في تلك الفترة نظرا لأنه يساعد في حماية الجنين من التشوهات الخلقية ويساعد في تكوين الأنبوب العصبي لديه وكذلك تكوين النخاع الشوكى، فتناول المرأة الحامل للشمندر في الشهور الثلاثة الأولى يجعلها اكثر هدوءا واطمئنانا على صحة جنينها إن شاء الله .
  • يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الكالسيوم والتي تكون الأم بحاجة إليها نظرا لان الجنين يقوم باستمداد كل ما يحتاجه لبناء جسده الصغير من خلال جسدها هي ، فتظل هي بالتالي بحاجة إلى تعويض ما تم امتصاصه منها .
  • الشمندر غني بالبوتاسيوم و الماغنسيوم الذي كل منهما له دور في الحفاظ على مستوى ضغط الدم وعدم إصابتها بالهبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضغط الدم .

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.