الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي الاكلات التي تضر الكلى

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2019
mosoah
ماهي الاكلات التي تضر الكلى

ماهي الاكلات التي تضر الكلى ؟ ، دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى الكلى بالبعد عن بعض الأطعمة لأنها تزيد من المرض و أسوأ أنواع الأطعمة للكلى هي السبانخ والطماطم واللحوم الحمراء وغيرهم من الأطعمة التي يجب ان يتجنبها مريض الكلى وأيضًا تختلف الأطعمة التي يتناولها المريض حسب مرحلة تطور المرض عنده؛ تنقسم الأطعمة إلى نوعين:حيث أن بعض الأطعمة تحافظ على الكلى والبعض الآخر يعمل كعلاج للحد من تطور المرض وسوف نقدم لكم الأطعمة التي يجب على مرضى الكلى تناولها على موقع الموسوعة.

ماهي الاكلات التي تضر الكلى

عمل الكلى الأساسي هو تخليص الجسم من السموم ولذلك في في عمل دائم طوال الوقت وذلك للحفاظ على سلامة الجسم ولذلك يجب الحفاظ عليها من خلال اتباع نظام صحي متكامل حيث ان هناك بعض الأنظمة التي تنعكس بشكل سلبي على الكلى وتؤثر على صحتها لذلك يجب تناول الأطعمة المفيدة والتي لا ترهق الكلى حيث أن هناك بعض الأطعمة تعتبر من أسوأ أنواع الأطعمة للكلى التي يجب التقليل من تناولها لغير مرضى الكلى وتجنبها من مرضى الكلى وهي:

السبانخ

تحتوي السبانخ على مادة الأوكسالات التي تكون بلورات الكالسيوم في الكلى والتي تتحول إلى حصوات لذلك يجب التقليل من تناولها لمن يشتكون دائمًا من تكون الحصوات في الكلى.

الطماطم

ترتفع نسبة الأوكسالات في الطماطم بالرغم من فوائدها إلا أنه يجب الابتعاد عن تناولها وإذا كان لابد من تناولها يجب إزالة البذور وتحتوي ايضًا على نسبة مرتفعة من الأملاح مما يزيد من تكوين الحصوات داخل الكلى.

الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل: القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، والشيكولاته بشكل دائم يعد خطرًا على الكلى حيث أن مادة الكافيين من المواد المدرة للبول مما يزيد من خطر التعرض للجفاف والذي يزيد من خطر تكون الحصوات في الكلى؛ كما أن زيادة مادة الكافيين في الجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة تدفق الدورة الدموية لذلك يجب التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على كافيين.

المأكولات البحرية

تشتمل المأكولات البحرية على كميات كبيرة من البروتينات (البيورين) وتناول المأكولات بكمية كبيرة يزيد من هذه المادة في الجسم وزيادتها تؤدي إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك في البول مما يزيد ممن خطر تكون الحصوات في الكلى لذلك يجب تناولها بكمية محددة حتى لا تزيد نسبة البيورين في الجسم.

ملح الطعام

هو الصوديوم وزيادة نسبة الصوديوم في الجسم يزيد من زيادة إنتاج الكالسيوم  في الكلى مما يرفع من نسبة تكون الحصوات في الكلى بالرغم من أن الجسم يحتاج إلى كمية من الصوديوم إلا أنه يجب الحذر من تناوله بكميات كبيرة لما له من أضرار أخرى على الجسم فهو يسبب احتباس السوائل في الجسم وبذلك لا يساعد الكلى في التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويمكن أيضًا أن ترتفع نسبة الصوديوم من خلال البروتينات الزيادة الموجودة في الجسم.

اللحوم الحمراء

دائمًا ما يكون تناول الطعام بشكل معتدل أكثر صحة للجسم وزيادة تناول اللحوم يزيد من نسبة البروتينات في الجسم مما يعمل على ارتفاع نسبة الصوديوم مما يزيد من تكون الحصوات وأيضًا ارتفاع نسبة البروتينات يؤثر بالسلب على صحة الكلى فهو يرهقها بشكل دائم أثناء عملية الأيض وقد يكون ذلك سببًا في عدم قدرتها على القيام بوظيفتها بعد فترة من الوقت.

المُحليات الصناعية

ضمن اسوأ الأطعمة ضررًا للكلى وذلك عكس ما هو شائع عنها وانها البديل الصحي للسكر وتناولها يزيد من مجهود الكلى للتخلص منها مما يتسبب في الإجهاد والإرهاق للكلى مما يؤثر عليها على المدى البعيد.

المشروبات الغازية والكحول

لاحتوائهم على نسب عالية من الكافيين، والسكر، والمحليات الصناعية والذي بدورهم يسببوا الجفاف للكلى مما يؤثر عليها سلبًا.

منتجات الألبان

يتواجد فيها البروتين بكميات كبيرة لذلك يجب التقليل من تناولها.

لمعرفة المزيد عن الكلى وكيفية الحفاظ عليها يجب قراءة هذه الموضوعات:

المراجع

1

2

3

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.