مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا يزيد الوزن في رمضان

بواسطة:
لماذا يزيد الوزن في رمضان

لماذا يزيد الوزن في رمضان ؟ ، يظن الكثير من الناس أنهم بصيامهم في رمضان سيفقدون الوزن الذي يتمنون فقدانه بامتناعهم عن الطعام والشراب، وهذا الاعتقاد الشائع قد يكون صحيحًا ولكن في حال التنظيم الغذائي للجسم بعد الإفطار وحتى السحور، لكن الكثير من الناس يتبعون بعد صيامهم الكثير من العادات السيئة مما يؤثر سلبًا على وزنهم بالزيادة، فيدفعهم ذلك إلى التتعجب والتساؤل: لماذا يزيد الوزن في رمضان على الرغم من ساعات الصيام الطوال؟ تابعونا على موسوعة لنتعرف معًا على اسباب زيادة الوزن في رمضان، مع نصائح مفيدة في تجنب ذلك.

لماذا يزيد الوزن في رمضان

طعام الإفطار

ربما نتناول كلنا الكثير من الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والسكريات والنشويات، التي تؤدي بشكل مباشر مع التعب والخمول إلى زيادة الوزن عدم تعامل المعدة معها بشكل مناسب.

الكسل والخمول

فالكثير بعد الصيام وعند الإفطار يميل إلى ملء معدته بشكل كبير مع قضاء الوقت الذي بين الإفطار والسحور في الراحة والنوم مما يؤدي إلى تخزين الطعام في الجسم لعدم هضمه بشكل كاف.

أكل كميات كبيرة

نظرًا للجوع والعطش الذي يمر به الصائم خلال فترة صيامه يميل إلى سد ما مر به من ذلك عن طريق ملء المعدة بالطعام والشراب بما يزيد عن حاجة الجسم، مما يدفع الجسم إلى التخلص من بعضه، وتخزين بعض تحسبًا تكرر ذلك.

قلة السوائل في الجسم

ونقصد بالسوائل هنا الماء، لا العصائر المحلاة التي يستعيض بها الكثير من الصائمون عن الماء دون ان يدركوا انها من العوامل الرئيسة في زيادة الوزن.

عدم ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا رئيسًل في تحديد وزن الجسم وحالته من حيث الزيادة والنقصان خاصةً في رمضان، حيث تقوم باستهلاك جزء كبير من الطعام والشراب الزائدين عن حاجة الجسم مما يمنع بشكل كبير زيادة الوزن.

الأكل الثقيل في السحور

وهو من أكبر أسباب زيادة الوزن في رمضان، حيث يميل الكثير من الناس إلى ملء معدته بالطعام والشراب قبل فترة الصيام، ثم بعد ذلك يخلدون إلى النوم، ومعلوم أن عملية الهضم لا تتم بشكل كافٍ أثناء النوم.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

تجنب بعض الأطعمة

حاول قدر الإمكان تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات، فتجنب تلك الأنواع من الأطعمة او عدم الإفراط في تناولها يؤدي إلى الوقاية من مشكلة زيادة الوزن وكذلك العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

لا تثقل في الطعام

حاول عدم ملء المعدة على آخرها، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه”.

مارس الرياضة

أو مارس أي نشاط حركي بعد الإفطار أو على الاقل لا تنم مباشرةً بعد الإفطار، حتى لا يؤثر ذلك على وزنك بالزيادة.

قسم وجبة الإفطار

لو كانت وجبة إفطارك كبيرة، فحاول أل تصل فيها إلى حد الشبع، ونوع من كل صنف قليلًا، وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: “نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع”.

وفي النهاية نرجو من الله تعالى أن يتقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، كما نرجو لكم صومًا مقبولً وإفطارًا شهيًا صحيًا. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.