الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تحافظ على وزنك في رمضان

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2019
mosoah
كيف تحافظ على وزنك في رمضان

تعلم كيف تحافظ على وزنك في رمضان بمجموعة من الخطوات والطرق البسيطة ، فتتسابق النساء في إعداد موائد إفطار شهية تضم مجموعة من أشهى المأكولات التي لا تُقاوم، ليتناول منها المسلم الكثير فور إعلان آذان المغرب، ويعقبها بكمية ضخمة من الحلويات الرمضانية الدسمة. هذا فضلاً عن الكسل والتهاون في التمارين الرياضية. ليُفاجئ بوزنه الضخم بعد مرور أيام قليلة. ولأن تلك المشكلة تُعكر صفو الحياة على الكثير من الأشخاص، خاصة هؤلاء المهتمين بتناسق القوام، وجمال المظهر، فتعرض لكم موسوعة من خلال مقال اليوم كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان بشكل فعال، فتابعونا.

كيف تحافظ على وزنك في رمضان

هناك مجموعة من القواعد الهامة التي لابد من اتباعها من أجل الحفاظ على الوزن في شهر رمضان، وعلى الرغم من بساطتها إلا أن الكثير من المسلمين يغفلون عنها، وهي:

  • من الضروري أن يتبع المسلم السنة. بأن يشق ريقه على التمر، ثم يذهب لأداء صلاة المغرب، ومن بعدها يبدأ في تناول إفطاره؛ لأن هذا الأمر من شأنه أن يُساعد على تنشيط حركة الأمعاء لتُساعد على هضم الطعام.
  • عليك أن لا تتناول فطورك دفعة واحدة، فمن الأفضل أن تبدأ بالأطعمة الخفيفة سهلة الهضم.
  • من الضروري أن تقوم بتقسيم كمية المياه التي يحتاجها الجسم على الفترة من الإفطار وحتى السحور، حتى لا تتسبب الماء في ثقل الجسم، والشعور بالانتفاخ. فيُنصح بتناول كوب واحد كل ساعة.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي تُساعد الجسم على تعويض الناقص منه.
  • الإكثار من شرب العصائر الطبيعية، والبُعد التام عن المشروبات الغازية، وكذلك الصناعية لما بها من مواد تحلية مضرة.
  • التقليل من المواد الدهنية المستخدمة في طهي الطعام، وذلك لأنها تتراكم في الأوعية الدموية، وتتسبب في ضيق بالشرايين، والسكتتات القلبية والدماغية لا قدر الله.
  • من الضروري أن تحرص على تحقيق التوازن ما بين أنواع الأطعمة المختلفة بحيث لا يقتصر طعام على البروتينات فقط مثلاً، أو النشويات وحسب.
  • من الأفضل أن تكون على علم بعدد السعرات الحرارية الموجودة في كل كمية تتناولها من الطعام، وذلك حتى لا تتناول كمية أقل أو أكثر من تلك التي يحتاجها جسمك.

عقب الإفطار وحتى السحور

  • عقب الإفطار بفترة عليك أن تمارس التمارين الرياضية، فصلاة التراويح على الرغم من كونها عبادة ربانية خالصة، إلا أنها تُساعد في هضم الطعام بما تحمله من حركات الركوع والسجود.
  • يُفضل الابتعاد التام عن تناول الأطعمة الحارة، وكذلك التي تحتوي على الأملاح والتوابل في وجبة السحور؛ وذلك حتى لا تشعر بالعطش الشديد في نهار اليوم التالي.

وفي النهاية على الرغم من أن الغالبية العظمى من الرجال أو السيدات يُعانون من السمنة عقب انتهاء شهر رمضان المبارك. إلا أن هناك نسبة ما تُعاني من النحافة وتخسر وزنها خاصة هؤلاء المنشغلين بأعمالهم الذين يهملون الطعام الصحي. فمن الضروري أن تتناول الطعام في هذا الشهر الكريم بالكميات المناسبة، بلا إفراط أو تفريط.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.