الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فيما يستخدم زيت كانولا

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
فيما يستخدم زيت كانولا
في المقال التالي نوضح لكم فيما يستخدم زيت كانولا  واهم فوائده ، يتجنب الكثير من الناس الدهون الصعبة الموجودة في السمن الحيواني والزبد، وذلك لأنها تمد الجسم بنسب عالية من الدهون المشبعة التي قد تلحق ضرراً كبيراً بالقلب والشرايين فيما بعد، فيستبدلون الدهون الصعبة بالزيوت النباتية التي تمد الجسم بالأحماض الدهنية الأحادية والغير مشبعة، واستخدام تلك الزيوت في إعداد وجبات الطعام والسلاطات وأطباق الحلويات، مثل زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت الصويا، وزيت الكانولا، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم أبرز الفوائد الصحية التي نحصل عليها من الكانولا.

فيما يستخدم زيت كانولا

في السابق كانت أمريكا الشمالية تقوم باستخلاص زيت من بذور اللفت، وكان يستخدم هذا الزيت في مجال الصناعة فقط، ولا يتم إضافته إلى أطباق الطعام، حيث كان يحتوي على نسب عالية من حمض الأيروسيك السام، ولكن مع حلول 1976 ميلادياً، شرع الكنديون في تحسين هذا الزيت، وإضافة المكونات الأخرى عليه والتي تجعله صالحاً لإضافته على أطباق الطعام ليصبح غير ساماً، حتى أصبح زيت الكانولا من أشهر الزيوت وأكثرها استهلاكاً منذ أواخر القرن الماضي، ومن الجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، قد اعتبرت الزيت من الأغذية الآمنة.

فوائد زيت الكانولا

هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند استخدام زيت الكانولا ومنها:

  • يحتوي زيت الكانولا على نسب قليلة من الدهون المشبعة، فيقي من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم مثلما تفعل المواد الدهنية والزيوت الأخرى، حيث أن نسبة الدهون المشبعة به لا تتخطى 7%، بينما نجد أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون تصل نسبة الدهون المشبعة بها إلى أكثر من 150%.
  • ما يميز هذا النوع من الزيوت هو أنها يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأحادية والغير مشبعة، والتي ترجع بالنفع والفائدة على الجسم، كما يحتوي على نسب عالية من الأوميغا-3، بنسب تتخطى الموجودة في زيت بذور الكتان.
  • أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن الأحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة في زيت الكانولا تعزز من صحة القلب وتقيه من الأمراض المزمنة، وذلك لأنها تساعد على ضبط ضغط الدم بالجسم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار، ووقاية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالالتهابات.
  • ما يميز زيت الكانولا هو أن مذاقه خفيف، فيمكن إضافته على أطباق الطعام والسلاطات والحلويات وطهي الطعام به، دون تغير طعمه.
  • يمكن استخدام زيت الكانولا في طهي الطعام وتسخينه على درجات حرارة معتدلة، وذلك لأن درجة التدخين التي يتغير فيها طعم الزيت عالية للغاية، لذلك هو من الزيوت المناسبة للطهي.
  • يحتوي زيت الكانولا على نسب قليلة من حمض الإيروسيك، فيعد أمناً للاستخدام وإضافته على أطباق الطعام.
  • يعد زيت الكانولا من الزيوت الآمنة، وذلك لأنه لا يحتوي على الدهون المتحولة الصناعية (artificial trans fat).
  • أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن زيت الكانولا يقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان، وذلك وفقاً للتجارب التي تم إجراءها، ويقلل من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

فوائد زيت الكانولا للسكري

  • يستخدم زيت الكانولاً بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وذلك لأنه يساعد على ضبط معدل السكر في الدم، كما يساعد على تحسين استجابة الجسم للأنسولين، فيعد الكانولا من الزيوت التي تقي من الإصابة بمرض السكري وآثاره السلبية.

فوائد زيت الكانولا للسرطان

  • أثبتت الدراسات المخبرية أن زيت الكانولا يحتوي على الأحماض الدهنية التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو، كما يقي من الإصابة بسرطان القولون وسرطان الدم، ولكن من الجدير بالذكر أن تلك الدراسات تحتاج إلى المزيد من النتائج المؤكدة لإثبات صحتها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.