الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد فيتامين أ للحامل

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2019
mosoah
فيتامين أ

فيتامين أ هو أحد أهم الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم وقوته يتواجد في الكثير من الأطعمة وقد يترتب على نقصه ظهور العديد من المشاكل والأمراض لذلك دائماً ما ينصح أطباء التغذية بتناول كل ما يحتوي على ذلك الفيتامين بصورة يومية.

والحل الأنسب للحصول عليه هو تناول الفواكه والخضروات، البقوليات والألبان بوفرة وهو من الفيتامينات الغير قابلة للذوبان في الماء، له العديد من المسميات الأخرى مثل البيتا كاروتين،  الايزوتريتنون، تريتينوئين، حمض الريتينويك، والريتينول، تعرفوا معنا في المقال التالي عبر موسوعة عن أبرز فوائده وما هي أعراض نقصه.

فيتامين أ

أول ما يقال عن ذلك الفيتامين الدور الهام الذي يقوم به كمضاد أكسدة قوي مما يعمل على حماية جميع أعضاء الجسم وتعزيز كفاءة قيامه بوظائفه الحيوية، يُعرف عنه قابليته للذوبان في الدهون مما يجعل قابلية أمتصاصه من قبل الجسم عالية.

فيتامين أ اين يوجد

دائماً ما يتواجد على صورتان نذكرهما فيما يلي:

  • فيتامين أ المتشكل: والمتواجد في الأسماك واللحوم خاصة كبد الحيوانات، ومنتجات الألبان والبيض.
  • طليعة فيتامين أ: والمتوفرة في الخضروات خاصة البروكلي والسبانخ، والفواكه مثل المشمش والخوخ، وكذلك المصادر النباتية.

فوائد فيتامين أ

يترتب على الحصول عليه فوائد هائلة بالنسبة للصحة بصفة عامة، نعرض بعضاً من تلك الفوائد في النقاط التالية:

  • تعزيز قوة الإبصار وحماية العين من الضعف وأمراض الشبكية.
  • رفع قدرة الجهاز المناعي في العمل على مقاومة الأمراض البكتيرية والفيروسية وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • مقاومة نشاط الجذور الحرة في الجسم والمؤدية إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل القلب وكذلك السرطان.
  • من خلال إجراء بعض التجارب والأبحاث على الحيوانات عن طريق إمدادهم بفيتامين أ ثبتت نتائجه في قدته الفعالة على تنظيم مستويات السكر في الدم وبذلك فإنه ذو قدرة على علاج داء السكري من النوع الثاني.
  • علاج ما يصيب البشرة مع التقدم في العمر مما يعرف بالتنكس البقعي (Age-related macular degeneration) ومقاومة حدوثه.
  • علاج الالتهابات الجلدية والطفح الجلدي من خلال ترطيب البشرة وتغذيتها وحمايتها من الفطريات بواسطة مضادات الأكسدة المتوفرة به.

فوائد فيتامين أ للحامل

فوائده للحامل لا حصر لها ولكن يمكننا أن نطرح بعضها على سبيل المثال في الفقرة التالية:

  • إمدادها وجنينها بالعناصر الغذائية اللازمة في نمو خلايا الجنين والوقاية من تشوهات الأجنة.
  • علاج ما يصيبها خلال فترة الحمل خاصة في المراحل المتقدمة من سيلوليت نتيجة تفاوت الوزن ما بين زيادة ونقصان، ويكون في صورة علامات وخطوط بيضاء تظهر على الجلد تتسبب لصاحبتها في الانزعاج وبتناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الفيتامين مع القيام بالتمرينات الرياضية البسيطة يمكن مقاومة ظهور السيلوليت والقضاء عليه.
  • الأمر الواجب اتخاذ الحيطة والحذر بشأنه أن الإفراط في الحصول على فيتامين أ يؤدي إلى التعرض للمشاكل الصحية وخاصة الناتجة عن تناول كبد الأسماك والعجول لذلك لابد من استشارة الطبيب حول ذلك الأمر.

ادوية فيتامين أ للاطفال

  • لا يمكن إنكار دوره الهام في تلك المرحلة المبكرة من عمر الإنسان والتي تعد بمثابة حجر الأساس في بناء جسده وصحته ولذلك فإن الحصول على القدر الكافي من ذلك الفيتامين من الأمور الواجب على كل أم مراعاتها في غذاء الطفل.
  • يعمل على بناء خلايا العيون وقوة الشبكية، وحمايتها من الأمراض وعلاج ضعف الإبصار المبكر الناتج عن الوراثة.
  • زيادة كثافة العظام وقوتها، ونمو الأسنان بقوة.
  • وعند ملاحظة وجود نقص في فيتامين أ على صحة الطفل لابد من اللجوء إلى الطبيب لاتخاذ النصائح اللازمة حول النظام الغذائي الواجب اتباعه وكذلك وصف بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي عليه.

وهناك مجموعة من الأعراض التي ما إن شعر بها الإنسان تكون علامة أو إنذار بنقص فيتامين أ في الجسم مثل جفاف البشرة، تكرار الإصابة بالأمراض المُعدية مثل التي تتعلق بالحنجرة والبطن والصدر، مشاكل تأخر النمو لدى الأطفال والمعاناة من ضعف الإبصار وعلى من يعاني من أياً من تلك الأمور التوجه للطبيب لأخذ الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ وكذلك تناول العناصر الغذائية التي تتضمنه بكميات أكبر من ذي قبل.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.