الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد omega 3 وأفضل مصادرها الطبيعية

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد omega 3

تعرف على فوائد  omega 3 فهي عبارة عن أحماض دهنية تتألف من 3 أنواع فرعية وهم: ALA، وDHA، وEPA. وتوجد بكثرة في العديد من الأغذية كالأسماك الدهنية، والمكسرات، والبذور؛ كما تتوافر كمكملات غذائية توصف كعلاج تكميلي لعدد من الاضطرابات كالقلق والاكتئاب. ونظرًا لأهميتها فقد أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات عن فوائدها ويمكنك التعرف  على أبرز هذه النتائج بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة والتي ترشدك أيضًا إلى عدد من أفضل مصادرها الطبيعية.

 فوائد omega 3 

قد تكافح القلق والاكتئاب

فقد بينت العديد من الدراسات أن الأشخاص المداومين على استهلاك الأغذية وفيرة المحتوى من الأوميجا 3 تنخفض مخاطر تعرضهم للإصابة بالاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك فقد بينت دراسة فعالية تناول مكملات الأوميجا 3 في دعم القدرة على مقاومة القلق والاكتئاب. وقد أوضحت الدراسة مساهمة نوع الـ EPA بصفة خاصة في مكافحة الاكتئاب.

تُعزز صحة الجهاز البصري

حيث ربطت عدة دراسات بين عدم إشباع احتياج الجسم من الأوميجا3 وبين رفع مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي الذي يُمثل أكثر العوامل المُسببة في إصابة العين بالضرر الدائم.

تقوي صحة القلب والأوعية الدموية

إذ تساهم في خفض معدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد) بمعدل يتراوح من 15 إلى 30 %. وتساعد في خفض مستوى معدل الدم ورفع مستوى الكوليسترول النافع. بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد في خفض احتمالات الإصابة بالعديد من الاضطرابات.

تدعم القدرة على مكافحة  قصور الانتباه وتشتت الحركة

نظرًا لمساهمتها في زيادة القدرة على الانتباه. وقد أوضحت عدة دراسات انخفاض معدل الأوميجا3 في الدم لدى الأطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه وتشتت الحركة. فضلًا عن ذلك فقد لاحظ باحثون أن مكملات زيت السمك تُعد من العلاجات الواعدة لمكافحة هذا الاضطراب.

قد تخفض مخاطر الإصابة بالسرطان

فمن الدلائل على ذلك أن الدراسات أوضحت دور استهلاك الأغذية وفيرة المحتوى من الأوميجا 3 في تقليل احتمالات الإصابة بسرطان القولون بمعدل 55 %. كما ربطت بضعة أبحاث بين إشباع احتياج الجسم من الأوميجا3 وبين تثبيط احتمالات الإصابة بكلًا من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. ولكن من الجدير بالذكر هنا وجود اختلاف بين نتائج الدراسات بخصوص تأثير الأوميجا في ذلك.

أغذية غنية بالـ omega 3

توضح البيانات التالية قدر الأوميجا 3 في  كل 85 جرام من عدد من أنواع الأسماك.

  • الماكريل = 0.59 جرام من الـ DHA و 0.43 جرام من الـ EPA.
  • السلمون = 1.24 جرام DHA و 0.59 جرام EPA.
  • السيباس = 0.47 جرام DHA و 0.18 جرام EPA.
  • المحار = 0.14 جرام ALA، و0.23 جرام DHA، و0.30 جرام EPA.
  • السردين = 0.74 جرام DHA  و0.45 جرام EPA.
  • الجمبري = 0.12 جرام  DHA و 0.12 جرام EPA.
  • التروت = 0.44 جرام  DHA و 0.40 جرام EPA.

بينما توضح المعلومات اللاحقة قدر الأوميجا في عدد من أهم المصادر النباتية.

  • 28 جرام من بذور الشيا = 5.055 جرام من الـ ALA.
  • 3 ملاعق كبيرة من بذور القنب = 2.605 جرام ALA.
  • ملعقة كبيرة من بذور الكتان = 6.703 جرام ALA.
  • كوب عين جمل = 3.346 جرام  ALA.
  • ½ كوب فول صويا أخضر = 0.28 جرام  ALA.
  • ملعقة كبيرة زيت صويا = 0.923 جرام  ALA.

احرص على تناول الأغذية وفيرة المحتوى من الأوميجا 3 بمختلف أنواعها ولا تلجأ لتناولها كمكملات دون استشارة طبيب مختص لاسيما إذا كنت تتداوى بأي من أنواع العلاجات في الفترة الحالية.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.