الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد قشر الموز

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2019
mosoah
فوائد قشر الموز

فوائد قشر الموز ، دائمًا ما تقوم بإلقاء قشرة الموز في سلة القمامة بعد أكلها، والاستمتاع بطعم الموز اللذيذ، ومع ذلك فإن هناك العديد من الاستخدامات المبهرة لقشر الموز الذي يتم تجاهله بشكل متكرر، كما يمكن استخدام قشر الموز كمنتج للتنظيف، أو في روتين جمالك، كما أن لها العديد من الفوائد، والاستخدامات المهمة الأخرى؛ ولذلك قامت موسوعة في هذا المقال بذكر العديد من الاستخدامات العملية لقشور الموز.

قشور الموز هي الجلد الخارجي للموز، والذي يُعد جلد سميك مكون من خيوط طولية على جسم الموزة، ويختلط لونه بين اللون الأصفر المائل إلى الأخضر، في أغلب المجتمعات البشرية يتم التخلص من هذه القشرة عند تناول ثمرة الموز، ومع ذلك فإن العديد من الحيوانات تقوم بتناول جميع أجزاء الموز، ومن المعروف أيضًا أن العديد من القبائل في إفريقيا تقوم بتناول ثمرة الموز، وقشوره أيضًا تمامًا كما تفعل القرود.

على الرغم من أنه يتم تناول لحم الموز فقط باعتباره فاكهة، إلا أن الكثيرين يعرفون الفوائد الفريدة التي توفرها قشور الموز؛ وبالتالي ، يقومون بصنع وصفات لذيذة لطهي قشر المو،ز وتناوله منذ العصور القديمة.

فوائد قشر الموز العامة

تعد مصدرًا غنيا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان

تشتهر الألياف بدعم حركة الأمعاء الصحية، والتخفيف من أعراض الإمساك، ومع ذلك  فإن نوع الألياف الموجودة في قشور الموز لديها فوائد أخرى أيضًا؛ فقشور الموز غنية بالألياف القابلة للذوبان أيضًا، والتي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على وزن صحي، كما أنها تحفز الشعور بالشبع، وأظهرت الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وتجنب الإصابة بمرض السكري في وقت مبكر.

محاربة الكوليسترول

الألياف القابلة للذوبان الموجودة في ثمرة الموز، وقشره، كما تُستخدم أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

تمت دراسة الألياف القابلة للذوبان على نطاق واسع وأثبتت أنها تقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو LDL، أو الكولسترول “الضار”.

يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن

بسبب غنى قشور الموز بالألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان؛ يمكن لها أن تبطئ من سرعة عملية الهضم، وتزيد من الشعور بالامتلاء، فهي جيدة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، كما أن جميع الألياف يمكن أن تساعد أيضا في خفض الكولسترول كما ذكرنا.

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تتميز قشور الموز بتركيز عالٍ من المواد الكيميائية النباتية، مثل: البوليفينول، والكاروتينات، ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد في مكافحة أمراض السرطان المختلفة.

تدعم صحة القلب

تحتوي قشور الموز على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم الذي يعمل مع الصوديوم؛ لموازنة مستويات السوائل في الجسم؛ مما ينظم نبضات قلبك، ويحمي من أمراض القلب.

فوائد قشر الموز للبشرة

تساعد على معالجة حب الشباب

تحتوي قشور الموز على فيتامين C، وفيتامين E، كما تحتوي على البوتاسيوم، والزنك، والحديد، والمنغنيز.

يمكن لهذه المواد الغذائية تهدئة الجلد الملتهب، والحد من تفشي حب الشباب، وعلاوة على ذلك تحتوي قشور الموز على لوتين، وكاروتينات، وهي مركبات قابلة للذوبان في الدهون تساعد في مكافحة الالتهابات، والتخلص من حب الشباب.

الطريقة

وذلك من خلال فرك قشر الموز فوق بشرتك، وتركه لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، ثم شطف البشرة، ويكرر مرتين يوميا.

تساعد في تقليل التجاعيد

تحدث تجاعيد الوجه عندما يفقد الجلد مرونته، ويفقد ثباته، ويمكن أن تساعد كل من مضادات الأكسدة، وفيتامين C الموجودان في قشر الموز على تقليل ظهور التجاعيد.

الطريقة

عليك فرك قشر الموز فوق بشرتك، وتركه لمدة 30 دقيقة، أو طوال الليل، ثم قم بغسل وجهك، قم بترطيبه، عليك تكرارها لمدة 3 مرات في الأسبوع.

تساعد في تقليل علامات الندبات

تتمتع قشور الموز بالقدرة على تقليل تهيج الجلد بشكل كبير في حالات التورم، والاحمرار، والندبات، كما أنها تحتوي على أحماض دهنية تم عزلها بالفعل، ودمجها في المستحضرات المختلفة التي تقلل من ظهور الندوب.

الطريقة

خذ قشر الموز، وضعه على المنطقة المصابة، ثم اتركه لمدة ساعة، أو لمدة ليلة واحدة، عليك تكرارها بشكل يومي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.