الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد فاكهة القشطة الصحية

بواسطة: نشر في: 12 يوليو، 2019
mosoah
فوائد فاكهة القشطة

إليكم فوائد فاكهة القشطة أو السفرجل الهندي، أو الأناناس الهندي هي ثمرة لذيذة تتمتع بقوام بمذاق كريمي محبب للكثيرين، لونها أخضر من الخارج وأبيض من الداخل وتتخللها بذور سوداء. وبالرغم من إقدام أغلب الأشخاص على تناولها لمذاقها إلا أن مزاياها الأكبر تعود إلى تعدد فوائدها الناجمة عن وفرة محتواها من الكثير من العناصر الغذائية الهامة مع انخفاض معدل سعراتها الحرارية؛ ونظرًا لذلك يساهم موقع الموسوعة في تنمية الوعي الغذائي عنها من خلال هذه المقالة.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في فاكهة القشطة

تحتوي القشطة على كمية وفيرة من العديد من المغذيات الهامة مثل: الكربوهيدرات، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والثيامين؛ كما تتضمن قدر من الريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك، والحديد.

فوائد فاكهة القشطة

  • تدعم القدرة على إتباع الأنظمة الغذائية الصحية حيث تُساهم في ضبط الشهية لغناها بالألياف؛ وتدعم القدرة على أداء المهام اليومية لثرائها بالعديد من العناصر الغذائية الهامة؛ وبالإضافة إلى كل ذلك فإنها منخفضة السعرات الحرارية إذ يحتوي كل 100 جرام منها على 66 سعر فقط.
  • تخفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض عبر تزويد الجسم بمضادات الأكسدة الضرورية لدعم قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة؛ وقد بين مساهمتها في ذلك عدد من الدراسات المعملية.
  • قد تساعد في تدمير الخلايا السرطانية ومن الدلائل على ذلك نتائج دراسة معملية استعملت مستخلص النبات في مكافحة خلايا سرطانية من الثدي.
  • تساهم في مكافحة البكتيريا نظرًا لتمتعها بسمات قوية مضادة للبكتيريا وهو الأمر الذي أشارت إليه الكثير من الأبحاث المختبرية التي استعملت مستخلص النبات في مكافحة عدة أنواع من البكتريا المسؤولة عن الإصابة باضطرابات صحية مختلفة.
  • قد تساعد في ضبط معدل السكر في الدم؛ وأوضح ذلك بضعة دراسات استعملت مستخلصها في ضبط معدل السكر لدى الحيوانات.
  • تساهم في تحسين الحالة المزاجية بتزويد الخلايا العصبية بعدد من المغذيات الضرورية لتقوية صحة خلاياها كفيتامين ب6 الذي يمد 160 جرام (كوب) من القشطة الجسم بحوالي 30 % من الاحتياج اليومي منه.
  • تساعد في تعزيز صحة الجهاز البصري وتثبيط معدل صحة خلاياه مع التقدم في العمر عبر تزويده بعنصر اللوتين الذي ربطت الكثير من الدراسات بينه وبين تقوية صحة العين.
  • قد تقي من ارتفاع ضغط الدم نظرًا لإمداد الكوب الواحد منها الجسم بما يقارب 10 % من احتياجه اليومي منه.
  • تدعم صحة الجهاز الدوري لاحتوائها على البوتاسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والألياف.
  • تحسن عملية الهضم بالمساهمة في إشباع احتياج الجسم للألياف؛ إذ يزود كل كوب منها الجسم بأكثر من  17 % في المتوسط من القدر الموصى به يوميًا من الألياف.

لاحظ أنه بالرغم من أن فاكهة القشطة آمنة للاستهلاك في أغلب الحالات إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناولها وذلك في حالة الإصابة بأحد اضطرابات الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون (الشلل الارتعاشي).

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.