الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير الشمندر

بواسطة: نشر في: 24 يونيو، 2019
mosoah
فوائد عصير الشمندر

فوائد عصير الشمندر ، الشمندر هو نوع شهير من الخضروات يتميز بلونه الأحمر الخلاب ومذاقه الشهي والأهم من كل ذلك بوفرة محتواه من العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات، والألياف، ومضادات الأكسدة؛ وبالرغم من كثرة طرق استهلاكه إلا أن من أفضل تلك الطرق وأيسرها إعدادًا هو عصير البنجر الذي يقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك الغذائي عنه باستعراض أهم المغذيات المتوفرة في الشمندر ثم توضيح أبرز فوائد العصير وفي النهاية يُشير إلى أضراره.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل 150 جرام من الشمندر

للتعرف على أبرز المغذيات المتوفرة فيه اضغط على الرابط التالي: (أضرار الشمندر وفوائده وطرق استخدام البنجر).

فوائد عصير الشمندر

  • قد يساهم في خفض معدل ضغط الدم؛ حيث وجد باحثون الأشخاص الذين تناولوا 8 أونصة من عصير البنجر يوميًا انخفض لديهم كلًا من معدل الضغط الانقباضي والانبساطي؛ ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك يرجع إلى أن مركبات النترات في العصير تتحول إلى حمض نيتريك في الدم مما يساهم في توسيع وإرخاء الأوعية الدموية.
  • يعزز القدرة على أداء المهام الحركية؛ فقد أوضحت دراسة صغيرة أن تناوله يزيد معدلات نترات البلازا؛ فخلال فترة الدراسة تناول المتدربين على ركوب الدراجات 2 كوب منه يوميًا فانعكس ذلك بالإيجاب على أدائهم.
  • يساعد في دعم القدرة على اتباع الأنظمة الغذائية الصحية نظرًا لوفرة محتواه من العديد من المغذيات الهامة بالإضافة إلى انخفاض معدل السعرات الحرارية في الشمندر؛ وللاستفادة منه بخصوص ذلك يوصى بتناوله غير محلى أو محلى بالقليل من العسل الأبيض.
  • يدعم صحة العضلات بالمساهمة في إشباع احتياجات الجسم للبوتاسيوم. وللتمتع بمزاياه بخصوص ذلك يُنصح بتناوله باعتدال.
  • يقوي المناعة بفضل تضمنه لفيتامين ج الفعال في حماية الخلايا من التأثر من الضرر بتأثير الجذور الحرة، والمعزز للقدرة على التعافي من الجروح بتحفيز إنتاج الكولاجين، والمساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأنيميا من خلال تحسين معدل امتصاص الحديد.
  • يحسن صحة الكبد بتزويد الجسم بالبيتين الذي يساهم في تقليل ترسب الدهون في الكبد والذي قد يساعد في حماية الكبد من السموم.
  • يساعد في تقوية صحة الحوامل لوفرة محتواه من حمض الفوليك.
  • يقدم العناية المتكاملة للبشرة بتزويدها بمضادات الأكسدة المنقية للبشرة، والمساهمة في تقليل مخاطر إصابتها بالاضطرابات، والمساعدة في تثبيط معدل تأثر خلايا مع التقدم في العمر؛ بالإضافة إلى تحفيز نمو الخلايا الجديد بإمداها بقدر وفير من عدة أنواع من المغذيات.

أضرار عصير الشمندر

  • يتسبب في الحساسية للبعض.
  • الإسراف في تناوله قد يساهم في زيادة الوزن.
  • كثرة تناوله قد تؤدي لزيادة شدة الإصابة باضطرابات الكلى.

بادر بإعداد كوبًا من عصير الشمندر الطازج غير المحلى سواءً بدون إضافات أو بإضافة نوع أو أكثر من السوائل كالحليب وعصير الرمان؛ ودلك بشرتك بملعقة صغيرة من العصير ثم اترك العصير عليها حتى تستمتع بمذاق العصير الشهي وداوم على ذلك لمدة أسبوع ثم شاركنا بمدى تأثير ذلك على تحسن صحتك العامة وعلى صحة وجمال بشرتك.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.