الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير الجوافة للقلب والجهاز الهضمي

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد عصير الجوافة

إليكم فوائد عصير الجوافة بالتفصيل في هذا المقال، ثمار الجوافة من أهم المُغذيات التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، كما أنها تحتوي عليها بنسب كبيرة تدعم الصحة العامة للإنسان، وتمده بأهم الحصص الغذائية اليومية بشكل كافي، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على الوقاية من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة، فضلًا عن خصائصها المُفيدة للبشرة، والتخسيس، والجهاز المناعي، والجهاز الهضمي، وغيرهم، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم أهم فوائد الجوافة للجنس والصحة.

فوائد عصير الجوافة

القيمةالغذائية للجوافة

يحتوي مقدار 100 جرام من ثمار الجوافة على ما يأتي:

  • 68 سعرة حرارية.
  • 624 وحدة من فيتامين أ.
  • 0.95 جرام من الدهون.
  • 14.32 جرام من الكربوهيدرات.
  • 8.92 جرام من السكريات.
  • 228.3 ملج من فيتامين ج.
  • 5.4 جرام من الألياف الغذائية.
  • 417 ملج من البوتاسيوم.

فوائد عصير الجوافة لسكر الدم

تعمل الجوافة على تعديل نسبة السكر في الدم؛ حيث أفادت العديد من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن تناول ورق الجوافة أدى إلى تعديل مستويات السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى قدرته على تعديل نسبته إلى فترات طويلة، ومُقاومة الأنسلوين أيضًا؛ الأمر الذي يجعل عصير الجوافة من أهم العصائر المُرشحة والمفيدة لمرضى السكر.

كما أفادت الدراسات التي أجريت على البشر أن تناول شاي أوراق الجوافة يعمل عل خفض معدلات السكر المُرتفع في الدم بعد الوجبات.

وأثبتت الدراسات الأخرى التي أجريت على مرضى السكر من النوع الثاني أن أوراق الجوافة قد قللت من مستويات السكر في الدم بمعدل يزيد عن 10 في المئة.

فوائد عصير الجوافة للقلب

تُساعد الجوافة على دعم صحة القلب من خلال احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والفيتامينات؛ مما يُحارب الجذور الحرة، ويدعم صحة القلب.

هذا بالإضافة إلى ما تحتويه الجوافة من نسب البوتاسيوم العالية، والنسب العالية أيضًا من الألياف القابلة للذوبان.

كما تُساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم، وتراجع مستويات الكوليسترول الضار LDL، وزيادة مستوى الكوليسترول النافع HDL، وأيضاً تُفيد الجوافة في التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفع؛ الأمر الذي يحمي من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين يتناولون ثمرات الجوافة قبل تناول الوجبات الأساسية؛ أنه قد انخفضت نسب ضغط الدم المرتفع لديهم بشكل ملحوظ، كما انخفضت إجمالي نسبة الكوليسترول إلى ما يقرب من 10 في المئة، وارتفعت نسبة الكوليسترول النافع إلى 8 في المئة.

فوائد عصير الجوافة للحيض

من الممكن أن يُساعد عصير الجوافة في تقليل آلام الحيض، كما يُقلل أيضًا من تشنجات الرحم، والمعدة، وصعوبات نزول الحيض.

كما أثبتت عدد من الدراسات التي أجريت على بعض النساء اللاتي يُعانين من وجود آلام كبيرة في فترة الحيض؛ وأنه بعد تناولهن لعصير الجوافة، ومُستخلص أوراق الجوافة قد قل الألم بشكل ملحوظ، وأنه أقوى من بعض أنواع مسكنات الآلم الدوائية.

فوائد عصير الجوافة للجهاز الهضمي

تحتوي الجوافة على نسبة عالية من الألياف الهامة لتحسين عملية الهضم؛ لذلك فإن تناولها بشكل مُعتدل يُسهل من حركة الأمعاء، ويُزيد من كفاءة عملية الهضم، وأيضًا تحد من شدة الإسهال، كما يُمكن الاكتفاء بالجوافة كمصدر للألياف في الحصة اليومية الغذائية؛ حيث تُوفر الجوافة نسبة لا تقل عن 12 في المئة من الألياف.

هذا بالإضافة إلى ما يوجد في ثمرات الجوافة من خصائص مُضادة للميكروبات.

فوائد عصير الجوافة للتخسيس

من الممكن أن تُساعد الجوافة في عملية إنقاص الوزن؛ حيث تحتوي ثمرة الجوافة على 37 سعر حراري فقط، هذا بالإضافة إلى أنها تُوفر كمية كبيرة من الحصة اليومية للألياف، كما أنها غنية بالفيتامينات، والمعادن الهامة.

فوائد عصير الجوافة للسرطان

تمتلك الجوافة تأثيرات مُضادة للسرطان؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول عصير الجوافة يمنع نمو الخلايا السرطانية، ويُمكن له أن يُوقفه؛ هذا بفضل ما تحتوي عليه الجوافة من مضادات أكسدة تعمل على الحد من تأثير الجذور الحرة من تدمير الخلايا غير المُسرطنة.

هذا بالإضافة إلى أن الزيت المُستخلص من أوراق الجوافة له فاعلية مُضاعفة تصل إلى أربعة أضعاف في القدرة على منع نمو الخلايا السرطانية لدرجة تفوق بعض الأدوية الأخرى.

فوائد عصير الجوافة للمناعة

يُزيد عصير الجوافة من كفاءة جهاز المناعة في الجسم؛  حيث ترتبط المستويات المنخفضة لفيتامين C مع زيادة فُرص الإصابة بالكثير من الأمراض؛ وهذا يرجع إلى أنها تُعد مصدرًا كبيرًا لمُعظم العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي؛ فهي من أغنى الفواكه التي تحتوي على فيتامين C، كما تُوفر الحصة الغذائية الكاملة من فيتامين سي، وهي مُضاعفة مُقارنة بالنسبة الموجودة في ثمار البرتقال.

كما تعمل الجوافة أيضًا على دعم الجهاز المناعي؛ وذلك لأنها تحتوي على مضادات للميكروبات، ومضادات الفيروسات التي تؤدي إلى علاج الإصابة بالتهاب.

فوائد عصير الجوافة للبشرة

من الممكن أن يكون تناول عصير الجوافة جيداً للبشرة؛ وذلك لأنها غنية بالكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة؛ الأمر الذي يُعزز صحة الجلد، ويحميه من الضرر، وأيضًا يؤخر ظهور علامات التأخر في السن.

هذا بالإضافة إلى قدرة ثمرة الجوافة، وعصيرها، وأوراقها من علاج مُشكلة ظهور حب الشباب بشكل نهائي؛ وذلك من خلال تدمير البكتيريا المُسببة لحب الشباب، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.