الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير البنجر وأضراره

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
فوائد عصير البنجر

تعرف على فوائد عصير البنجر وأضراره حيث يشتهر البنجر بلونه الأحمر الزاهي ومذاقه الشهي فضلًا عن تعدد فوائده والتي من أشهرها مساهمته في علاج الأنيميا ومع ذلك فإن فوائده تفوق ذلك بكثير نظرًا لوفرة محتواه من العديد من العناصر الغذائية الهامة كما أنه له عدد من الأضرار؛ لذا يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لمساعدتك على تحقيق الاستفادة القصوى منه وذلك بإرشادك إلى أهم المغذيات المتوفرة فيه مع توضيح قدر كل منهم فيه ثم استعراض أبرز فوائده الصحية والجمالية؛ وفي النهاية تتطرق المقالة إلى الإشارة إلى أضراره.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في كل 150 جرام من البنجر

للإطلاع على أبرز العناصر الغذائية المتوفرة في كل 150 جرام من البنجر وقدر كل منها اقرأ المقالة التالية: (أضرار الشمندر وفوائده وطرق استخدام البنجر).

فوائد عصير البنجر

  • يًزيد من حيوية البشرة ويُثبط ظهور علامات التقدم في العمر لاشتماله على فيتامين ج؛ ولتعزيز مدى الاستفادة منه بخصوص ذلك يتم تدليك البشرة بالقليل منه بضعة مرات على مدار الأسبوع.
  • يكافح تساقط الشعر بتزويد الشعر بالعديد من المغذيات الهامة لتقويته من جذوره ومن أمثلة هذه المغذيات البوتاسيوم. ولاستعماله لهذا السبب يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو ثم تدليك فروة الرأس بملعقة صغيرة منه لمدة دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر.
  • ينقي الجسم من السموم عبر تزويد الجسم بعدة أنواع من العناصر الضرورية لدعم خلايا الكبد على أداء وظائفها الحيوية بفعالية. ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك بملاحظة مدى تحسن صحتك تدريجيًا بتناول عصير البنجر عدة مرات على مدار الأسبوع.
  • يساهم في رفع معدل الهيموجلوبين في الدم لتضمنه للحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12. ولهذا ينصح الأطباء مرضى الأنيميا والمعرضين لخطر الإصابة بها بجعل البنجر جزءًا من نظامهم الغذائي.
  • يقوي المناعة نظرًا لمساهمته في إشباع احتياجات الجسم للكثير من المغذيات الهامة كمضادات الأكسدة. 
  • يزيد القدرة على ممارسة مختلف أنواع المهام ويرجع ذلك إلى مساهمته الفعالة في تحسين معدل وصول الدم إلى الخلايا؛ فضلًا عن دوره في المساعدة في زيادة القدرة على التركيز بإمداد الخلايا العصبية بالمغنيسيوم وعدة أنواع من فيتامين ب.
  • يساعد في ضبط معدل ضغط الدم من خلال تحسين معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية ويرجع ذلك بشكل كبير لاشتماله على البوتاسيوم؛ وبذلك فإنه يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع اضطرابات الجهاز الدوري.
  • يدعم القدرة على ضبط معدل السكر في الدم  لتضمنه لحمض الليبويك المرتبط بخفض مستويات الجلوكوز في الدم؛ ولكن يجب استشارة المعالج قبل استهلاكه وذلك بالنسبة لمرضى السكر لتجنب أي تداخل بين تأثيرات أدوية ضبط السكر وتأثير البنجر على معدل السكر.

أضرار عصير البنجر

يوجد عدد ضئيل من الأضرار الناجمة عن استهلاكه ويمكنك التعرف عليها من خلال قراءة مقالة (فوائد عصير الشمندر).

في حالة عدم اعتيادك على تناول عصير البنجر فجرب إعداده اليوم سواءً بمفرده أو بعد إضافة نوع أو أكثر من الأغذية كالرمان؛ بينما إذا كنت معتادًا على استهلاكه بشاركنا بأشهى وصفاتك لإعداده وذلك من خلال تدوينها كرد على المقالة.

المصدر: 1.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.