الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير البطيخ للصحة الجسدية والجنسية

بواسطة:
فوائد عصير البطيخ

لا تقتصر فوائد عصير البطيخ على دوره في إخماد الشعور بالشبع فحسب حيث يدعم القدرة على التحكم في الوزن، ويزيد من القدرة على التحكم في الوزن، ويقوي القلب والأوعية الدموية، ويقوي البصر؛ كما يُلقب بالفياجرا الطبيعية وللتعرف على السبب في كل هذه الفوائد ومعرفة قيمته الغذائية أيضًا فكل ما عليك فعله هو التركيز في قراءة هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة والتي تستغرق قراءتها بضعة دقائق فقط.

أهم المغذيات الموجودة في البطيخ

لمعرفة ذلك بالتفصيل بادر بمطالعة المقالة التالية: (فوائد البطيخ الأحمر وقيمته الغذائية).

فوائد عصير البطيخ للصحة الجسدية والجنسية

دعم القدرة على ضبط الوزن

نظرًا لدوره في تثبيط معدل تناول الطعام عبر شغل مساحة كبيرة نسبيًا من المعدة، ودوره في تعزيز عملية الأيض من خلال تزويد الجسم بقدر كبير من السوائل. بالإضافة إلى انخفاض معدل سعراته الحرارية وذلك في حالة تناوله غير مُحلى ودون إضافة أي من الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية.

تعزيز القدرة على مكافحة السكري

يعود ذلك لانتماء البطيخ للأغذية منخفضة المؤشر الجلايسيمي والغنية بالمغذيات. فضلًا عن أنه يُشكل مصدرًا جيدًا للسترولين المساعد في زيادة مستوى حمض الأرجنين الأميني والذي بينت بضعة دراسات معملية مساهمته في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم وخفض مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالإصابة بمرض السكر. 

تقوية صحة الجهاز الدوري

نظرًا لتضمنه للسترولين المحسن لمستوى حمض الأرجنين. فقد بينت إحدى الدراسات أن المداومة على شرب 780 مل من عصير البطيخ يوميًا لمدة 3 أسابيع ساهم في زيادة مستوى الأرجنين في الدم. كما أشار بحث شارك فيه 80 رجل بالمداومة على تناول عصير البطيخ يوميًا على مدار فترة البحث فساعد ذلك في زيادة مستوى أكسيد النيتريك المساهم في زيادة معدل تدفق الدم.

علاج ضعف الانتصاب

حيث يُلقبه البعض بالفياجرا الطبيعية لاحتوائه على السيترولين الذي أوضحت دراسة مساهمة استهلاكه كمكملات غذائية في مكافحة ضعف الانتصاب البسيط. أضف إلى ذلك أنه يساعد في تحسين الأداء الجنسي بتزويد الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم الفعالين في تحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم بما في ذلك الأعضاء الجنسية.

تحسين صحة الجهاز البصري

فاستهلاكه بصفة دورية قد يحد من معدل تأثر صحة خلايا العين في مرحلة الشيخوخة ويعود الفضل في ذلك بشكل أساسي لاحتوائه على عدة أنواع من الكاروتينات الهامة والتي يُعتبر من أبرزها الليكوبين الذي بينت الأبحاث فعاليته في تثبيط مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

تستطيع التمتع بمختلف فوائد عصير البطيخ بالمداومة على شربه سواءً كان مُعدًا من البطيخ فقط أو مخلوطًا مع نوع أو أكثر من الأغذية الهامة الأخرى كالحليب، والشمام، والشاي والتي يمكنك التعرف على إعداده باستخدامها بالاطلاع على المقالة اللاحقة: (فوائد عصير الحبحب للصحة والجمال).

المصادر: 1، 2.