الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عصير البصل للجسم والشعر

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد عصير البصل
 للبصل العديد من الفوائد لصحة الجسم فتكاد لا تخلو مائدة من عنصر البصل في الطعام، أيضًا فوائد عصير البصل كثيرة ومهمة لدرجة كبيره ، حيث يستخدم العصير في علاج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم  وعلاج مشاكل الشعر والبشرة، فهو يتمتع بمجموعة كبيره من المعادن والفيتامينات، من أهمها: الكبريت والصوديوم، والكالسيوم،  والماغنيسيوم، والكروم، ومن الفيتامينات فيتامين ج، و ب، و أ، ونظرًا لتعدد فوائد عصير البصل سنتحدث في الموسوعة خلال المقال التالي عن أهم فوائد عصير البصل.

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل لصحة الجسم

يقوي المناعة

البصل يحتوي على الكثير من المضادات الطبيعية،  التي تعمل بدورها في تعزيز مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الجراثيم والبكتريا المهاجمة،  أيضًا يحتوي البصل على العديد من مضادات الأكسدة وهي مسؤولة أيضًا عن تقوية الجهاز المناعي وحمايته.

يزيل السموم من الجسم

البصل يحتوي على الأحماض الأمينية مثل الميثيونينن، وهو المسؤول  عن تنظيف الجسم من السموم ومهاجمتها، وتنقية الدم، وبالتالي ترتفع مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.

مضاد قوي للالتهابات

عصير البصل له فعالية في معالجة الالتهابات فهو يعمل كمضاد قوي للالتهابات، كما يعمل كمضاد حيوي ويستطيع أن يحل محل الكثير من المضادات الحيوية الأخرى وخصوصًا في فترة الحمل، كما يعالج الزكام وحالات البرد الشديدة، ويخفف التهابات الحلق، نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج.

يحمي من أمراض القلب والشرايين

عصير البصل غني بالفلافونويد، حيث تعمل هذه المادة على منع خلايا الدم الحمراء من التكتل ، والذي يمكن  أن يتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية،فهذه المادة تحمي القلب والشرايين كما تعزز من قوتهم، كذلك مادة كيرسيتين الموجودة في البصل تعمل بدورها عل منع حدوث الالتهابات التي تؤدي إلى حدوث جلطات في الشرايين، والذبحات الصدرية الحادة، يعمل أيضًا عصير البصل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيزها ويمنع تكون الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية.

يزيد من معدل الحرق

يعمل عصير البصل على زيادة معدل الحرق في الجسم ويقلل من السعرات الحرارية، فالبصل ضروري في الوجبات التي تحتوي على الدهون، حيث يساعد على حرق الدهون وكذلك تنقية الجسم منها ومنع تكتلها، لذلك ينصح بتناوله في جميع الأغذيه وخاصة الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا.

يقي الجسم من الإصابة بالسرطان

أشار الباحثون في معهد الأبحاث الغذائية، أن عصير البصل غني بمركبات الفلافونويد، والتي تعمل بدورها على الوقاية من الأمراض السرطانية، كما يحتوي البصل على المركبات النشطة التي تحد من تطور الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان الثدي، والمعدة، وكذلك القولون.

زيادة النشاط الجنسي

يعتبر عصير البصل من أقوى العناصر المستخدمة لزيادة الرغبة الجنسية، حيث يعتبر عصير البصل فياجرا طبيعية تزيد من الرغبة الجنسية بشكل كبير، وكذلك لعصير البصل القدرة على معالجة الضعف الجنسي عند الرجال، فعند تناول ملعقة من عصير البصل مع ملعقة من عصير الزنجبيل تزداد الرغبة الجنسية، وكذلك القوة الجنسية.

يقلل معدل ارتفاع ضغط الدم

البصل يختزن بداخله العديد من العناصر والمغذيات الكيميائية التي تعمل على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم وتحد من ارتفاعه، لذلك ينصح الحامل بتناول عصير البصل خلال فترة الحمل ليقيها من الإصابة بضغط  الدم المرتفع، لأنها تكون أكثر عرضة له خلال فترة حملها.

يعمل على توازن الهرمونات في الجسم

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تتسبب في حالات الأرق وتعرض للاكتئاب، وعصير البصل يعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم وتوازنها، وخصوصًا في فترات الحمل وفترة انقطاع الدورة الشهرية، مما ينعكس بشكل ملحوظ على المرأة وصحتها.

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي

البصل يحد من آلام المعدة ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يحتوي البصل على مضادات الالتهابات وكذلك على المضادات المكافحة للبكتيريا التي تتسبب في ألم المعدة والاضطرابات الهضمية، غير أنه غني بالألياف المعروفة بدورها في تنظيم حركة الأمعاء، وكذلك تقي من التعرض للإمساك، والإسهال.

فوائد عصير البصل للشعر

  • يحمي عصير البصل فروة الرأس من التعرض للأمراض الجلدية التي تصيب الجلد.
  • يعزز من نمو الشعر ويزيد من قوته، كما يعطيه مظهرًا لامعا مليء بالحيوية.
  • يزيد من نشاط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يساعد في وصول المغذيات المهمة والأكسجين لبصيلات الشعر، فيتغذى الشعر بصورة جيدة وبالتالي تزداد قوته ونموه.
  • يعالج قشرة الشعر ، ويمنع من ظهورها، كما يعالج الجروح الناتجة عن الحكة التي تسببها القشرة.

طريقة تحضير عصير البصل

  • احضر حبتان من البصل، قم بتقشير البصل وغسلة جيدًا بالماء، وقطعة إلى قطع صغيرة.
  • يضرب البصل في الخلاط لمدة 2-3 دقائق حتي يمتزج جيدًا.
  • يعصر الخليط في المنخل أو قطعة من الشاش، لضمان عدم وجود أي ترسبات.
  • أضغط بقوة على الخليط لضمان استفادة بجميع العصارة.

بعض الملاحظات عليك تجنبها

  • للاستفادة بعصير البصل بفاعلية كبيرة، عليك بتناول غذاء صحي وتناول الخضروات والفواكه واللحوم والأسماك، وتناول الأطعمة الطبيعية، والصحية.
  • عليك أيضًا تجنب الإكثار من تناول عصير البصل، كما يجب تجنبه بالنسبة للمصابين بقرحة المعدة تجنبًا للأخطار.
  • تجنب تناول عصير البصل على الريق.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.