الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد طحين الشعير

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2022
mosoah
فوائد طحين الشعير

الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان هي نباتات تحتوي على أهم العناصر الغذائية مثل الحديد والماغنسيوم وحمض الفوليك وكذلك فيتامين ب والتي تعمل على إزالة السموم من الدم وتنقية الأمعاء من الأطعمة الضارة بل أنها تقوي الجهاز المناعي وتطرد الفيروسات من الجسم، إلى جانب هذا فقد أشارت الأبحاث العلمية بإن الشعير يساعد على معالجة السمنة المفرطة وذلك لأنه يزيد من معدل الحرق وبعد تناوله يشعر المريض بالشبع وبذلك ينقص الوزن الزائد بشكل طبيعي ولا تقف فوائده عند هذا الحد بكل يمتلك الشعير الكثير من القيمة الغذائية الضرورية للجسم، لذلك نتحدث في مقال اليوم عن فوائد طحين الشعير عبر موقع موسوعة ونذكر فوائد الشعير مع الحليب وطريقة تحضيره وذلك في السطور التالية.

فوائد طحين الشعير

دقيق الشعير هي نبات عشبي يحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، حيث تتضمن الحبة على فيتامينات ومعادن وكذلك ألياف التي تحمي الجهاز الهضمي من الالتهابات، وتدخل في الكثير من الوصفات والأكلات.

  • يوضح الأطباء إن طحين الشعير مفيد للغاية لتقوية المناعة، حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي بدوره يحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا.
  • يساعد طحين الشعير في بناء الجسم بشكل صحي، حيث يقوي عضلات المفاصل والأطراف ويحمي من الإصابة بالالتهابات العظام.
  • الجدير بالذكر إن طحين الشعير يستخدم لإنقاص الوزن، حيث ينصح بتناوله أثناء القيام بحمية غذائية فسوف يحصل الجسم على القيمة الغذائية الكاملة التي يحتاج إليها وفي نفس الوقت سوف يزداد حرق السعرات الحرارية.
  • أشارت الدراسات العلمية إن طحين الشعير يعمل على الحد من أعراض القولون وتقلصات الأمعاء وعلى هذا يفضل تناوله بشكل دائم.
  • يتضمن طحين الشعير الألياف بنسبة 7.8 جرام وبروتين بنسبة 10.3 جرام وعنصر الماء بنسبة 8021 جرام وكذلك الكربوهيدات بنسبة 78.3 جرام أما السكر فيوجد بنسبة 0.8 جرام، وعلى هذا يطلق عليه أسم الحبة الكاملة.

فوائد دقيق الشعير مع الحليب

تزداد دقيق الشعير عند إضافته مع عنصر غذائية آخر ويعتبر الحليب من أكثر العناصر التي تتضمن فيتامينات وكالسيوم وعلى هذا يفضل تناول دقيق الشعير مع الحليب للحصول على أكبر قيمة غذائية.

  • يطلق على خلطة الحليب مع دقيق الشعير باسم التلبينه والتي تتمتع بأكبر قدر من الفوائد الغذائية وعلى هذا ينصح بتناولها لتقوية عظام الجسم والجهاز المناعي.
  • تعتبر أبرز فوائد التلبينة هي حماية الإنسان من الإصابة بمرض السرطان وذلك من خلال تعزيز انزيمات الكبد وتنقية الدم من السموم وبذلك تمنع الخلايا من التزايد وبذلك تقل فرص إصابة الجسم بسرطان المعدة.
  • وضحت إحدى المجلات الطبية إن دقيق الشعير يساعد في حماية القلب من التعرض للسكتات أو الجلطات وذلك نتيجة المواد المكونة للحبوب من فيتامين 6 وفيتامين ب اللذان يعملان علي زيادة ضخ الدم وعلى هذا ينبض القلب بصورة منتظمة.
  • أما الأفراد الذين يعانون من أرتفاع ضغط الدم فيساعدهم دقيق الشعير في خفض معدله وعلى هذا تنتظم معدلات الجسم.
  • مكونات التلبينة: في البداية لكي يتم تحضير التلبينة يجب إحضار كمية من العسل مع ثلاث ملاعق من دقيق الشعير وكمية من حليب جوز الهند أو الحليب العادي بالإضافة إلى القرفة والمكسرات.
  • طريقة التلبية: في إناء كبير يوضع دقيق الشعير ومعه الحليب ثم يوضعان على الموقد مع التقليب، ومن ثم يضاف إليهما الفانيليا والقرفة مع التحريك لمدة عشرة دقائق.
  • تأتي في تلك الخطوة إضافة العسل وليكن ثلاث ملاعق، مع تقليبهما حتى تتجانس المكونات ومن ثم توضع في أطباق.
  • تضاف المكسرات من أجل التزين وهي عنصر يوضع حسب الرغبة ويمكن أستبداله بالعسل.

طحين الشعير يسمن

يعاني بعض الأشخاص من النحافة الشديدة وعلى هذا تكرر البحث عن طريقة لزيادة الجسم بصورة طبيعية، ويعد طحين الشعير من الأصناف الغذائية التي ينصح بتناولها مرة خلال الأسبوع.

  • طحين الشعير يساعد على تثبيت وزن الجسم وليس يسمن أو يزيد الوزن، وذلك لإن مكوناته تعمل على زيادة شعور الشبع لذلك يمكن تناوله بعد انتهاء فترة الحمية الغذائية لضمان عدم زيادة الوزن.
  • أما بالنسبة لزيادة فقد يحدث عند إضافة طحين الشعير مع الحليب والعسل فإن في تلك الحالة تساعد تلك العناصر الغذائية على زيادة الجسم بصورة تدريجية.
  • يمكن تناول طحين الشعير كمشروب مع إضافة ملعقتين عسل أو طهي مع الطعام وفي جميع الأحوال سوف ينال الجسم البروتين والألياف الموجودة في مكوناته.

أضرار دقيق الشعير

يأتي الضرر من الأطعمة نتيجة التناول المفرط أو الخاطئ وربما بسبب تناول أختيار أصناف لا تتناسب مع الحالة الصحية للمريض، وعلى هذا يصاب الشخص بضرر من دقيق الشعير لعدم توافقه مكوناته مع جسم الإنسان.

  • يوضح طبيب الأمراض الهضمية إن على الإنسان أن يدرك نوعية الأكلات التي تضر بجسمه حتى يتجنبها، وذلك لإن طحين الشعير يضر الأفراد الذين يعانون من حساسية الغلوتين، فبمجرد تناولهم يظهر على الجسم بقع حمراء مع عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وذلك بجانب الشعور بألم في الأمعاء.
  • من الممكن أن يصاب المريض بالدوار بعد تناول دقيق الشعير وذلك بسبب نقص السكر في الجسم بسبب الحبوب، وعلى هذا لا ينصح لمرضى السكر بتناوله حتى لا يصابون بغيبوبة مفاجئة.
  • إلى جانب هذا يسبب الإفراط في تناول دقيق الشعير بالشعور بألم في الأمعاء فقد يظهر انتفاخ بالبطن مع الشعور بالتقلصات.

تجربتي مع خبز الشعير

يعتبر خبز الشعير من أهم الأكلات التي ينصح بتناولها مرضى الحساسية وضعف الجهاز المناعي وذلك لأنه يقلل من معدل الكوليسترول ويعادل نسبة الدم والأكسجين في الجسم وعلى هذا يتم تناوله بدلاً من الخبز، إلى جانب هذا يستخدم في إنقاص الوزن وتقوية الجهاز المناعي.

  • يتبع بعض الأشخاص الوصفات الطبيعية من أجل إنقاص الوزن، وقد أشار بعض الأشخاص من خلال تجاربهم عن مدى أهمية خبز الشعير للتخسيس.
  • تقول إحدى السيدات أن وزنها أزداد بعد الولادة والرضاعة حوالي خمسة وعشرين كيلو مما تسب لها في ضيق وضجر، وعلى هذا قامت باتباع روتين غذائي يعتمد على خبز الشعير.
  • تسرد صاحبة التجربة إنها كانت تتناول خلال الفطار ربع قطعة من خبز الشعير مع جبنه خالية من الدسم ومن ثم تشرب كوبان من مياه الشعير خلال اليوم.
  • أما في وجبة الغذاء تناولت العدس وخبز الشعير وخلال وجبة العشاء تناولت الكثير من الفاكهة والخضروات ومن خلال أتابعها ذلك النظام بالفعل استطاعت أن تفقد عشرين كيلو ما زالت مستمرة على الحمية الغذائية للوصول إلى الوزن المثالي.
  • إلى جانب هذا ذكر إحدى الأشخاص المصابين بضعف المناعة والتي على أساسها امتنع عن تناول خبز الدقيق إن خبز الشعير من أكثر الأطعمة التي تعمل على أتزان معدلات الجسم وعلى هذا لا يصاب الجسم بالحساسية.
  • يوضح الأطباء إن الشعير به معادن وفيتامينات من الضروري أن يتناولها الإنسان حتى يحصل الجسم على العناصر اللازمة لحمايته من الأمراض ومن الالتهابات أو التعرض للهبوب والوعكات الصحية.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال فوائد طحين الشعير الذي عرضنا من خلاله طريقة دقيق الشعير مع الحليب، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.