الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شرب زيت الزيتون

بواسطة: نشر في: 22 يونيو، 2019
mosoah
فوائد شرب زيت الزيتون

فوائد شرب زيت الزيتون ، “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” قد ذُكر زيت الزيتون بشكل خاص في القرآن الكريم؛ الأمر الذي أدى إلى دراسته؛ لاكتشاف ما يوجد به من فوائد يمكن أن تدعم صحة الإنسان، فزيت الزيتون يمتلك قيمة غذائية عالية، وفوائد كثيرة، ومنها: أنه يقلل فرص الإصابة من بعض الأمراض الخطيرة، وفي هذا المقال من موسوعة نُقدم لكم بعض المعلومات عن زيت الزيتون.

فوائد شرب زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الاحادية

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من ثمار شجرة الزيتون، حوالي 14 ٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة في حين أن 11 ٪ من الدهون غير المشبعة، هي أحماض أوميغا 6، وأوميغا 3 الدهنية.

لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون غير مشبعة أحادية تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73 ٪ من إجمالي محتوى الزيت.

وتشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهاب، وربما يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة أيضًا للحرارة العالية؛ مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطبخ، وللشرب.

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد كبير، وبصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة؛ فإنه يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات E و K.

لكن زيت الزيتون مليء بمضادات الأكسدة القوية، وهذه المواد المضادة للاكسدة نشطة بيولوجيًا، ويمكنها أن تقلل من خطر الأمراض المزمنة، كما أنها تحارب الالتهاب، وتساعد على حماية الكوليسترول الدم من الأكسدة، ومن أهم فوائدها أنها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

يُعتقد أن الالتهابات المزمنة هي المحرك الرئيس للأمراض، مثل: السرطان، أمراض القلب، متلازمة التمثيل الغذائي، مرض السكري من النوع الثاني، الزهايمر، التهاب المفاصل، وحتى السمنة.

كما يمكن لزيت الزيتون البكر أن يقلل من الالتهاب، والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسة لفوائده الصحية، والآثار الرئيسة المضادة للالتهابات تكون بوساطة المواد المضادة للاكسدة، ومن أهمها: oleocanthal الذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لـ ibuprofen، وهو عقار مضاد للالتهابات.

يقدّر بعض العلماء أن المواد الزيتية الموجودة في كمية 50 مل من زيت الزيتون البكر الممتاز لها تأثير مماثل مثل 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين.

كما تشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني الرئيس في زيت الزيتون يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة مثل البروتين التفاعلي C (CRP)، وأظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات، والبروتينات التي تسبب الالتهاب.

زيت الزيتون قد يساعد في منع تكون الجلطات

تحدث السكتة الدماغية نتيجة لاضطراب تدفق الدم إلى دماغك، وذلك إما بسبب تجلط الدم، أو النزيف.

في بعض الدول تُعد السكتة الدماغية هي السبب الثاني الأكثر شيوعًا للوفاة، بعد مرض القلب الذي يحتل المركز الأول.

تم دراسة العلاقة بين زيت الزيتون، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية على نطاق واسع، كما وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص تُفيد بأن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون غير المشبعة الاحادية المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب.

زيت الزيتون يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعا للوفاة في العالم، وأظهرت الدراسات أن أمراض القلب أقل شيوعًا في بلدان البحر المتوسط.

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسة في النظام الغذائي لدول البحر المتوسط؛ مما يحمي من أمراض القلب بعدة طرق؛ فهو يقلل الالتهاب، ويحمي الكوليسترول الضار LDL من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية، ويساعد في منع تجلط الدم المفرط، وقد ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم الذي يعد أحد أقوى عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والوفاة المبكرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.