الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد شرب الماء للجسم

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد شرب الماء للجسم

قال الله تعالى:” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” فوائد شرب الماء للجسم كبيرة جدًا فقد خلق الله تعالى منها كل كائن حي من نبات، وحيوان، وإنسان، وكائنات دقيقة؛ فبالتأكيد هي أصل الحياة؛ ولا يمكن لنا أن نتخيل عالمنا بدون مياه؛ حيث تساعد المياه على ترطيب الجسم، ومعادلته، وإمداده بالطاقة، وغير ذلك الكثير الذي  تعرضه موسوعة لكم في هذا المقال من فوائد تناول المياه لجسم الإنسان.

أهم فوائد شرب الماء للجسم

فوائد الماء للأداء البدني

يساعد الماء في تحسين كفاءة الأداء البدني؛ حيث أنه ضروريًا أثناء التمرينات القاسية، ومفيد جدًا في حالات ارتفاع حرارة الجو.

إذا تم فقدان 2% من كمية الماء في جسمك، فيمكن أن تُصاب بالجفاف؛ وعادة ما يفقد الرياضيون ما يتراوح من 6 إلى 10 في المئة من وزن أجسامهم من الماء، وذلك عن طريق العرق.

فيمكن أن يؤدي عدم شرب الماء أثناء التمرين إلى الشعور بالتعب، وصعوبة التمرين، كما أنك تكون في حالة إرهاق جسدية، وعقلية، ويقلل من دافع الأداء لديك، وتتغير درجة حرارة جسمك.

تحتوي العضلات على الماء بنسبة 80 في المئة، وغالبًا ما يحدث حالة من الإجهاد لتأكسدي أثناء التمارين الرياضية الشاقة، وتناول الماء بصورة منتظمة يمكن أن يمنع حدوث هذا النوع من الإجهاد؛ لذا عليك أن تقوم بشرب الماء بشكل منتظم أثناء التمرين.

فوائد الماء لوظائف الدماغ

تناول المياه بصورة منتظمة بشكل يومي يعمل على ترطيب الجسم؛ الأمر الذي يُساعد على تعديل مستويات الطاقة، وتحفيز وظائف الدماغ.

العقل يتأثر تأثرًا كبيرًا بترطيب الجسم، أو عدمه، ويتم الترطيب من خلال شرب الماء بانتظام، كما أن الجفاف البسيط الذي تتراوح نسبته من 1 إلى 3 في المئة؛ يمكنه أيضًا  أن يؤثر بالسلب على وظائف المخ.

ومن آثار فقدان كم كبير من السوائل في الجسم بعد التمرينات الرياضية؛ هي الإصابة باضطرابات التركيز، واضطرابات في المزاج، والشعور بالتوتر، والصداع.

فوائد شرب الماء للصداع

يساعد تناول الماء على مدار اليوم في منع الإصابة بالصداع، كما أنه يُعالج الصداع إن وجد؛ حيث يُمكن للجفاف أن يؤدي للإصابة بأنواع الصداع المختلفة.

كما أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت أن الماء كان له تأثير في التقليل من شدة الصداع، ومدته، وتأثيره.

فوائد شرب الماء للجهاز الهضمي

تناول المياه بشكل منتظم يعمل على تخفيف أعراض الإمساك التي تُصيب البعض؛ حيث يكون في هذه الحالة حركة قليلة جدًا للأمعاء، ويكون من الصعب إخراج البراز، ودائمًا ما ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من السوائل كعامل مساعد في علاج الإمساك.

فوائد الماء في علاج حصوات الكلى

يُساعد شرب الماء في علاج حصوات الكلى، تتخذ الحجارة البولية شكل كتل من البلورات المعدنية المؤلمة التي تتكون داخل الكلى في الجهاز البولي.

تناول المياه، والسوائل بشكل كبير يعمل على زيادة إدرار البول الذي بدوره يعبر داخل الكليتين؛ الأمر الذي يُخفف من حدة البلورات المعدنية؛ فيقل الألم، وتقل الكتل التي يمكن أن تتكون.

فوائد الماء لإنقاص الوزن

تناول كميات كبيرة من الماء يمكن أن يُساعد في تخفيف الوزن؛ وهذا بسبب أن الماء يُزيد من شعور الشبع، كما أنه يُزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

في إحدى الدراسات أظهرت النتائج أن تناول مقدار نصف ليتر من المياه يوميًا يعمل على زيادة نسبة التمثيل الغذائي في جسم الإنسان بمقدار يتراوح من 24 إلى 30 في المئة، وتظل هذه العملية لمدة تصل إلى ساعة، ونصف.

ومن هذا يمكن استنتاج أن شرب لترين من الماء بشكل يومي يُمكن أن يقف أمام السعرات الحرارية التي يمكن أن تتناولها في وجبة بمقدار 96 سعر حراري.

ومن الأفضل أن تقوم بشرب المياه قبل تناول الوجبات بمدة نصف ساعة؛ حتى تصل إلى أعلى نتائج، كما أنه يُزيد الشعور بالشبع.

للوصول إلى الاستفادة القصوى؛ يُفضل تناول المياه البارده؛ وذلك حتى يبذل الجسم طاقة إضافية لمعادلة حرارة الماء؛ وبهذا يفقد المزيد من السعرات الحرارية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.