الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت الزيتون للجسم صحيا وجماليا

بواسطة: نشر في: 17 يوليو، 2019
mosoah
فوائد زيت الزيتون للجسم

أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في زيت الزيتون هو فوائد الجمالية ومع فإن فوائد زيت الزيتون للجسم متعددة أيضًا ومن أبرزها تنظيم معدل كلًا من السكر والكوليسترول في الدم؛ بالإضافة إلى تقوية صحة الجهاز المناعي. ونظرًا لأهميته يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لإرشادك إلى أبرز فوائد الصحية ثم استعراض فوائده للعناية بصحة وجمال البشرة والشعر مع توضيح طريقة التمتع بهذه الفوائد. ولكن قبل ان تتعرف على كل ذلك لاحظ أن الاستفادة تعتمد بدرجة كبيرة على نوع الزيتون المُستخلص منه الزيت ومدى جودة الزيت. 

فوائد زيت الزيتون الصحية

المساهمة في ضبط معدل الكوليسترول في الدم

حيث يزود الجسم بحوالي 40 مادة مضادة للأكسدة مما يجعله مساعدًا في تثبيط معدل الكوليسترول الضار وزيادة معدل الكوليسترول النافع في الدم. وبذلك يقوم الزيت بدور فعال في الوقاية من العديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

دعم القدرة على ضبط معدل السكر في الدم

وهو الأمر الذي بينت إحدى الدراسات التي قام بها فريق طبي من المعهد الألماني للتغذية بقيادة الدكتور (Lukas Schwingshackl) وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن جعل زيت الزيتون جزءًا من النظام الغذائي يساهم في تقليص مخاطر الإصابة بمرض الكسر وفي تعزيز القدرة على مكافحته. 

زيادة القدرة على ضبط الوزن

فبالرغم من ارتفاع محتواه من السعرات الحرارية إلا أنه يُمثل بديلًا صحيًا للزبدة، والسمن، والكثير من أنواع الزيوت. ويرجع ذلك لتضمنه لدهون صحية. ومع ذلك يجب التنويه إلى ضرورة الاعتدال في استهلاكه خاصةً في حالة اتباع نظام غذائي هادف لخفض الوزن.

المساعدة في تثبيط مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

إذ أشارت دراسة إسبانية أن النساء المتبعات لنظام غذائي متضمن زيت الزيتون تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بسرطان الثدي بمعدل وصل إلى 62 %. ومع ذلك فإنه يجب التنويه إلى أن مدى فعاليته يتطلب إجراء المزيد من الدراسات.

المساهمة في تحسين الحالة المزاجية

وذلك بفضل دوره في رفع مستوى هرمون السيروتونين؛ فضلًا عن مساعدته في إمداد الخلايا العصبية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لدعم قدرتها على أداء مهامها الحيوية بفعالية. ومن الجدير بالذكر هنا أن الاستفادة منه بخصوص ذلك تتطلب جعله جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي.

تقوية صحة الجهاز الهضمي

من خلال إمداده بعدد من المغذيات المحسنة لعملية الهضم والمساعدة في تقليص معدلات الإصابة بالعديد من الاضطرابات كالامساك. ومن أبرز هذه المغذيات فيتامين هـ، وفيتامين ك، والحديد، و الأوميجا 3، والأوميجا 6.

فوائد زيت الزيتون الجمالية

فوائده للبشرة

للتعرف على فوائده للبشرة بالتفصيل بالإضافة إلى معرفة عدد من أفضل وصفاته الطبيعية للعناية بالبشرة اطلع على المقالة التالية: (فوائد زيت الزيتون للبشرة وحب الشباب).

فوائده للشعر

يُمثل مصدرًا للعناية المتكاملة بالشعر؛ حيث يساهم في إشباع احتياجاته للعديد من العناصر الغذائية الداعمة لنموه والمقوية لفروة الرأس. وللاستفادة منه  بخصوص ذلك يوصى بتدليك فروة الرأس ببضعة قطرات منه عدة مرات على مدار الأسبوع. كما يُمكن استعماله في إعداد الكثير من الماسكات مثل:

ماسك الزيت والعسل

المكونات

  • ¼ كوب زيت زيتون.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

طريقة الإعداد

  • تُخفق جميع المكونات  معًا.

طريقة الاستعمال

  • يُغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.
  • تُدلك فروة الرأس بالقليل من الخليط.
  • يُغلف الشعر بالكامل بالكمية المتبقية من الماسك.
  • يُترك الماسك على الشعر لمدة ساعة على الأقل.
  • يُغسل الشعر عدة مرات متتابعة بالماء الدافئ والشامبو.

معدل الاستعمال

  • مرة في الأسبوع.

لا تستعمل زيت الزيتون لأحد الأغراض العلاجية دون استشارة طبيب مختص خاصةً في حالة التداوي بأي من أنواع العلاجات. بينما إذا كنت معافى فاحرص على استهلاكه باعتدال واستعماله بطريقة صحية كإضافته للسلطة.
المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.