الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد زعتر للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد زعتر

نقدم إليكم فوائد زعتر من خلال مقالنا اليوم، يُعد الزعتر من الأعشاب الجميلة ذات الرائحة الزكية والعطرة، وهو من النباتات ذات الفصيلة الشفوية، وأحد أكثر الأعشاب والتوابل المنتشرة حول العالم وبالأخص في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وله العديد من الأنواع والأشكال والأسماء، لذا خلال مقالنا اليوم سنناقش فوائد الزعتر للجسم بشكل عام واستخداماته عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

فوائد الزعتر

ما هو الزعتر

تعددت الأسماء التي أُطلقت على عشبه الزعتر حسب تعدد الثقافات في البلاد وتعدد الأنواع، فمثلاً نجد أن في الوطن العربي للزعتر عدة أسماء فمنها الزعتر أو الزعتر السوري أو أبيض الشعر أو الزعتر الكوتشي، وهناك عدة أنواع مختلفة للزعتر فمنها زعتر الكراويا والزعتر الهجين والزعتر البري والزعتر الصوفي.

كما أن شجرة الزعتر تتميز بأنها من عائلة الشفويات، وهي رمادية اللون وتتميز برائحتها القوية والعطرة وتُستخدم في التوابل المشهورة حول العالم وخاصة في بلاد الشام وحوض البحر الأبيض المتوسط.

استخدامات الزعتر

للزعتر الكثير من الاستخدامات منذ قديم الأذل، فقد استخدمه القدماء المصريين في عمليات التحنيط، كما كان له العديد من الاستخدامات في معابد اليونان وحماماتهم كبخور أو كجزء من العناية بالبشرة والجسم، وذلك لأن الزعتر يمتاز بالرائحة القوية العطرة التي تعطر الأماكن والجسم ولكنه حار المذاق نوعاً ما.

فوائد الزعتر للقولون

يُعد الزعتر مفيد جداً للقولون لأنه يعالج الكثير من المشكلات الناتجة من التلوث في الجهاز الهضمي والتي تظهر في صورة غازات، طفيليات، إسهال، الفلورا وهي أحد أهم أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، ويُعد الزعتر من الأعشاب التي تنتج مادة مضادة للبكتيريا داخل الجسم، كما أن له دوراً هاماً في عميلة تنظيف وتنقية الدم وعلاج الالتهابات الموجودة داخل المسالك البولية.

 ويعمل الزعتر أيضاً على طرد الغازات الموجودة داخل المعدة ، كما يساعد  في عملية الهضم، ويحفز الجسم على امتصاص المواد والعناصر الغذائية بالشكل الأمثل.
بالإضافة إلى أنه يساعد في القضاء على أنواع كثيرة من الفطريات، ويطهر الجسم من أنواع عديدة من الطفيليات مثل الأميبا، ولا يُعد الزعتر مضاداً حيوياً طبيعياً يحارب الأمراض فقط، بل ويقتل الميكروبات أيضاً.

فوائد الزعتر في مكافحة السرطان

كما أن للزعتر العديد من الفوائد الخاصة بعلاج ظواهر أو الأعراض الناتجة عن فصل الشتاء وتقلباته الجوية المختلفة، وذلك لأن الزعتر يحتوي على العديد من المكونات أهمهم مكونين رئيسيين هما الأكثر فاعلية وهم: حمض أورسليك ومروبين.

وتلك المكونات الإضافية والمركبين الذين تم أكتشافهم في الزعتر هم الآن مثار بحث دائم في الكثير من المعامل والصروح العلمية والبحثية الكبيرة، فكل المجتمع البحثي يضع فيهم الأمل لعلاج الكثير من الأمراض، فحديثاً تم اكتشاف أن هذان المكونان لهما تأثيراً كبيراً على علاج الأورام السرطانية، بل والأكثر من ذلك قد تمنع نموها من الأساس وتحارب مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية أو ما يسمي بـ HIV.

فوائد الزعتر للتخسيس

يعتبر الزعتر شريكاً أساسياً يدخل في أنظمة الرجيم أو الأطعمة الصحية بشكل عام من أجل المساعدة في إنقاص الوزن أو تخسيس الجسم، وذلك لأن الزعتر يساعد على إذابة الدهون والتخلص منها، خاصة الدهون الموجودة حول البطن أو ما نطلق عليه (الكرش).
وذلك لأن الزعتر يحتوي على نسب عالية من المواد التي تساعد في تكسير الدهون وإذابتها ومنع تراكمها من جديد، بحيث تتيح للجسم أن يستفيد بالجزء الهام أو النافع منها والتخلص من الجزء الزائد.

شراب الزعتر للتخسيس

يوجد العديد من الوصفات الخاصة بالزعتر التي تُستخدم في التخسيس والتحنيف المجربة، وأهم تلك الوصفات هي:
المشروب الأول للتخسيس
  • نحضر عدداً من أوراق الزعتر الطازج ثم نقوم بوضعها في كوب من الماء ويتم غليها جيداً، ثم نضع الزعتر بعد غليه في الخلاط الكهربائي، ونضيف إليه نصف كأساً من عصير البرتقال أو جوز الهند، ويتم المواظبة على شرب هذا الخليط مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة أخري مساءً ونستمر حتي نصل للنتيجة المطلوبة.

المشروب الثاني للتخسيس

  • نحضر عدد 2 ملعقة من الزعتر الناشف ونقوم بخلطه مع البصل، ثم نقوم بنقعه في الماء لمدة ساعة كاملة، ثم نضعه على نار هادئة ليغلي، ثم نقوم بشرب كوباً قبل كل وجبة على مدار 20 يوماً.

المشروب الثالث للتخسيس

  • خلطة الزعتر والشاي الأخضر: نضع كميات متساوية من المكونات التالية وليكن مقدار ملعقتين صغيرتين منهم وهم: (قرفة، وزعتر، وزنجبيل، وكمون، وشاي أخضر،  وقشر الرمان)، ثم نقوم بخلط كل المكونات مع بعضها البعض بحيث يصبح قوامها ثقيلاً أو كثيفاً كالعجينة، ثم نشكل الخليط علي شكل أقراص صغيرة الحجم، ونضعها في كيس ويوضع في الثلاجة (الفريزر)/ وقبل كل وجبة بربع ساعة نقوم بأخذ قرصاً، وذلك لمدة شهر كامل.

فوائد الزعتر المطحون مع السمسم

يعمل الزعتر على تخفيف السعال ويعالج التهاب اللوزتين ويعزز المناعة لأنه غنياً بكثير من الفيتامينات خاصة فيتامين ج و أ.

كما أن استخدام زيت الزعتر يجعل من الحالة النفسية والمزاجية أفضل بكثير، ويحمي المخ من التقلبات التي تحدث من تقدم السن كاضطراب الذاكرة والنسيان.

ويحتوي السمسم أيضاً على العديد من الفوائد والفيتامينات الهامة للجسم والتي تعمل على تخفيض ضغط الدم وتقوية العظام، كما يعالج لهشاشة العظام.

لذا فإن خلطة السمسم والزعتر من أفضل الخلطات التي لها العديد من الفوائد العظيمة والمفيدة لجسم الإنسان بشكل عام، فهي تقوي المناعة وتخفف من التهاب اللوزتين وآلام الطمث وقوته.

لذا نجد في الزعتر العديد من الفوائد التي تجعل منه علي رأس التوابل وأكثرها أهمية، وأصبح الشاغل الأكبر في المجتمعات البحثية.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.