الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد حليب وأضراره

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد حليب

نقدم إليكم فوائد حليب خلال مقالنا اليوم ، فالحليب أو اللبن وفقاً لمسمياته المنتشرة في وطننا العربي فهو عبارة علن سائل أبيض يتكون داخل الغدد الثديية عند الثدييات من الحيوانات أو حتي الإنسان أو الكائنات الحية بأنواعها وأشكالها المختلفة التي تنتمي لنفس الفئة، لان إنتاج الحليب هنا يكون الهدف الأول منه هو إطعام تلك الكائنات لصغارها.

وفي وطننا العربي نجد أن أكثر أنواع الحليب استهلاكاً هو الحليب الذي تنتجه الأبقار، وليس في الوطن العربي فقط بل في العالم أجمع، لما يحمله من فوائد عظيمة قيم غذائية وعناصر لها فوائد صحية كبيرة يحتاج إليها الجسم حتي ينمو بالشكل الصحيح.

لذا خلال مقالنا اليوم سنناقش فوائد الحليب لجسم الإنسان والقيم الغذائية التي يحتوي عليها والفوائد المتنوعة للحليب سواء للبشرة أو للشعر أو للمناعة وللأطفال والتطرق لأنواع البدائل المتاحة للحليب بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد حليب

فوائد الحليب للأطفال

يحتاج الأطفال في مراحل نموهم الأولي للحليب بكافة أشكاله وأنواعه، لأنه له الكثير من الفوائد العظيمة التي يحتاج إليها الطفل ليكتمل نموه وأهم هذه الفوائد هي:

  • يعمل اللبن على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة ومن العديد من الأمراض التي تصيب العظام، وذلك لأن اللبن يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ونسبة كبيرة جداً من الكالسيوم، وهو العنصر الأساسي والفعال الذي يعتبر هو الغذاء الأساسي للعظام.
  • يعمل الحليب على حماية أسنان الأطفال من التسوس وتقويها وجعلها أكثر صحة وقوة وجمال، وذلك راجع أيضاً للكالسيوم والمواد الغذائية ذات القيمة العالية.
  • وقد أثبتت الدراسات أن أكثر من 99 % من الكالسيوم الموجود داخل جسم الإنسان بشكل عام يتم تخزينه داخل المفاصل والعظام.

فوائد الحليب للعضلات

  • يعتبر الحليب من أهم المصادر التي تحتوي علي نسب عالية جداً من البروتينات والتي يحتاج إليها الجسم لبناء العضلات بشكل عام.
  • وذلك لأن تناول الكميات الكافية من البروتينات تجعل الجسم يستطيع تكوين العضلات وبناءها بشكل جيد، بل وتزيد من الكتلة العضلية داخل الجسم.
  • ولأن طاقة الإنسان تُخزن داخل العضلات، لذا فإن كل الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم تحتاج للبروتين وبالتالي يتحول لقوة داخل العضلات، وتتحول تلك الطاقة لوقود الذي يجعل الشخص قادراً على الحركة والإنتاج.
  • كما أن زيادة نسبة البروتين في الجسم وهي أكثر المواد الموجودة داخل اللبن وتعتبر من المكونات الأساسية فيه، تجعل جسم الإنسان قادراً على التخلص من الدهون بشكل جيد ويصعب من أمتصاص الدهون بالشكل المطلوب للحفاظ على الوزن وكتلة الجسم.

فوائد الحليب للبشرة

  • يعمل الحليب على زيادة نضارة البشرة عن طريق مسحها بشكل يومي بقطعة من القطن مشبعة بالقليل من الحليب ثم يغسل الوجه جيداً.
  • يحافظ الحليب علي نعومة البشرة وزيادة بريقها ولمعانها خاصة منطقة الرقبة والوجه.
  • يعمل الحليب على مواجهة المشكلات التي تتعرض لها البشرة خاصة المشكلات المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد والخطوط البنية.
  • البشرة هي أكثر ما يتعرض لأشعة الشمس وضررها لذا فإن الحليب يعمل علي توحيد لون البشرة وحمايتها من الشمس وأضرارها ومعالجتها للحفاظ على نضارتها وإشراقها.

الحليب والوقاية من السرطان

  • كل الدراسات البحثية التي عملت على الحليب وخواصه أثبتت لنا أن الحليب غني بفيتامين د وهو من أكثر الفيتامينات التي تعمل على تنظيم نمو الخلايا والحفاظ علي صحتها، وبالتالي يعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان.
  • كما أن الكالسيوم الموجود بكثرة داخل الحليب فهو يساعد الجسم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • كما أن الكثير من الأبحاث أشارت إلي أن التفاعل الذي يحدث داخل جسم الإنسان بين الكالسيوم ومادة اللاكتوز الموجودة بالحليب تساعد الجسم خاصة للأنثي بالوقاية من سرطان المبيض التي يعتبر من أخطر أنواع السرطانات والتي قد تدمر حياة المرأة فور الإصابة به.

أضرار الحليب

الحليب رغم الفوائد الكثيرة التي يحملها والقيمة الغذائية العالية له إلا أن الحليب قد يتسبب للبعض بمشكلات عديدة ومنها:

  • مادة اللاكتوز: من المواد التي يصعب على جسم الإنسان تحملها، فقد أثبتت الدراسات أن ما يقرب من 75% من سكان العالم لا يتحملون أجسامهم مادة اللاكتوز لذا يستعينون بأنواع أخري من الحليب لأن حليب الأبقار من أكثر أنواع الحليب الذي يحتوي على نسب عالية جداُ من اللاكتوز.
  • الحساسية: هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من الحليب وهو ما يقدر بحوال 5% من الأطفال حول العالم، وتلك الحساسية تسبب لهم الكثير من التفاعلات الجلدية مثلاً كالطفح الجلدي أو الإكزيما، وبعض الأعراض الخاصة بالقناة الهضمية أمثال الإسهال أو المغص أو الإمساك، وقد تصل بعض الأعراض لاضطرابات في الجهاز التنفسي أمثال صدمة الحساسية أو صعوبة التنفس.
  • ظهور حب الشباب: هناك بعض الأشخاص يظهر لهم حب الشباب بكثرة بمجرد شرب كميات كبيرة من الحليب سواء كان قليلاً أو خالياً منة الدسم كما أثبتت لنا بعض الدراسات ذلك.

لذا فالحليب كغيره من النعم التي أنعم الله علينا بها، ولكن الإفراط في تناوله يسبب الكثير من المشكلات، وعلينا قبل إعطاءه للأطفال التأكد بأنهم لا يعانون من الحساسية منه، حتي لا تتحول القيم الغذائية العظيمة في الحليب لأضرار تؤثر على صحة الطفل بشكل خاص.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.