الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد حبوب الكينوا الصحية وقيمتها الغذائية

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
حبوب الكينوا
في الفقرات التالية نوضح لكم أبرز فوائد حبوب الكينوا الصحية وقيمتها الغذائية ، فالكينوا هي أحد البذور التي لها العديد من الألوان، فيوجد منها الأحمر والأسود، ويرجع أصل تلك البذور إلى جبال الإنديز التي تقع في أمريكا الجنوبية، وقد زُرعت في تشيلي والإكوادور منذ أكثر من خمسة آلاف عام، أما عن فائدتها فلها قيمة غذائية كبيرة، كما يحرص الكثير من الأشخاص على استبدال حبوب الأرز بها، بالإضافة إلى إدخالها في الوصفات والأطباق المتنوعة، وصنع أطباق السلاطة، أو تزيين أطباق الطعام بها، وما يميز تلك البذور هو المذاق الحلو، كما أنها لا تفقد لونها بعد الطهي، ولهذا سنعرض لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز فوائدها الصحية.

فوائد حبوب الكينوا الصحية وقيمتها الغذائية

تحتوي حبوب الكينوا على نسب عالية من فيتامين ب وفيتامين أ، بالإضافة إلى العديد من المعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان، مثل الزنك، والفسفور، والنحاس، والحديد، بالإضافة إلى المغنسيوم، وحمض الفوليك، والكربوهيدات، والمواد المضادة للأكسدة، والألياف، لهذا تعزز من صحة الجسم وتقيه من الإصابة من الأمراض، وفي السطور التالية سنوضح لكم أبرز المنافع الصحية التي يحصل عليها الجسم عند تناول الكينوا:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتوي حبوب الكينوا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعمل على تعزيز قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطعام، بالإضافة إلى زيادة نشاط حركة الأمعاء، والوقاية من عصر الهضم والإمساك، والمساعدة على تليين عملية الإخراج والتخلص من الفضلات.
  • الحفاظ على صحة القلب: تعمل حبوب الكينوا على رفع نسبة الكوليسترول النافع، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يعزز من صحة عضلة القلب، كما تساهم في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وضبط ضغط الدم في الجسم، الأمر الذي يقي القلب من الإصابة بالنوبات والجلطات والسكتات الدماغية.
  • الوقاية من السرطانية: تحتوي الكينوا على نسب عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتعمل تلك المواد على الوقاية من انتشار الجذور الحرة، والتي تساهم في انتشار الخلايا والأورام السرطانية في الجسم.
  • تقوية العظام: تعمل حبوب الكينوا على علاج مصابي مرض هشاشة العظام، كما تقي منه، وذلك لوجود نسب عالية من الكالسيوم بها، فتقوي العظام وعضلات الجسم.
  • تعزيز قوة جهاز المناعة: تناول الكينوا يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تعمل على تعزيز قوة جهاز المناعة، ومساعدته في مكافحة العديد من الأمراض، كما تعمل تلك الحبوب على تخلص الجسم من الشعور بالإعياء والتعب والإرهاق.
  • حماية الأسنان: تناول حبوب الكينوا يعزز من صحة الأسنان ويقيها من التسوس، بالإضافة إلى تقويتها.

ماهي فوائد الكينوا للتنحيف

  • تم إجراء العديد من الدراسات والتجارب حوا فائدة الكينوا في التخسيس، وقد أشارت نتائج تلك الدراسات أن تلك البذور لا تسبب خسارة الوزن الزائد بطريقة مباشرة، ولكنها تساعد في جعل عملية إنقاصه سريعة، حيث تحتوي تلك البذور على نسب عالية من الألياف والبروتين، الأمر الذي يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة، والتقليل من تناول الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والتي تسبب السمنة.
  • كما أثبتت العديد من الدراسات فاعلية حبوب الكينوا في خفض مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم، الأمر الذي يساعد على خسارة الوزن على المدى الطويل.
  • لذلك تعد بذور الكينوا من الأطعمة المثالية التي ينصح بإدراجها في النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون في خسارة وزنهم.

فوائد الكينوا للمرأة

تحرص الكثير من النساء على إدراج حبوب الكينوا في النظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى استخدامها في الوصفات الطبيعية، وذلك للحصول على الفوائد التجميلية، ومنها:

  • حبوب الكينوا تعمل على تقوية بصيلات الشعر ووقايتها من التساقط، كما تساهم في ترطيب فروة الرأس الجافة، والوقاية من ظهور القشرة.
  • خلط الكينوا مع جل الألوفيرا واستخدامها للبشرة يعمل على علاج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • تحتوي الكينوا على المواد المضادة للأكسدة، فتعمل على وقاية البشرة والجلد من ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.

المراجع

1،2،3،4،5،6،7،8،9،10،11

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.