الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد ثوم الذكر

بواسطة: نشر في: 16 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد ثوم الذكر

نقدم إليكم اليوم فوائد ثوم الذكر ، يعتبر الثوم الذكر من اهم أنواع النباتات العشبية التي يتم زراعتها في حوض البحر الأبيض المتوسط وهو من النباتات التي تحتوي على  الماء والنشويات والزيوت الطيارة والأملاح المعدنية والفيتامينات، كما يحتوي الثوم الذكر على معدل كبير من مضادات الأكسدة فيحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.

للثوم الذكر الكثير من الفوائد العلاجية والطبية والتجميلية حيث انه يعتبر نوع طبيعي من المضادات الحيوية الطبيعية بسبب قدرته الفائقة في القضاء على الكثير  من الجراثيم والفيروسات التي تصيب جسم الإنسان كما ثبتت فاعليته في معالجة الكثير من الأمراض الجلدية التي يأخذ علاجها طبيا بالعقاقير مدى طويل ، ولمعرفة كل ما يخص الثوم الذكر من فوائد والفرق بينه وبين الثوم الطبيعي عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد ثوم الذكر

الثوم من النباتات التي وجد نقوشا عنها على جدران المعابد فقد كان العمال  في عهد الفراعنة يتناولونها قبل بناء الأهرامات في مصر، كما أن في الحضارة الإغريقية كان المحاربون القدامى يتناولونه قبل معاركهم وقبل المسابقات الخاصة بألعابهم.

للحصول على أعلى نسبة من الفائدة من الثوم الذكر ينص بتناوله طازجا بعد هرسه فيفضل تناوله نيئا للحصول على أعلى فائدة مرجوة منه ،ويوضع على السلطات أو المقبلات مما يكسبها طعما حارا لذيذا ومميزا، وقد وجد الكثير من البرديات المكتوبة باللغة الهيروغليفية التي تتحدث عن فوائده العظيمة كما نصح به أبو قراط  المسمى ب(أبو الطب )  في الوقاية من الطاعون وعلاج مرض الجذام ومشاكل الجهاز الهضمي كما انه مازال يستخدم في علاج الغرغرينا.

فوائد الثوم الذكر مع العسل

تناول الثوم الذكر مع العسل يساعد في علاج الكثير من الأمراض ومنها :-

  • يعمل على تخليص الجسم من السموم
  • يعمل على حرق الدهون المتراكمة بشكل جيد وخاصة في منطقة الكبد
  • يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري
  • يقتل الكثير من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية وخاصة المسببة لمرض السل.
  • يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي وله قدرة فائقة على الوقاية من سرطان القولون والعياذ بالله.
  • يزيد من الكفاءة الجنسية لدى الرجال كما انه يرفع من مستوى الخصوبة لديهم.

سعر الثوم الذكر

  • يعتبر الثوم الذكر من النباتات العالية السعر وذلك بسبب ندرة تواجده ، ويبحث عنه المزارعين وسط حقول زراعة الثوم العادي حيث يصل سعر الكيلو الواحد منه في السعودية إلى حوالي 350 ريالاً.

الفرق بين الثوم الذكر والثوم العادي

  • يعتبر شكل الثوم الذكر غريب بالنسبة للثوم العادي حيث أن رأس الثوم العادي تكون مقسمة لعدة فصوص قد يبلغ  عددها حوالي 50 فص أما الثوم الذكر فتتميز راسه بالصغر كما أن الرأس لا يوجد بها سوى فص واحد فقط.

فوائد الثوم الذكر للقولون

  • على الرغم من شهرة الثوم الذكر بالقضاء على كل أنواع الطفيليات والبكتريا الضارة كما انه يستخدم كمضاد حيوي عالي التأثير إلا انه لابد من معاودة الطبيب المعالج في كثير من أمراض القولون.
  • حيث يوجد عدة أنواع من تقرحات القولون التي يتم استبعاد تناول الثوم تماما فها لما يسببه من تهيجات ومضافة التقرحات الموجودة في القولون من البداية. فكما أن له  عدة فوائد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي يتم استبعاده في عدة أمراض أخرى.

فوائد الثوم الذكر للكبد

  • يعتبر الثوم الذكر من العلاجات الطبيعية الهامة لمرضي الكبد حيث يؤدي تناوله لتنشيط الكبد وتحفيز إفرازاته كما يساعد الكبد على التخلص من الدهون الثلاثية التي تؤدي إلى تليفه.

وكما ننصح في كل الأحيان فان الإفراط في تناول أي مستحضر طبي أو غذاء يعود بالضرر على الجسم فلا بد من الاعتدال فيك ل شئ فديننا هو دين الوسطية بلا إفراط أو تفريط.