الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد تمر العجوة للصحة

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2019
mosoah
فوائد تمر العجوة

تختلف فوائد تمر العجوة نسبيًا من نوع لآخر ويرجع ذلك لاختلاف قدر العناصر الغذائية إلى حد ما باختلاف نوع التمر ومع ذلك فإن مختلف أنواعه متعددة الفوائد الصحية ويتمتع بملمس لين مقارنةً بالتمر الجاف لكنه يتشارك معه في ارتفاع السعرات الحرارية وهو الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يتجنبون تناوله لتجنب اكتساب الوزن ونظرًا لذلك يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لإرشادك إلى أبرز فوائده مع توضيح الطريقة الأنسب لاستهلاكه للإستفادة من مزاياه الصحية والتلذذ بمذاقه مع تجنب زيادة الوزن.

فوائد تمر العجوة

زيادة القدرة على أداء المهام

عبر إمداده بقدر وفير من الطاقة والمغذيات مما يجعله من أفضل البدائل الصحية للحلوى. ولكن يجب الانتباه إلى أنه مرتفع السعرات الحرارية لذا يجب الاعتدال في تناوله مع مراعاة تناوله قبل الإقدام على أداء المهام التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا نسبيًا كممارسة التمارين الرياضية.

المساعدة في تعزيز القدرة على التركيز

لدوره في تزويد الخلايا العصبية بعدد من أهم العناصر الغذائية الضرورية لدعم قدرتها على القيام بوظائفها الحيوية بفعالية ومن أبرز هذه المغذيات المغنيسيوم وفيتامين ب. وتتطلب الاستفادة منه بخصوص ذلك المداومة على تناوله بصورة دورية.

دعم صحة الجهاز المناعي

لاشتماله على العديد من المغذيات الفعالة في ذلك مثل: الفلافونويدات المساهمة في تقليل مخاطر الإصابة بالالتهابات والتي قد تساعد في تقليل احتمالات الإصابة بالألزهايمر وبعدد من أنواع السرطان أيضًا. 

تقوية صحة الجهاز الدوري

بفضل احتوائه على الكاروتينات المساعدة في تثبيط مخاطر التعرض للكثير من اضطرابات القلب والأوعية الدموية؛ فضلًا عن تضمنه للبوتاسيوم المساهم في ضبط معدل تدفق الدم في ممرات الأوعية الدموية. 

الوقاية من الأنيميا

نظرًا لوفرة محتواه من الحديد وبسبب ذلك فإن الأطباء يوصون الكثير من المعرضون للإصابة بالأنيميا والمصابون بها بجعلها جزءًا أساسيًا من نظامهم الغذائي. ولتعزيز مدى الاستفادة منها بخصوص ذلك يُفضل تناول أي من الأغنية وفيرة المحتوى بفيتامين ج معه وذلك لدور الفيتامين في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

تحسين صحة الجهاز العظمي

من خلال إمداده بعدد من المعادن الضرورية لخلاياه ومن أمثلة هذه المعادن الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور. وقدر ربطت الكثير من الدراسات بين إشباع احتياج الجسم لهذه المغذيات وبين دعم صحة العظام وتقليل مخاطر التعرض للإصابة بالهشاشة.

زيادة حيوية البشرة

إذ يمد البشرة بقدر كبير من العديد من المغذيات الهامة كالبروتينات، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك. ولتعزيز مدى الاستفادة منه بهذا الغرض يمكن غمره ملعقة كبيرة من في القليل من الماء لمدة ساعة ثم خفق المزيد جيدًا وتوزيعه على البشرة لبضعة دقائق؛ وفي النهاية يتم إزالة الماسك بالماء الفاتر.

لتستمتع بفوائد تمر العجوة مع تجنب تأثيره السلبي على الوزن تناول القليل منه كبديل صحي للحلوى أو أحد الوجبات الخفيفة مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية. وإذا كنت مصابًا بمرض السكر فاستشر طبيبك لمعرفة رأيه بشأن مدى ملائمة استهلاكه بالنسبة لك.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.