الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بذر الكتان للجسم

بواسطة: نشر في: 22 يونيو، 2019
mosoah
فوائد بذر الكتان للجسم

فوائد بذر الكتان للجسم ، يشتهر بذر الكتان بمساهمته الفعالة في ضبط الشهية نظرًا لغناه بالألياف ومع ذلك فإن فوائده تتخطى ذلك بكثير نظرًا لاشتماله على قدر كبير من العديد من العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات، والألياف، والأحماض الأمينية. وهكذا فإنه ينتمي لأهم أنواع الأغذية التي يجب أن تكون على دراية بأهم فوائدها وأبرز طرق الاستفادة منها ويساعدك موقع الموسوعة في ذلك من خلال تلك المقالة التي تستعرض فوائده للصحة، وللدايت، وللعناية بالجمال أيضًا.

فوائد بذر الكتان للجسم

  • يساهم في ضبط معدل ضغط الدم عبر المساهمة في إشباع احتياجات الجسم للألياف.
  • يساعد في خفض مخاطر الإصابة لعدة أنواع من السرطان كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وهو الأمر الذي بينته عدد من الدراسات بشكل مبدئي إلا أن التحقق من ذلك يتطلب إجراء المزيد من الدراسات.
  • يساهم في تثبيط مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري عبر تزويد الجسم بحمض الألفا لينوليك، والألياف، واللجنين.
  • يساعد في خفض معدل الكوليسترول السيء في الدم من خلال إمداد الجسم بالأوميجا 3.
  • يدعم القدرة على مكافحة بعض أنواع الاضطرابات الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب، ولتحقيق الاستفادة القصوى منه يتم تطبيق زيته على موضع الإصابة.
  • يساهم في ضبط معدل كريات الدم الحمراء في الدم لاشتماله على البوتاسيوم.
  • يساعد في تعزيز صحة الجهاز العصبي لعدد من المغذيات الهامة لدعم صحة خلاياه مثل: فيتامين ب، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم.
  • يدعم القدرة على أداء المهام اليومية نظرًا لوفرة محتواه من العديد من العناصر الغذائية كالبروتينات، والألياف، ومضادات الأكسدة.
  • يساعد في تقليل معدل ضغط الدم وقد بين ذلك عدة أبحاث وقد ترجع هذه الفائدة إلى تضمنه للأوميجا 3 ومجموعة من الأمينية.

فوائد بذر الكتان للدايت

تتوفر العديد من المقالات على الموقع والتي تشرح كل ما يتعلق بذلك بالتفصيل، وللإطلاع على عدد من أبرز تلك المقالات اضغط على الروابط التالية: (بذر الكتان للتخسيس بدون رجيم)، و (استخدام بذرة الكتان في التخسيس)، و (وصفة بذر الكتان للتخسيس سريع المفعول).

فوائد بذر الكتان للجمال

يمكنك التعرف على أهم فوائده للعناية بالبشرة والشعر بالنقر على الرابط اللاحق (فوائد بذرة الكتان).

لاحظ أنه بالرغم من انتماء بذر الكتان للأغذية الآمنة للاستهلاك في معظم الحالات إلا أنه يتسبب في الحساسية للبعض كما أنه غير مناسب للتناول من قبل الحوامل، والمقبلين على الخضوع لجراحة؛ بالإضافة إلى ذلك يجب على المرضى استشارة الطبيب قبل استعماله لأي من الأغراض العلاجية.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.