الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اوميغا 3 للنساء

بواسطة: نشر في: 23 يونيو، 2019
mosoah
فوائد اوميغا 3 للنساء

فوائد اوميغا 3 للنساء ، كثيرا منا يشعر بعدم الاتزان أو فقد السيطرة على جسده، فيذهب للطبيب ويكتشف أنه يعاني من نقص في أوميغا 3 وينصحه بتناول أدوية وأكلات تحتوي عليه، لإنه يوجد به العديد من الفوائد المهمة التي تقوم بتحسين عمل أجهزة الجسم، وتنظيم العمليات بداخله، وهنا موسوعة يعرض لك أهم فوائد اوميغا 3.

ما هو الأوميغا 3

هو أحد الأحماض الدهنية التي تصنف ضمن الدهنيات المفيدة لجسم الإنسان، وهو عنصر حيوي جدا لا تقوم أجسادنا بإنتاجه بل يتم أكتسابه عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية به، وهو يعتبر مكمل غذائي سواء للكبار أو الصغار، لإنه يحافظ على توازن الكثير من العمليات التي تتم بداخلنا ومنها المحافظة على حرارة الجسم، وضبط معدل ضغط الدم، التحكم في أمراض الحساسية والتقليل منها، وأخيرا السيطرة على الآلم والالتهابات.

مصادر اوميغا 3

ويتم الحصول على دهون اوميجا 3 عن طريق الكثير من الأطعمة ومنها :

  • الأسماك مثل السلمون المرقط، السردين والتونا، والتي ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع للحصول على القدر الكافي الذي يحتاجه الجسم منه.
  • الزيوت النباتية.
  • الجوز.
  • كافة أنواع الخضار التي تتميز باللون الأخضر الداكن وخاصةً السبانخ.
  • البروكلي.
  • حبوب فول الصويا.
  • أو إذا كنت لا تفضل تناول هذه الأكلات يمكنك الحصول عليه هن طريق الأدوية التي ينصح بها الأطباء.

فوائد اوميغا 3 للنساء

الحفاظ على المخ

يساعد أوميغا 3 على الحفاظ الدائم لوظائف المخ المختلفة، لإنه من أكثر الأجهزة العضوية التي تحتاج إليه، ويوجد بنسبة 60% بداخله لذلك يحتاجه كثيرا للحفاظ على مهامه اليومية ومحاربة أمراض الشيخوخة المبكرة، التي تظهر مع تقدم السن وعند انخفاض نسبة الأوميغا 3 به، فينصح بإضافته مع الأطعمة حتى يعوض هذا الانخفاض ويحسن من القدرات الذهنية والتفكيرية في الشيخوخة، أما قلة العنصر بداخل المخ يؤدي إلى احتمالية حدوث مرض الزهايمر، كما أنه يعمل على زيادة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بتحفيز الأداء الذهني.

التقليل من الدهون الثلاثية

يحد أوميغا 3 من نقص الصفائح الدموية، وحماية القلب من أمراض تصلب الشرايين، وذلك عن طريق زيت السمك الذي يقلل بفاعلية من الدهون الثلاثية الضارة على جسم الإنسان، والتي تعتبر من أهم العوامل التي يتأثر بها القلب وتكون سبب في كثير من أمراضه، ويقلل نسبتها إلى 45% من الكمية الموجود بداخله.

صحة العظام والمفاصل

يعمل الأوميغا 3 على تحسين فاعلية فيتامين D والذي يقوم بتقوية العظام وزيادة إنتاج الكولاجين العظم، ويحد من مرض هشاشة العظام والعمل على زيادة الكثافة العظمية، وتقليل من الالتهابات الذي تؤدي إلى الإحساس بالآلام الشديدة في المفاصل لدي مرضي التهابات المفاصل.

المحافظة على صحة القلب

يعتبر زيت السمك هو من الزيوت التي تحسن من الأوعية الدموية بداخل القلب، وأثبتت الدراسات التي أجريت على 11 ألف رجل ظلوا يتناولون أوميغا 3 لمدة من 3 إلى 5 سنوات، أنهم لم يتعرضوا لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، ويقلل من الإصابة بقصور القلب، كما أنه يعمل بشكل إيجابي على تحفيز وظيفة البطانة القلبية، توقف نمو الالتهابات والرجفان البطيني.

مكافحة الاكتئاب

يقوم أوميغا 3 بإصلاح الاضطرابات التي تحدث خلال نقل الإشارات المسببة لمرض الاكتئاب، والتي تساعد من خفض معدل الإصابة بهذه الاضطرابات، وأيضا التقليل من نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء والاضطرابات السلوكية عند الأطفال، ويستفيد منها الأشخاص الذين لا يستجيبون لأدوية الاكتئاب.

تقليل خطر الولادة المبكرة

يعمل زيت السمك بفاعلية مع الحوامل الذين تزيد نسبة إصابتهم بولادة مبكرة كثيرا، فهو يقلل من نسبة خطر بها ويُزيد فترة الحمل من خلال نقل اوميغا 3 إلى الجنين عن طريق الدم، فيستمر الحمل فترة أطول من 8 إلى 5 أيام.

مرض نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال

يعمل زيت السمك على تقليل أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال، وذلك من خلال تحسين مهاراتهم العقلية، مثل زيادة القدرة على التفكير والتذكر وزيادة التعلم ولا يمكن استخدامها كعلاج أساسي ومستمر لابد من استشارة الطبيب أولا.

 تقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الحصول على كميات كبيرة من أوميغا 3 يساعد من تقليل الإصابة ببعض أنواع من مرض السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم، وأيضا يقوم بالحد من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم ممن أصابهم مرض سرطان الثدي والبروستاتا، وعند إضافة مادة الكركمين التي توجد في الكركم للأوميغا تزيد من كمية الدهون بداخله ويعمل بشكل أكثر فاعلية.

زيادة الخصوبة والقدرة الجنسية

يعمل الأوميغا 3 على تنظيم عمل الهرمونات ووصلها بشكل صحيح لجميع أجزاء الجسم، والتي تعمل بفاعلية لزيادة نسبة الخصوبة والقدرة الجنسية، ويزيد أيضا من تدفق الدورة الدموية للجهاز التناسلي، وعند الرجال تقوم بالاهتمام بصحة وحركة الحيوانات المنوية، حيت تمتلك بروتينات تساعدها في الوصول بسهولة إلى البويضة وتلقيحها.

آلام الدورة الشهرية

كلما زادت كمية الأوميغا 3 في الجسم أثر بشكل ملحوظ على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية للنساء، وهو يكون حل أفضل من استخدام المسكنات للحد والتخفيف من آلامها.