الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الوجبات السريعة واضرارها

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الوجبات السريعة

ما هى فوائد الوجبات السريعة ؟، سؤال نطرحه في هذا المقال من أجل التعرف على أهمية هذه الأكلات التي يدمنها البعض ويتناولها بشراهة، فعند سماعنا لكلمة الوجبات السريعة يتبادر إلى أذهاننا المطاعم العالمية الشهيرة المتخصصة في تقديمها مثل ماكدونالدز، برجر كينج، بيتزا هات، والكثير من المطاعم الأخرى التي تلقى رواجاً كبيراً في مختلف دول العالم.

ومصطلح الوجبات السريعة يُطلق على الأكلات التي يتم تحضيرها في وقت قصير بمجهود أقل وهي تجذب بالتحديد فئة المراهقين والشباب حيث يفضلون تناولها أكثر من الطعام المنزلي ومن أمثلة هذه الأطعمة البرجر، البطاطس المقلية والنقانق والشاورما، وهي في الغالب تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والقليل من الألياف الغذائية والأملاح والمعادن، وفي موسوعة سنكشف لكم عن فوائد هذه الوجبات.

فوائد الوجبات السريعة

هناك فوائد محدودة للوجبات السريعة التي نستعرضها لكم فيما يلي:

  • تتميز الوجبات السريعة بقلة تكلفتها وبالتالي فهي تحفظ الكثير من الأموال.
  • تساعد على توفير الوقت والجهد، فكما ذكرنا من قبل أن إعدادها لا يستغرق وقتاً طويلاً على عكس الوجبات الأخرى وتحضيرها غير متعب.
  • من خلالها يمكن التعرف على عدد سعراتها الحرارية وخاصةً لمن يحرص على الحفاظ على وزنه أو يرغب في إنقاصه، إذ أن بعض المطاعم تحرص على توضيح إجمالي السعرات الحرارية لكل وجبة.
  • تتيح لك الوجبات السريعة تذوق أشهر الوجبات العالمية التي تشتهر بها كل دولة مثل الوجبات الأمريكية والإيطالية.
  • أضرار الوجبات السريعة تصل إلى الجهاز التنفسي إذ أنها تساعد على الإصابة بضيق التنفس وخاصةً لمن يعاني من زيادة الوزن التي تشكل ضغط كبير على الرئتين ويظهر ذلك عند القيام بأي نشاط حركي.

أضرار الوجبات السريعة

من المعروف أن الوجبات السريعة هي طريق الإنسان للإصابة بالأمراض إذ أن أضرارها أكثر من فوائدها، وهي حقيقة يتجاهلها البعض من أجل الاستمتاع بمذاقها الشهي، وفيما يلي نعرض لكم مدى أضرار هذه الوجبات على صحة الجسم:

  • أشارت الدراسات العلمية أن تناول الوجبات السريعة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ أنها تساعد على زيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم مما يقلل من نسبة الكوليسترول النافع، كما أنها أيضاً تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
  • من بين أضرارها التي يجب الانتباه لها أنها تضعف من قوة بنية الأسنان مثل المشروبات الغازية كما أنها تؤدي إلى تسوسها.
  • تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، فالكثير من هذه الأكلات غنية بالسكريات مما يساهم ذلك إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكر.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة إلى الإصابة بأمراض الكلى والسكتة الدماغية، إلى جانب الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم وضعف السمع.
  • وجدت إحدى الدراسات العلمية أن تناول الوجبات السريعة يؤثر سلبياً على الحالة المزاجية وبالتالي فهي تتسبب في الشعور بالاكتئاب لاحتوائها على كمية قليلة من أحماض أوميجا 3 وفيتامين ب وهي عناصر لها دور فعال في تحسين الحالة المزاجية.
  • الوجبات السريعة هي العدو الأول للرشاقة، فكما ذكرنا من قبل فهي أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والإكثار من تناولها يؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق الجسم مثل منطقة البطن، وفي المقابل فهي تحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنها.
  • تساهم في الإصابة بالزهايمر.
  • بعض الوجبات السريعة تحتوي على التوابل الحارة التي تزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة، إلى جانب أنها بشكل عام تؤدي إلى حدوث عسر الهضم.
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة يؤدي إلى الإضرار بصحة الكبد إذ أنها تعمل على تراكم معدل الدهون في الكبد.

مراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.