الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الموز للحامل في مختلف الشهور

بواسطة:
فوائد الموز للحامل

إذا كنتي تخشين تناول الموز خوفًا من زيادة الوزن أكثر من اللازم خلال الحمل فإن معرفة فوائد الموز للحامل ستجعلك تتغلبين على هذا الخوف وذلك لأنه بالرغم من ارتفاع معدل السعرات الحرارية فيه إلا أنه جم الفوائد لصحتك وصحة جنين في مختلف شهور الحمل وذلك لأنه ثري بالكثير من العناصر الغذائية الهامة كحمض الفوليك؛ بالإضافة إلى ذلك فإن تناوله باعتدال سيساعدك في ضبط وزنك خلال فترة الحمل ويمكنك معرفة المزيد عن كل هذه الأمور بمتابعة المقالة الحالية التي أعدها لك موقع الموسوعة.

أهم المغذيات الموجودة في الموز

للتعرف على ذلك بالتفصيل اقرأي المقالة التالية: (فوائد الموز للأطفال في مختلف الأعمار).

فوائد الموز للحامل في مختلف الشهور

  • خفض معدل كلًا من إصابة الأجنة بعيوب خلقية والولادة المبكرة وذلك بفضل مساهمته في إشباع احتياج الحامل لحمض الفوليك الضروري لدعم نمو الأجنة وتعزيز صحة الحامل.
  • تثبيط احتمالات الإصابة بالأنيميا التي تُعد من الاضطرابات الشائعة لدى الكثير من الحوامل والتي لا تقتصر خطورتها على الحامل فحسب بل تؤثر على صحة الجنين أيضًا. ويعود الفضل في مساهمة الموز في ذلك إلى وفرة محتواه من الحديد الأساسي لإنتاج الهيموجلوبين.
  • تقليل معدل الإصابة بالقيء والغثيان وذلك لاشتماله على العديد من العناصر الغذائية الفعالة في ذلك والتي يُعتبر من أبرزها فيتامين ب 6.
  • المساهمة في الوقاية من عسر الهضم بتزويد الجسم بقدر من الألياف. ولتعزيز مدى الاستفادة منه بخصوص هذا الشأن يوصى بتناول ثمرة موز صغيرة بعد الوجبات الرئيسية.
  • تقوية صحة الخلايا المناعية بإمدادها بعدد من أهم المغذيات الداعمة لقدرتها على القيام بوظائفها الحيوية. ومن أمثلة هذه المغذيات فيتامين ج.
  • تحسين القدرة على أداء المهام اليومية عبر تزويد الجسم بقدر وفير من الطاقة وذلك لاشتماله على الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز.
  • دعم القدرة على ضبط الشهية بتزويد الجسم بالألياف الفعالة التي تمد بالشعور بالشبع لوقت كبير إلى حد ما مقارنةً بالكثير من الأغذية مما يجعله من أنسب الأغذية الصحة لإخماد الشعور بالجوع.
  • تعزيز القدرة على تنظيم معدل ضغط الدم ويعود هذا التأثير لوفرة محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • المساهمة في تحسين الحالة المزاجية عبر تحسين معدل وصول الدم إلى الخلايا العصبية وإمداد الجسم بعدد من العناصر الداعمة لصحة الخلايا العصبية.

لتتمتعي بكل فوائد الموز مع تجنب زيادة الوزن بقدر يفوق المعدل الطبيعي لزيادته خلال فترة الحمل فكل ما عليكي هو تناول الموز بقدر يتراوح من ثمرة إلى ثمرتين متوسطي الحجم يوميًا مع مراعاة أن يكون ذلك ضمن نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية ومعتدل السعرات الحرارية وملبي لاحتياجاتك الغذائية وفقًا لارشادات طبيبك المعالج.

المصادر: 1، 2، 3، 4.