الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الموز للجسم

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد الموز للجسم

تعرف على فوائد الموز للجسم فهو فاكهة محببة للكبار والصغار ، كما أنها من أنواع الفاكهة التي تمنح الإحساس بالشبع فور تناولها ولأهمية الموز كفاكهة ومصدر غذائي سيكون موضوع اليوم هو، فوائد الموز للجسم.

يعتبر الموز من أهم أربعة محاصيل على مستوى العالم بعد الأزر والقمح والذرة ، وذلك نظرا لطبيعته التي تسمح بكثرة استخداماته ، فهو غذاء أساسي ومحصول هام لاقتصاد العديد من الدول ،فللموز استخدامات عديدة بداية من تناوله طازجا إلى دخوله في صناعة الحلويات لما يتميز به من رائحة مميزة تجعل إضافته لشتى أنواع الفطائر والمخبوزات مكسب طعم طبيعي وصحي، يستخدم في صناعة الخبز نفسه وليس مجرد مسوغ أو كإضافة بل يجفف ويطحن كالدقيق وينع منه أشهى أنواع الخبز كما يقطع إلى شرائح ويقلى في الزي كما  في منطقة كيرلا بجنوب الهند.ولمعرفة الكثير والكثير عن الموز عليكم بمتابعتنا في موسوعة.

ما هي فوائد الموز للجسم

مصدر للسكر بأنواعه: يحتوي على الأنواع الثلاثة من السكر (جلوكوز- سكروز -فركتوز).

علاج فقر الدم: به نسبة كبيرة من الحديد والتي تظهر فور تقشير الموزة فتتحول للون الغامق نتيجة عملية الأكسدة الناتجة من تعرض الحديد للهواء  فيعتبر تناوله علا فعال لفقر الدم والأنيميا.

علاج الاكتئاب:يحتوي على نوع خاص من البروتين الذي يساعد  الجسم على إفراز السيرتونين مما يشعر متناوله بالسعادة والاسترخاء والهدوء بعد هضمه وامتصاصه.

مصدر غني بفيتامين (ب): احتواء الموز على نسبة عالية جدا من فيتامين ب يجعله العلاج المفضل في علاج مشاكل التهاب الأعصاب وضعفها.

الإقلاع عن التدخين: ما يحتويه الموز من مضادات الأكسدة يساعد المدخنين في الإقلاع المدخن عن  تلك العادة السيئة كما يساعده في تخليص الجسم من مادة النيكوتين الضارة به  تدريجياً.

مصدر للطاقة : يعتبر الموز من الفواكه التي لا يختلف عليها اثنان وخاصة للرياضين فقد ورد في بعض المواقع العلية أن تناول إصبعين فقط من الموز  بمقدورهما إمداد الجسم بالطاقة  اللازمة لممارسة تمارين رياضية لمدة 90 دقيقة.

فوائد الموز للبشرة

يعتبر الموز غذاء مثالي للحصول على بشرة نضرة ونقية وهذا سواء بتناوله كغذاء فهو يعمل على نضارة البشرة ومنحها مظهرا مشرقا نقيا كما انه يحمي البشرة من الظهور المبكر للتجاعيد لما يحتويه من فيتامين هـ وكذلك اللوتين والزنك، أو باستخدامه كقناع مرطب للبشرة ومغذي لها فيحميها من أضرار أشعة الشمس كما يقوم بعلاج حبوب وبثور البشرة و التخلص من الجلد الميت.

فوائد الموز للذاكرة

احتواء الموز على البوتاسيوم بوفرة يجعله علاجا  فعالا للنسيان ، فينصح به العلماء في أثناء فترة الامتحانات بالنسبة للطلبة عن طريق تناوله في وجبة الإفطار، فهو مقوي للذاكرة ويحفز عمل الدماغ على الاستذكار والتحصيل

فوائد الموز للتخسيس

يساهم الموز بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن نظرا لما يحتويه من ألياف فيمنح الشعور بالشبع والامتلاء ولذلك ينصح به لمن يتبعون أنظمة غذائية أو يسعون لإنقاص وزنهم.

كما يتميز أيضآ عن باقي أنواع الفاكهة بتوافره بالأسواق على مدار العام فزراعته لا ترتبط بوسم ولا تقتصر على فصل، كما انه من الفاكهة سهلة التخزين والتصدير

فوائد الموز للمعدة

يعتبر الموز الفاكهة الوحيدة التي تؤخذ بأمان تام أثناء فترة المرض أو النقاهة وذلك بسبب طبيعته اللينة الرطبة التي تساعد في علاج قرحة المعدة والجهاز الهضمي كما أنه يقلل من تأثير حموضة المعدة مما يقلل أعراض الالتهاب ويساعد على سرعة الشفاء والتعافي.

نظرا لاحتواء الموز على الكثير من الألياف الطبيعية يعتبر تناوله فقط علاجا فعالا للامساك دون اللجوء لغيره من الأدوية ، فتناول الموز كفيل بتحسين الأداء الوظيفي للأمعاء.

ومن الطريف بالذكر أن الموز على الرغم من طول نبتته وتفرعها يعتبر من الأعشاب وليس من الأشجار وسبب انتمائه لفصيلة الأعشاب وليس الأشجار أن ساقه غير خشبية ولكن تتكون من عدة أوراق تلتف حول بعضها البعض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.