الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد الملفوف الاحمر للصحة والجسم

بواسطة: نشر في: 3 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الملفوف الاحمر

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم عن فوائد الملفوف الاحمر أو البنفسجي، والذي يحتوي على نفس المعادن والفيتامينات المتواجدة في الملفوف الأبيض، ولكن نسبته تكون أكثر منه.

وينتمي الملفوف الأحمر إلى فصيلة الصليبات من الخضار، وهو مغذي للجسم، ومذاقه حادق، ويتم زراعته في أوروبا الشمالية، وأمريكا، بالإضافة إلى بعض الأماكن في الصين.

ويُمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً لإنقاص وزنهم أن يتناولوا هذا الملفوف، فهو يحتوى على كمية بسيطة وقليلة من السعرات الحرارية والدهون، ويُمكنك أن تتناوله كشوربة صحية خفيفة، أو تضعه ضمن مكونات السلطة.

ونجد أن الملفوف يتضمن بداخله كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تقوي جهاز المناعة لدى الإنسان، بالإضافة إلى ذلك نجد أنه يشتمل على العديد من المعادن، والفيتامينات الهامة فهو يحتوي على الحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ ، و ج.

لذلك فهو يمتلك الكثير من الفوائد المختلفة، ويُحارب الأمراض، ويُساعد في الحد منها، وخلال السطور التالية على موسوعة سنعرض أهم فوائد الملفوف بالاضافه الي اهم وصفات الملفوف.

فوائد الملفوف الاحمر

القيمة الغذائية للملفوف الأحمر

إن الكوب الواحد من الملفوف الأحمر يحتوي على الآتي:-

صفر كوليسترول، 28 سعرة حرارية، حوالي 90 ملليمتر من المياه، 1.9 جرام من الألياف، 24 مللي جرام من الصوديوم، 1.27 جرام من البروتين، 3.48 جرام من السكر، بالإضافة إلى 6.56 جرام من الكربوهيدرات، و0.14 جرام من الدهون، وما يقرب من 30 مللي جرام من الفوسفور، و حوالي ما يقرب من 240 مللي جرام من البوتاسيوم.

وفيما يخص السعرات الحرارية فنجد أنها قليلة للغاية، فالمياه في الملفوف الأحمر نجد أنها تُشكل نسبة 90% من وزنه.

ويشتمل الملفوف على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي تُساهم في تحسين صحة الإنسان، وهو يعتبر إضافة صحية هامة لأي نظام غذائي، خاصةً للأطفال فهو يزيد من نموهم، ويعزز من مناعتهم.

فوائد الملفوف الأحمر للصحة

  • يُحسن من أداء الجهاز الهضمي، ويُعالج اضطراب المعدة.
  • يُساعد في حماية خلايا المخ من التعرض لأي تلف.
  • تنقية دم الإنسان من أي سموم.
  • يُساهم في سرعة التئام الجروح داخل الجسم.
  • الوقاية من إصابة العيون بأي مرض، مع تحسين الرؤية.
  • العمل على تحسين التمثيل الغذائي داخل الجسم.
  • يُعالج العضلات، والتهاب المفاصل.
  • إن كوب من الملفوف البنفسجي يُساعد في توفير جرامين من الألياف، أي ما يُعادل 8% من كمية الألياف الموصى بها للفرد البالغ، وهذه الألياف تُساعد في وقف إدخال الكوليسترول الضار لمجرى الدم، وبالتالي تُساعد على امتصاصه، وتتخلص منه خارج الجسم.
  • يقوي من بصيلات الشعر ويعززها.
  • يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين k ، ومن خلال تناول كوب واحد يتوفر لك نصف احتياجك اليومي من الفيتامين.
  • يُقلل من تراكم المعادن داخل الشرايين، وهذا بالطبع يجعل ضغط الدم جيد، ولا يتعرض الإنسان لأي سكتة فلبية.
  • مصدر غني بالمعادن والفيتامينات الرئيسية، فالكوب الواحد منه يوفر 20% من احتياجك اليومي لفيتامين أ، و 85% من احتياج فيتامين ج، وتعمل هذه الفيتامينات على التقليل من خطر إصابة الشخص بالسكري، السرطان، السكتة الدماغية، هشاشة العظام، النوبات القلبية، السكتة الدماغية، أو حصى الكلى.
  • وأيضاً يُساهم في تحسين وظائف الدماغ.
  • يحتوي الملفوف الأحمر على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على نمو أي خلية تالفة، وبالتالي يُقلل من تعرض الإنسان للإصابة بأي مرض مثل السكر، الضغط، القلب، السرطان ومنها سرطان الثدي، والرئة، فهو يُخفض من أثار الجذور الحرة، وأي ضرر ينتج منها، فقد تم إجراء تجربة عام 2007م على بعض الفئران المصابة بالسكري، ووجدوا أنها بدأت في التحسن والتعافي حينما بدأت في تناول الملفوف الأحمر.

فوائد الملفوف الاحمر لفقر الدم

يساعد في حماية الجسم من فقر الدم والأنيميا لأنه يحتوي على فيتامين سي، وعنصر الحديد، فمن المهم أن يكون الملفوف الأحمر ضمن نظامك الغذائي الصحي.

فوائد الملفوف الاحمر للكبد

إن مستخلص الملفوف الأحمر يُساهم في تعديل المحتوى البروتيني، والأحماض النووية، ويُعدل من مستواها داخل خلايا المخ، والكبد.

وأيضاً يعتبر من مصادر الطبيعة الغنية، والتي تزيد من نشاط الأنزيمات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وبالتالي ينخفض الجهد التأكسدي داخل أنسجة المخ والكبد، ويُساهم في القضاء على النحاس داخل جسم الإنسان.

فوائد الملفوف الأحمر للتخسيس

إن كوب واحد من الملفوف الأحمر يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، وبالتالي من الممكن أن تتناول كمية كبيرة منه وتشعر بالشبع، ومن ثم يُساعد هذا الأمر على نقص الوزن.

فوائد الملفوف الأحمر للجلد

يُساهم الملفوف الأحمر في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المتنوعة، ومن بينها حساسية الجلد، الصدفية، الأكزيما، نظراً لأنه يتضمن العديد من المركبات المختلفة، والمضادة للبكتريا والالتهابات الجليدية، كما أنه يتضمن عنصر الكبريت، والذي يتم إدخاله في عمل الكثير من العقاقير، والأدوية والتي تُساهم في معالجة أي التهاب جلدي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.