الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد المكرونه واضرارها

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد المكرونه

ما هي فوائد المكرونه واضرارها ، تحتوي المعكرونة على العديد من العناصر الغذائية، والمكرونة من أغنى العناصر الغذائية بالكربوهيدرات، أيضًا من العناصر الغذائية عالية السعرات الحرارية، كما تحتوي على فيتامين ب، والحديد ، وفي المقال التالي في الموسوعة نوضح فوائد المكرونة وأهم العناصر الغذائية الموجودة بها.

مكونات المكرونه

  • تعد المكرونة من أنواع المعجنات المجففة، ويتوفر منها أنواع طازجة، والمكرونه تتكون من دقيق وماء وبيض، وعادة ما يكون نوع الدقيق المستخدم في صناعة المكرونه هو دقيق، السميد، وهو نوع من أنواع الدقيق المصنوع من القمح القاسي، ولكن بعض الشركات تستخدم الدقيق الأبيض بدلًا منه لرخص ثمنه.
  • الدقيق المستخدم في صناعة المكرونه  عبارة عن دقيق مكرر، بمعنى أنه يستخلص منه جنين القمح، والنخالة، وهذا يفقد القيمة الغذائية الموجودة في الدقيق، ويصبح غير مفيد صحيًا.
  • بعض المصانع تستخدم الدقيق القمح كامل بدون عمليات التكرير، للحفاظ على القيمة الغذائية الموجودة في الدقيق، والحفاظ على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن.
  • هناك بعض الأنواع أقل شيوعًا، مصنعة من أنواع أخرى من الحبوب مثل الأرز، والشعير.
  • كما تتوفر العديد من أشكال المكرونة تصل لمئات الأصناف والأشكال.

فوائد المكرونة

مصدر للطاقة

  • تعتبر المكرونة من أغنى الأطعمة الغذائية الغنية بالنشويات، مما يجعلها مصدرًا مهما للطاقة حيث يحتوي كل كوب من المكرونة على 43 جرام من النشويات، اللازمة في عملية إمداد الجسم بالطاقة، وهي الوقود المثالي لتحفيز عملية الأيض التي تنتج الطاقة اللازمة لجسم الإنسان،
  • هناك بعض الأنظمة الغذائية تمنع تناول النشويات في فترة إتباعها، لكن الدراسات أثبتت خطورة هذه الأنظمة نظرًا لاحتياج الجسم للنشويات.
  • وفي حالة إتباع الأنظمة الغذائية يفضل تناول المكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل، وذلك لاحتوائها على نسبة أقل من السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد من المكرونة المصنعة من حبوب القمح الكامل على 37 جرام فقط من النشويات، كما تحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للجسم، حيث تحتاج لوقت أكبر في عملية الهضم مما يساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

  • المكرونة المصنعة من القمح الكامل تحتوي على نسبة من الألياف الغذائية المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي، كما يساعد هذا النوع من الألياف الموجود في المكرونة، على امتصاص الماء داخل الأمعاء، مما يساعد في تسهيل عملية الإخراج والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  • تساعد الألياف الموجودة في المكرونه في الحفاظ على البكتريا النافعة الموجودة داخل الجهاز الهضمي، مما يساعد بشكل كبير في الوقاية من التهابات الجهاز الهضمي.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

  • المكرونة تحتوي على فيتامين ب9، المعروف بحمض الفولات،  حيث يقوم بدورة في عملية تكوين خلايا الدم الحمراء، أيضًا يساعد الحمض في دعم الجسم في فترات الحمل بالنسبة للمرأة، كما يساعد في عملية امتصاص الحديد في خلايا الجسم.
  • تحتوي المكرونة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من التلف، وتقوم بمحاربة الجذور الحرة، وتساعد الجسم في مهاجمة الأمراض المزمنة المختلفة التي تهاجم الجسم، ومن هذه المضادات السيلينيوم حيث يعتبر من اهم المعادن المضادة للأكسدة داخل المكرونة، كما يساهم أيضًا في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية.
  • أيضًا تحتوي المكرونة  المصنعة من القمح الكامل على اللوتين، والكاروتين، والزياكسنثين، وهما من مركبات الأكسدة المسؤولة عن حماية العين، وتعزيز صحتها، كما تحمي العين من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، كما تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة.

تنظيم مستوى السكر في الدم

الألياف الغذائية الموجودة في المكرونة تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وتساعد في خفض مستوي السكر في الدم ، حيث تحتاج الألياف لوقت أطول في عملية الهضم مما يساعد في الشعور بالشبع لمدة أطول، كما لا تعمل على تنظيم عملية الأيض ، مما يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم ، كما تحتوي على نسبة من البوتاسيوم الذي يقوم بدورة في خفض مستوى الدم المرتفع ،وبالتالي تحافظ على صحة القلب والشرايين.

اضرار المكرونه

الفوائد التي ذكرت في المقال عن فوائد المكرونة، في حالة الاعتدال، وتناول المكرونه بكميات متناسبة، وعدم الإفراط في تناول المكرونة، حيث تسبب الإفراط في تناول المكرون في زيادة الوزن بطريقة غير مرغوبة، كما يمكن طهي المكرونة بالطرق الصحية ، حيث يفضل استخدام البروتين والخضروات المختلفة في طهي المكرونة، واستخدام كميات قليلة من الصلصة حتى لا تؤثر بطريقة سلبية على الصحة، ومن الأفضل تجنب الإضافات الدسمة كالسمن والجبن.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.