الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد المكدوس للجسم والصحة والتنحيف

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2019
mosoah
فوائد المكدوس

سنتعرف في هذا الموضوع عن فوائد المكدوس الذي يعد وجبة متكاملة غنية بالفوائد العظيمة لجسم الإنسان، يوجد المكدوس في كل بيت من بلاد الشام  وخاصة في سوريا حيث يشتهر السوريون بعمله كوجبة أساسية في الإفطار وهو عبارة عن باذنجان يتم حشوه بالثوم والفلفل الأحمر والجوز (عين الجمل) وزيت الزيتون، ونجده في سوريا بأجود أنواعه ، وفيما يلي على موسوعة نذكر فوائد كل مكون من مكوناته على حدة

فوائد المكدوس للصحة

  • الباذنجان غني بالألياف والمعادن والحديد والفيتامينات، كما أنه يحتوي على الانتوسيانين الذي يعتبر مضاد قوي للأكسدة وينصح الخبراء به من أجل تخفيض الكوليسترول والشحوم على القلب ليعمل على تحسين وظائفه، وأيضاً يحتوي الباذنجان على السولاسودين والجولايكوسايدز اللذان يساعدان في علاج السرطان !
  • من فوائد الثوم أنه غني بمركبات الكبريت التي تنتج في الجسم أعداد كبيرة من البكتيريا المفيدة لعلاج مشاكل كثيرة ، كما يحتوي على فيتامينات c ,B6 و المغنسيوم ، ويعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم وتطهير الجهاز الهضمي وتحسين وظائف الكبد ، إلى جانب أنه يقي من أعراض الشيخوخة والزهايمر بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، وبفضل احتوائه على معدن السيلينيوم فإنه يعمل على الوقاية من السرطان .
  • يحتوي الفلفل الأحمر على العديد من الفيتامينات B و K و C والمعادن المختلفة مثل البوتاسيوم التي تقي الجسم من الإصابة بالضغط الشرياني، كما أنه غني بمركبات تقي من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، ويساعد الفلفل الأحمر بفضل مادة الكابسيسين الموجودة فيه على خفض نسبة الشحوم في الدم ويسهل تدفقه في الشرايين ، ويقلل من احتقان الجيوب الأنفية ويسيطر على نوبة الصداع النصفي.
  • يعمل الجوز على الوقاية من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يقيها من أمراض كثيرة ، كما أنه يحتوي على مادة البروفينول التي تقي من الكثير من الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون المستقيم ، وقد أكدت دراسات مختلفة على أن من فوائده أنه يقي من تصلب الشرايين لأنه يخفض نسبة الكوريسترول الضار في الدم ، وقد أجمعت الدراسات أن الجوز من أفضل 20 غذاء في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم وتعديل المزاج .
  • يُعد زيت الزيتون مكون أساسي من مكونات المكدوس ولديه فوائد رائعة لا تعد ولا تحصى، حيث يحافظ على القلب ويحميه من الأمراض ، ويعمل على خفض الكوليسترول في الدم، ويعالج الإمساك لأنه يعمل كمُلين طبيعي للأمعاء.

فائدة المكدوس للرجيم

  • يساعد المكدوس على إنقاص الوزن بسبب الباذنجان الذي يحتوي على الألياف التي تساعد على الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة ما يجعله وجبة غنية ومناسبة جدا لأصحاب الريجيم
  • يحتوي الفلفل الأحمر في وجبة المكدوس على المركبات التي تعمل على حرق السعرات الحرارية في الجسم وهذا يساعد على إنقاص الوزن.

خلاصة القول أن المكدوس من الأطعمة المفيدة جداً لصحة الإنسان، ويدل اهتمام الشعب السوري به كوجبة أساسية على عمق ثقافته منذ القدم.

المكدوس طبق شعبي

المكدوس وجبة أساسية في الإفطار ببلاد الشام، حيث يتم إعداده عن طريق سلق ثمرة الباذنجان ثم شقها بالطول و يتم حشوها بالملح ثم تكبس بوضع حمل ثقيل عليها لمدة لا تقل عن 21 ساعة للتخلص من الماء الزائد بها، ثم يتم حشوها بالثوم والفلفل الأحمر ثم يضاف إليه زيت الزيتون ويترك لمدة ثلاثة أيام ثم يتم وضعه في علبة محكمة الإغلاق ويترك ليختمر.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.