الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد اللوبيا للصحة

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد اللوبيا للصحة

فوائد اللوبيا للصحة متعددة وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، وفوائد اللوبيا غير مقتصرة فقط على الحبوب تشمل السيقان الخضراء أيضًا، فاللوبيا تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات، كما تحتوي على نسبة معتدلة من السكريات التي يحتاج لها الجسم، أيضًا هي من الأغذية التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وسنقوم في المقال التالي من خلال الموسوعة بتوضيح فائدة اللوبيا لجسم الإنسان.

القيمة الغذائية الموجودة في اللوبيا

كل 100 جرام من اللوبيا يحتوي على:

  • 10,6 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 184 ملجرام من المغنسيوم .
  • 8,27 ملجرام من الحديد.
  • 110 ملجرام من الكالسيوم.
  • 424 ملجرام من الفسفور.
  • 16 ملجرام من الصوديوم.
  • 23,52 جرام من البروتين.
  • 1112 ملجرام من البوتاسيوم.
  • 60,03 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3037 ملجرام من الزنك.
  • 633 ملجرام من الفولبك.
  • 50 وحدة من فيتامين أ.

كما تحتوي اللوبيا على نسبة من فيتامين سي وبعض السكريات التي يحتاج لها الجسم.

فوائد اللوبيا للصحة

تحافظ على صحة القلب

فاللوبيا غنية بالثيامين الذي يقوم بدورة في حماية عضلة القلب، حيث يعمل هذا الفيتامين على تنظيم ضربات القلب. كما أن اللوبيا تحتوي على العديد من الألياف الغذائية، التي من شأنها أن تخفض معدل الكوليسترول في الدم، مما يدعم صحة القلب، والأوعية الدموية.

تقوية الجهاز الهضمي

فمن المعروف أن اللوبيا تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مما يعزز من صحة الجهاز الهضمي، وجعله يعمل بشكل صحيح، كما تساعد الألياف في الوقاية من الإسهال، وتسهيل عملية الامتصاص داخل المعدة، وتساعد في تجديد جدران المعدة.

تخلص الجسم من السموم

فاللوبيا تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من مضادات الأكسدة، التي تعمل بدورها في تنقية الجسم من السموم، وتقوية الجهاز المناعي، ومساعدته في مقاومة الأمراض، كما تساعد مضادات الأكسدة في الحد من الجذور الحرة التي من شأنها أن تسبب الأمراض المزمنة، كما تحتوي اللوبيا على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل بدوره في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحته.

تساعد في خسارة الوزن الزائد

فاللوبيا تعتبر من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية بنسبة ضئيلة جدًا، لذلك يجب تناولها للأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن الزائد.، أيضًا احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف يساعد في زيادة الشعور بالشبع، وتقليل الرغبة في تناول الطعام.

 تعالج اضطرابات النوم والأرق

تساعد اللوبيا بشكل كبير في التخلص من مشكلة الأرق، واضطرابات النوم، بسبب احتواء اللوبيا على مركبات تساعد في تحسين جودةالنوم، حيث تقوم بعملها على الجزء المسؤول عن النوم في الدماغ، لذلك ينصح بتناول كميات قليله يوميا من حبوب اللوبيا لمعالجة مشاكل النوم.

تزيد من نضارة البشرة وحيويتها

فاللوبيا كما سبق أن ذكرنا أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والبروتينات، وكل هذه العوامل تساعد من نضارة البشرة و حيويتها، كما تحتوي اللوبيا على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة التي تتسبب في إظهار علامات الشيخوخة وتقدم السن على البشرة.

تساعد في تقوية العظام

فاللوبيا والبقوليات الأخري، لهم دور كبير في تقوية العظام،  ولهم دور كبير في عملية البناء العضلي وتقوية العضلات، نظرًا لاحتواء اللوبيا على نسب كبيرة من المعادن المهمة لبناء العظام وتقويته مثل: الفسفور والحديد، والمغنسيوم، والكالسيوم أيضًا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.