مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكمثرى – أهم فوائد الإِجَّاص بالتفصيل

بواسطة:

تمثل فاكهة الكمثرى “الإِجَّاص ” من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والكثير من العناصر الغذائية المفيدة واللازمة لصحة جسم الانسان، حيث أنها تعمل على تقوية المناعة، وبالتالى تقليل فرصة الاصابة بالكثير من الامراض المعدية مثل الانفلوانزا، والتهابات الحلق، ونزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها، هذا بالاضافة الى طعمها اللذيذ، حيث أنها تحتوى على نسبة كبيرة من سكر الفاكهة والجلوكوز، والذى يمنح الجسم الطاقة اللازمة الذى يحتاجها، كما ان من فوائد الكمثرى انها تعطى شعور بالنشاط والحيوية.

فوائد الكمثرى ” الإِجَّاص “:

  • تعتبر الكمثرى من الفواكه التى ينصح بها الأطباء لمرضى السكر، وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الالياف، وبالتالى تحافظ على نسبة السكر فى الدم، وبالتالى تكون من الفواكه المفضلة والمغذية لأصحاب مرض السكر.
  • كما أن تناول الكمثرى بشكل منتظم ومستمر يعمل على تغذية البشرة، والحفاظ على نعومتها ونضارتها وحيويتها، كما انها تمنع فرصة ظهور التجاعيد بالوجه، وذلك بسبب احتواءها على فيتامين سى بكثرة، لهذا ينصح بتناول فاكهة الكمثرى للحفاظ على شباب البشرة، وهو اهم مايميز المرأة ويجعلها أكثر جاذبية وأنوثة.
  • تحتوى الكمثرى على العناصر المضادة للأكسدة، التى تعمل على الحفاظ على نسبة الكوليسترول بالدم، وأيضا الحفاظ على معدل ضغط الدم، وبالتالى تقليل فرصة الاصابة بأمراض القلب المزمنة وتصلب الشرايين، لهذا فأن الكمثرى هامة جدا لأصحاب أمراض القلب، فهى أيضا تساعد على العلاج منها.
  • تعتبر فاكهة الكمثرى غنية بالكثير من الفيتامينات مثل أ، ب، ج، كما أنها غنية بحامض الفوليك والنياسين، كما أنها غنية بالكثير من المعادن التى يحتاج اليها الانسان بصورة دائمة مثل النحاس، والفوسفور، والبوتاسيوم، وكميات قليلة من الصوديوم، والكبريت، والمغنيسيوم، لهذا ينصح خبراء التغذية بتناول فاكهة الكمثرى باستمرار.
  • كما يعتبر تناول فاكهة الكمثرى بشكل يومى وخاصة عصير الكمثرى على التخلص من الام القولون، والامساك، والتخلص من الانتفاخات، حيث ان عصير الكمثرى يعمل على تنظيم حركة الامعاء بشكل رائع، لهذا ينصح بتناوله يوميا فور الشعور بهذه الأمراض، ولتجنب حدوثها يجب تناول الكمثرى أو شرب عصيرها يوميا.
  • ومن فوائد الكمثرى انها على عنصر البوربون الذى يعمل على الاحتفاظ بالكالسيوم، مما يؤدى الى تقليل فرصة الاصابة بهشاشة العظام، لذلك ينصح الاطباء النساء بالاكثار من تناول الكثرى، لتجنب الاصابة بهشاشة العظام.
  • لا تتسبب الكمثرى فى ظهور اى حساسية للانسان مقارنة بالفواكه الاخرى، لهذا فأنها تعتبر من الفواكه القليلة الآمنة التى يمكن تناولها الأطفال دون الخوف عليهم من ظهور اى حساسية. كما انها مغذية جدا ومفيدة للأطفال.
  • يعتبر تناول فاكهة الكمثرى بشكل مستمر يعمل على تقليل فرصة الاصابة بأمراض المرارة والتهاب القولون والنقرس.
  • كما ان فاكهة الكمثرى تعمل على التحكم بمعدل ضغط الدم، وبالتالى عدم ارتفاعه عن المعدل الطبيعى، لهذا ينصح الكثير من الأطباء مرضى ضغط الدم بتناول الفاكهة، فهى قد تؤدى الى تخفيض معدل ضغط الدم ولكن بصورة بسيطة.
  • كما أنها تعمل على تخفيض الحمى التى تصيب الجسم، لهذا ينصح الامهات باعطاء اطفالهن المصابون بالحمى الكمثرى، فهى تعمل على تخفيض الحرارة لتأثيرها التبريدى الفعال.
  • كما ان لها دور فعال فى التخلص من الالتهابات، وخاصة التهابات المفاصل فهى تعمل على التخفيف منها، وذلك بسبب احتوائها على خواص مضادة للالتهابات.
  • كما تعمل الكمثرى أيضا على التخلص من مشاكل ضيق التنفس التى قد يصيب بها الانسان بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف، لهذا ينصح بتناول الكمثرى فور الشعور بضيق فى التنفس.