الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فوائد الكمأة

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد الكمأة

نقدم إليكم اليوم فوائد الكمأة، الكمأة أو (truffle )أو الفقع أو نبات الرعد أو بنت الرعد كما يسمى (العبلاج) في السودان و يسمى ( الترفاس ) في ليبيا والجزائر وتونس وبلد المغرب العربي.

والكمأ اسم لعائلة من الفطريات تتبع صنف الفنجانيات يتبع العائلة الترفزية والاسم العلمي له في اللغة اللاتينية هو :Terfeziaceae،   و تعتبر الكمأة من أشهى أنواع الفطريات على الإطلاق واغلاها ثمنا نظرا لصعوبة الحصول عليه أولا بسبب ندرته وثانيا أن الحصول عليها يستدعى تواجد نوع من الكلاب المدربة تستغل في التنقيب عنه ، والكمأة فطر ينمو بعد هطول المطر مباشرة بجانب جذور الأشجار الضخمة مثل شجرة البلوط على عمق من 15:30 سم من تحت سطح الأرض.

ويبلغ وزن الكمأة الواحدة من 30 : 300 جم ، ولمعرفة كل ما يدور حول نبات أو فطر الكمأة عليكم بعدم مغادرة موقعنا الشيق والممتع موسوعة

فوائد الكمأة

الكمأة فطر رخوي لحمي منتظم الشكل ويتفاوت في الحجم ما بين الصغير والكبير فمنها ما يصل إلى حجم البندقة والكبير منها يصل إلى حجم البرتقالة الكبيرة ، وقد يكون الاسم غريب على آذانكم ولكنه معتاد بالنسبة لمن يقطنون البيئات الصحراوية فهو طعام  مألوف ولذيذ بالنسبة لهم.

فوائد نبات الفقع للجسم

لفطر الكمأة أو نبات الفقع الكثير من الفوائد نظرا لاحتوائه على الكثير  من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية والمعادن ومضادات الأكسدة سوف نذكرها فيما يلي :-

  • يعمل على وقاية الجسم من مرض السرطان لما يحتويه من مواد مضادة  للأكسدة تعمل على مقاومة ظهور الجذور الحرة التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية.
  • يقوم بخفض نسبة الكوليسترول في الدم بما يقي الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • تحسين كفاءة الجهاز العصبي بسبب احتوائه على مادة الثيامين وفيتامين بـ المركب.
  • زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال نظرا لقدرته على تنشيط الهرمونات الذكورية.
  • رفع معدل المناعة في جسم الإنسان والقدرة على مقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

معلومات عن الكمأة

الكمأة نوع من أنواع الفطريات الذي ينمو في التربة الجيرية ، كما أن زراعتها من الزراعات الصعبة لان لابد من الحفر لها حتى الوصول لجذور الشجرة ، ولابد من اختيار أنواع الأشجار ذات الجذور الضخمة ، لان الكمأة لا تنمو إلا بجوار جذور الأشجار في علاقة تكافلية بينهما.

من أسباب صعوبة زراعة الكمأة أيضا هو حصادها الذي يكون بعد انتظار فترة تتراوح من 8: 10 سنوات واستخدام الخنازير في الحفر للعثور عليها ولكن تم استبعاد الخنازير من حصادها منذ مدة طويلة بسبب أن الخنازير تقوم بالتهام أي شئ تعثر عليه فتم استبدالها بالكلاب المدربة ولتلك الأسباب السابقة تعتبر الكمأة من أغلى أنواع الفطريات في السعر.

أنواع الكمأة

هناك العديد من أنواع الكمأة ولكن سنذكر فيما يلي الشهير منها :-

  • الكمأة البيضاء : وهي فطر ذات سطح املس ولونها يميل إلى اللون الأصفر ولكن اللب من الداخل يتميز باللون الأبيض وقد يختلف لون اللب فيتدرج من الأبيض إلى الأصفر إلى البني حسب نوع التربة ودرجة النضوج وهذا النوع من الكمأة ينمو عن طريق الاغتذاء التكافلي.
  • الكمأة السوداء : ويغلب على سطحها الخارجي اللون الأسود ولن مع تواجد النقاط الحمراء في حالة عدم النضوج الكامل ثم في حالة النضوج تتحول تلك النقاط الحمراء إلى خطوط بيضاء وبنية اللون ويتميز ذلك النوع برائحة فواحة ولذيذة.
  • كمأة الصيف السوداء : وذلك النوع يشبه سطحي الخارجي بسطح حبة البندق مع تواجد الكثير من الخطوط البيضاء ويشبه نكهة هذا النوه نفس نكهة فطر البورسيني.

كيف نستدل على الكمأة

  • يتم ظهور الكمأة في مناطق شديدة الأمطار مثل منطقة شمال المملكة السعودية في فصل الخريف وخاصة في الفترة ما بين 16 أكتوبر إلى 6 ديسمبر.
  • يحرص على جمعها في تلك الفترة بسبب ظهور الشقوق في الأرض بعد موسم هطول الأمطار مما يسهل العثور عليها حيث تبدأ الكمأة في الظهور من خلال تلك الشقوق على هيئة أزهار صفراء وسرعان ما تتحول تلك الأزهار إلى أشواك إذا لم يتم سرعة جنيها.
  • ولابد من أن تكن الأرض ذات طبيعة تجمع بين الصلابة والليونة والمنطقة تتمتع بهطول الأمطار الغزيرة.