الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكلوروفيل وأهم الأطعمة الغنية به

بواسطة: نشر في: 27 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الكلوروفيل

الكلوروفيل بشكل أساسي هو المادة المسؤولة عن القيام بعملية البناء الضوئي في النبات كما أن فوائد الكلوروفيل للصحة متعددة ويُعتبر من أشهرها دوره في ضبط الوزن ومساعدته في مكافحة الاضطرابات الجلدية. ونظرًا لأهميته تم إدخاله في تصنيع عدد من أنواع المكملات الغذائية وعلاجات الاضطرابات الجلدية. ويمكنك التعرف على أبرز أسباب ذلك خلال بضعة دقائق من خلال قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد الكلوروفيل

يكافح  الجروح

فقد بينت عدة دراسات مساهمته في خفض مخاطر إصابة الجروح بالالتهابات والاضطرابات البكتيرية. بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في تثبيط شدة الألم ويُحفز نمو الخلايا الجديدة.

قد يعالج حب الشباب

إذ بين أحد الأبحاث أن المداومة على تطبيق جل الكلوروفيل على الحبوب يوميًا لمدة 3 أسابيع ساعد في ذلك كما ساعد في تحسن صحة البشرة.

قد يساعد في علاج الثلاسيميا

حيث أشارت دراسة إلى أن استهلاك عشبة القمح  التي يُمثل الكلوروفيل حوالي 70 % من المغذيات المتوفرة فيها في تثبيط معدلات حاجة المصابين بها لنقل الدم. وهنا يجب التنويه إلى أن الدكتور (Chris Reynolds) يرى أن دور العشبة في ذلك لا يعود لتضمنها للكلوروفيل كما أن القائمين بالدراسة لم يُشيروا إلى دور الكلوروفيل في هذا التأثير أيضًا.

قد يدعم القدرة على مقاومة السرطان

وهو الأمر الذي لم تُختبر مدى فعاليته إلى الآن سوى من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات بالإضافة إلى بضعة دراسات مصغرة تركزت بشكل كبير على فحص تأثيره على سرطان الكبد.

قد يُحسن القدرة على ضبط الوزن

فعلى الرغم من شهرته بذلك إلا أن الاستفادة منه لهذا الغرض لم تُفحص إلا بالقليل من الدراسات والتي اعتمدت على تناول مكمل غذائي غني به.

قد يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

نظرًا لإشارة أحد الأبحاث إلى مساهمة المداومة على تناول المكملات الغذائية المتضمنة له في تثبيط معدل الكوليسترول الضار في الدم.

يزيد نضارة وحيوية البشرة

نتيجة لتعدد أدواره المتعلقة بذلك حيث يُحفز نمو الخلايا الجديدة، ويدعم قدرة البشرة على التخلص من الخلايا المتهالكة؛ كما يحد من معدل ظهور علامات التقدم في العمر.

يُحسن رائحة الفم

بفضل دوره في القضاء على العديد من العوامل المسببة في تكون الروائح الكريهة. ويمكنك التحقق من فعاليته في ذلك بنفسك الآن بمضغ القليل من أحد النباتات وفيرة المحتوى به كالبقدونس.

أغنى الأغذية بالكلوروفيل

  • عشبة القمح.
  • السبانخ.
  • الفول الأخضر.
  • البقدونس.
  • البسلة.
  • الجرجير.
  • الكراث.

احرص من اليوم على تناول الأغذية الثرية بالكلوروفيل. وانتبه إلى ضرورة استشارة طبيب مختص قبل الإقبال على الإستعانة بأي من المستحضرات الدوائية المتضمنة له كالمكملات الغذائية والعلاجات الموضعية بمختلف أنواعها.

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.