الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكركم للجسم وألذ وصفاته

بواسطة: نشر في: 14 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الكركم للجسم

اطلع على فوائد الكركم للجسم وألذ وصفاته فهو تابع خلاب اللون وشهي المذاق كما أنه وفير المحتوى من العديد من العناصر الغذائية أيضًا ونظرًا لأهميته يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك الغذائي عنه وذلك بإرشادك إلى أهم المغذيات المتوفرة فيه مع توضيح قدر كل منها في كل 100 جرام منه. وبعد ذلك تتطرق المقالة لاستعراض أبرز فوائده الصحية والجمالية أيضًا مع توضيح سبب كل من الفوائد. وفي النهاية تتطرق المقالة إلى توضيح كيفية عمل عدد من أشهى وأسهل وصفاته والتي لا يستغرق إعداد كل منهم سوى بضعة دقائق فقط.

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الكركم

للتعرف على أهم المغذيات المتوفرة في الكركم وقدر كل منها في كل 100 جرام منه اطلع على المقالة التالية: (فوائد الكركم للبشرة وكيفية استخدامه).

فوائد الكركم للجسم

قد يدعم القدرة على مكافحة الالتهابات

نظرًا لاحتوائه على مركب الكركيومين الذي يُشكل المركب الفعال الأساسي فيه ومع ذلك فإن هذا المركب يُمثل 3 % من الوزن الإجمالي للكركم. لذا معظم الدراسات التي أجريت للتحري عن مدى فعالية هذا المركب استعملت مستخلص الكركم الذي يتألف أغلبه من المركب كما أن أكثر الدراسات فحصت تأثير استهلاك أكثر من جرام من المستخلص يوميًا. وبسبب كل ذلك فإن تأثير تناول الكركم ضئيلًا بشأن ذلك. 

قد يساعد في زيادة القدرة على التركيز

لدوره في تزويد الجهاز العصبي بقدر من عدد من أهم أنواع المغذيات الضرورية لدعم قدرة خلاياه على أداء الكثير من مهامها الحيوية. ومن أمثلة هذه العناصر الغذائية الكركيومين، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ب6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين.

يدعم القدرة على مكافحة الاكتئاب

ففي دراسة شارك فيها 60 مريض بالاكتئاب تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات الأولى أخذت دواء بروزاك، والثانية أخذت جرام من الكركمين، والثالثة أخذت كلًا من البروزاك والكرمين. واستمرت التجربة لمدة 6 أسابيع وأشارت النتائج إلى تشابه التحسن الإيجابي بين كلًا من مجموعة البروزاك ومجموعة الكرمين؛ في حين تفوقت المجموعة الثالثة (مجموعة البروزاك والكركمين) على المجموعتين.

قد يساهم في تحسين صحة الجهاز الدوري

بإمداد الجسم بالكركيومين المعزز لصحة بطانة الأوعية الدموية، والبوتاسيوم الضروري لتحسين معدل تدفق الدم، ومضادات الأكسدة الخافضة لمخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات والداعمة للقدرة على التعافي.

يعزز القدرة على مقاومة التهاب المفاصل

حيث يكثر استعماله بخصوص ذلك في الطب البديل كما بين ذلك العديد من الدراسات كالدراسة التي أوضحت تفوق تأثيره على تأثير أحد أنواع العقاقير المضادة للالتهابات. فضلًا عن ذلك فقد أشار عدد من الأبحاث إلى دوره في تخفيف عدة أعراض مترافقة مع الإصابة بالالتهاب.

قد يساعد في مكافحة السرطان

فقد بين عدد من الدراسات المعملية مساهمته في مكافحة عدد من أنواع الخلايا السرطانية خاصةً سرطان المعدة، والجلد، والثدي. وهنا يجب التنويه إلى أن استعماله بخصوص ذلك يتطلب إجراء الكثير من الدراسات للتحقق من مدى فعاليته والطريقة الأنسب لاستعماله.

يحسن صحة وجمال البشرة

لمعرفة أدق التفاصيل عن ذلك بالإضافة إلى التعرف على عدد من أفضل طرق استعماله للعناية بالبشرة اطلع على المقالة التالية: (أضرار الكركم والطماطم على الوجه).

محاذير استهلاك الكركم

للاطلاع على استهلاكه اقرأ المقالة اللاحقة: (أبرز فوائد شرب الكركم).

وصفات الكركم للجسم

الحليب الذهبي

تعرف على كيفية إعداده بالتفصيل بالاطلاع على المقالة التالية: (فوائد الكركم مع الحليب وطريقة إعداده).

السموثي

المكونات

  • ¼ كوب حليب خالي الدسم.
  • ¼ كوب زبادي خالي الدسم.
  • ¼ كوب عصير جزر غير مُحلى.
  • ¼ كوب عصير برتقال غير مُحلى.
  • قطرة زيت كركم.

طريقة الإعداد

  • تُخفق جميع المكونات معًا للحصول على مزيج متجانس.

السلطة

المكونات

  • كوب زبادي.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون غير مُحلىز
  • ¼ ملعقة صغيرة كركم بودر.
  • ¼ ملعقة صغيرة زعتر.
  • 1م4 ملعقة صغيرة زنجبيل طازج مفروم.

طريقة الإعداد

  • تُخفق المكونات معًا.

شاركنا بطريقتك المفضلة في استهلاك الكركم وذلك بتدوينها كرد على المقالة وبعد ذلك بادر بتطبيق إحدى ماسكاته الطبيعية للعناية بالبشرة ثم جرب أحد وصفاته اللذيذة التي لم تجربها من قبل واستمتع بمذاقها حتى يجف الماسك ويحين وقت إزالته.  وإذا رغبت في التعرف على المزيد عن فوائد الكركم فاطلع على المقالة التالية: (أبرز فوائد شرب الكركم).

المصادر: 1، 2، 3، 4.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.