الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكركديه الساخن على الريق

بواسطة: نشر في: 5 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الكركديه الساخن على الريق

فوائد الكركديه الساخن على الريق ، يتميز الكركديه بلونه الأحمر ومذاقه الشهي وتعدد فوائده التي من أشهرها فعاليته في خفض معدل ضغط الدم، وترجع هذه الفوائد إلى اشتماله على عدد من المغذيات الهامة لاسيما المعادن كالبوتاسيوم. نظرًا لأهميته فإنه من الأغذية الجديرة بنشر الوعي الغذائي عنها من خلال الإشارة إلى أهم العناصر الغذائية المتوفرة فيه ثم استعراض أبرز فوائده ومحاذير استهلاكه أيضًا؛ وتتولى هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة مهمة القيام بكل ذلك ببساطة.  

أهم العناصر الغذائية المتوفرة في الكركديه

يحتوي الكركديه على العديد من المعادن الهامة مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والحديد، والزنك؛ كما يحتوي على عدة أنواع من فيتامين ب كحمض الفوليك والنياسين.

فوائد الكركديه الساخن على الريق

يكافح ارتفاع ضغط الدم

 حيث يمكن أن يخفض معدل ضغط الدم بمعدل قد يصل إلى 10 نقاط وهو الأمر الذي بينته إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة تافتس الأمريكية. وللاستفادة منه بخصوص ذلك لعلاج مرضى ارتفاع ضغط الدم يوصى بشرب 3 أكواب منه يوميًا لبضعة أسابيع؛ ولكن قبل استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على ذلك.

يدعم القدرة على التمتع بوزن صحي

إذ اقترح عدد من الأبحاث أن مستخلصه يخفض معدل امتصاص النشويات والجلوكوز. بالإضافة إلى ذلك فإنه من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية مما يجعله من المشروبات الملائمة لمتبعي العديد من الأنظمة الغذائية سواءً الهادفة للتخلص من الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي.

يحسن صحة الجهاز الدوري

بفضل دوره في خفض معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية (ثلاثي الجليسريد)، ورفع معدل الكوليسترول النافع؛ وهكذا فإنه يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

يساهم في تنقية الجسم من السموم

نظرًا لدوره في تزويد الكبد بعدة أنواع من المغذيات الضرورية لدعم قدرة خلاياها على أداء وظائفها الحيوية بفعالية. فضلًا عن مساعدته في دعم القدرة على مقاومة الجذور الحرة.

يدعم القدرة على مكافحة السرطان

فقد إقترح أحد الأبحاث التي أجريت في جامعة تشانج شان التايوانية أنه قد يُبطىء نمو خلايا سرطان الدم. كما بينت إحدى الدراسة التي أجرتها (Karina H. Goldberg) وفريقها البحثي أن مستخلصه قد يعوق نمو خلايا سرطان الجلد.  وبالرغم من ذلك إلا أن استهلاكه بخصوص ذلك يتطلب إجراء المزيد من الأبحاث.

يقوي الخلايا

يرجع ذلك لمساهمته في تزويد الخلايا بعدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مثل حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) الذي يحد من معدلات الإصابة بالاضطرابات ويدعم القدرة على التعافي منها؛ بالإضافة إلى مساعدته في تثبيط معدل تأثر صحة الخلايا مع التقدم في العمر.

محاذير استهلاك الكركديه الساخن

يمكنك التعرف على أبرز المحاذير بمطالعة المقالة التالية: (فوائد الكركديه لجسم الإنسان وطريقة تناوله).

انتبه إلى أنه بالرغم من استهلاك الكركديه الساخن آمن في أغلب الحالات إلا أنه يجب استشارة طبيبًا مختصُا قبل تناوله لأي من الأغراض العلاجية وذلك في حالة التداوي بأي من أنواع العلاجات لاسيما أدوية ضبط معدل ضغط الدم.

المصدر: 1.