الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الكالسيوم وأهم مصادره الطبيعية

بواسطة: نشر في: 17 يوليو، 2019
mosoah
فوائد الكالسيوم

ترتبط فوائد الكالسيوم في الأذهان بصحة الأسنان والعظام ولكن أهمية الكالسيوم تفوق ذلك بكثير لذا يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لتنمية وعيك الغذائي عنه وذلك باستعراض أبرز فوائده بالتفصيل ثم إرشادك إلى القدر الموصى به من استهلاكه يوميًا وفقًا للمرحلة العمرية وفي النهاية تُدلك المقالة على عدد من أغنى مصادره الطبيعية به. ولكن قبل أن تتابع المقالة لاحظ أنه بالرغم من توفر الكالسيوم كمكل غذائي إلا الأغذية تُمثل المصدر الأساسي لإشباع احتياج الجسم منه.

فوائد الكالسيوم

تقوية الجهاز العظمي

فحوالي 99 % من الكالسيوم الموجود في الجسم موجود في العظام والأسنان. حيث يظل الكالسيوم في تعزيز الكثافة العظمية حتى يصل الإنسان إلى الفترة العمرية الممتدة من 20 إلى 25 عامًا. وبعد ذلك تنخفض الكثافة العظمية لكن الكالسيوم يستمر في تقوية صحة العظام وفي تثبيط معدل انخفاض كثافتها مع التقدم في العمر. لذا فالأشخاص الذين لا يُشبوع احتياج أجسادهم من الكالسيوم خلال المرحلة العمرية التي تزيد فيها كثافة العظام ترتفع مخاطر إصابتهم باضطرابات العظام كالهشاشة.

دعم القدرة على أداء المهام الحركية

حيث لا يقتصر دوره المتعلق بذلك على أهميته للعظام فحسب؛ إذ يساهم في يقود بدور أساسي في أداء مختلف عضلات الجسم بما في ذلك عضلات القلب ويتمثل هذا الدور في التعاون مع البروتينات لإتمام انقباض العضلات وبهذا فإن دوره جوهري في مساعدة العضلات على أداء مهامها الحيوية.

المساعدة في ضبط معدل تجلط الدم

إذ تتضمن تلك العملية الضرورية للحفاظ على الحياة إجراء الكثير من الخطوات المعقدة والتي يقوم الكالسيوم بدور حيوي فيها. مما يعني أن اضطراب معدل الكالسيوم في الجسم يرفع مخاطر الإصابة باضطراب معدل تخثر الدم.

المعدل الموصى به لاستهلاك الكالسيوم

يختلف قدر الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم نسبيًا من شخص لآخر تبعًا للعديد من العوامل التي يُعد من أبرزها الحالة الصحية العامة والعمر. لكن يمكنك التعرف على قدر الاحتياج في أغلب الحالات بالاطلاع على المقالة اللاحقة: (أسماء الأطعمة الغنية بالكالسيوم).

أهم المصادر الطبيعية للكالسيوم

ترشدك البيانات التالية إلى أسماء عدد من أغنى مصادر الكالسيوم مع توضيح محتواه في كل منهم.

  • 9 جرام من بذور الخشخاش (ملعقة كبيرة) = 126 مليجرام.
  • كوب حليب بقري = من 276 إلى 352 مليجرام.
  • 2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا = 179 مليجرام.
  • كوب لوز = 385 مليجرام.
  • كوب تين مجفف = 241 مليجرام.
  • كوب فاصوليا بيضاء = 161 مليجرام.
  • كوب بروكلي = 100 مليجرام.
  • ملعقة كبيرة سمسم =  88 مليجرام.
  • ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة = 68 مليجرام.
  • ثمرة برتقال كبيرة = 78 مليجرام.

تعرف على أعراض نقص الكالسيوم بقراءة المقالة اللاحقة: (أعراض نقص الكالسيوم). وإذا لاحظت إصابتك بعرض أو أكر منهم إلجأ لاستشارة طبيب مختص ولا تلجأ من تناول المكملات الغذائية من تلقاء نفسك لأن وجود الأعراض لا يعني انخفاض معدل الكالسيوم بالضرورة كما أن ارتفاع معدل الكالسيوم في الدم له العديد من المخاطر الصحية أيضًاز

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.