الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القهوه لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد القهوه لجسم الانسان

فوائد القهوه لجسم الانسان  ، القهوة من المشروبات التى يعشقها الكثير من الناس باختلاف أنواعها ولكن تعتبر القهوة العربية من أفضل الأنواع والتى يقبل عليها الناس اقبالًا شديدًا فنجد أن بعض الناس لا يستطيعون بداية اليوم إلا إذا قاموا بشرب فنجان من القهوة ، ونجد أشجار البن تزرع في المناطق الإستوائية وهى أشجار عمرها طويل ودائمة الخضرة وتعطى الكثير من المحصول وسنعرض على موقع الموسوعة بعض من فوائد القهوة وأضرارها.

فوائد القهوه لجسم الانسان

أثبتت الدراسات أن الإعتدال في تناول القهوة هو الأفضل لجميع الناس سواء كانوا أصحاء أو غير أصحاء فهى تحتوى بعض مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تناول القهوة يخفف من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة كبيرة لاحتوائها علي بعض مضادات الأكسدة والتي تمنع تلف الخلايا.
  •  شرب القهوة له تأثير واضح على مزاج الإنسان ويقلل من الشعور الإنسان بالصداع لدى الكثيرين ويعطى الشعور بالطاقة اللازمة للقيام بكل ما يفعله الإنسان خلال يومه وتقلل من الشعور بالتعب وذلك لأنها تحتوى على مادة الكافيين التي تحفز الخلايا العصبية عند الإنسان وتعطي الشعور بالراحة وتنشط الذاكرة وأيضًا يؤدى تنشيط الجهاز العصبى إلى تكسير الخلايا الدهنية داخل جسم الإنسان و يحولها إلى طاقة وكذلك يرفع من مستوى الأدرينالين في الدم مما يجعل الشخص يقوم بأعماله على أكمل وجه.
  • بما أن تناول القهوة يعمل على حرق الدهون داخل الجسم فهذا يدل على أنها لها القدرة على إنقاص الوزن حيث أثبتت بعض الدراسات أنها ترفع من معدل الأيض بنسبة معتدلة ولكن تناول الكثير منها يقوم بعكس ذلك مع ملاحظة أن نسبة السكر في القهوة لها تأثير على ذلك فكلما زادت نسبة السكر أصبحت القهوة لا تؤثر فى إنقاص الوزن.
  • وكذلك شرب القهوة يكافح الإصابة بالاكتئاب حيث أنه مرض نفسى يتحكم بالإنسان ويمنعه من ممارسة حياته بشكل جيد وقد يؤدى إلى الانتحار في بعض الأحيان ولكن تناول القهوة يوميًا يحد نسبيًا من إصابة الإنسان بالاكتئاب.
  • وقد أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يعمل علي تقليل نسبة إصابة الإنسان ببعض من أنواع السرطان مثل سرطان القولون، وسرطان المستقيم وأيضًا سرطان الكبد وكذلك نجد أن القهوة منزوعة الكافيين لها تأثير في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا وذلك يشير إلى أن فوائد القهوة ليست فقط لاحتوائها على كافيين.

فوائد القهوة للبشرة والشعر

  • تعمل القهوة على حماية البشرة من الأكسدة وحمايتها من أشعة الشمس وتنشيط الدورة الدموية وتحميها من التجاعيد، وأيضًا تخلص البشرة من الرؤوس السوداء وحب الشباب، و تُفتح البشرة، وتقضي على السيلوليت.
  • تحتوي القهوة على بعض مضادات الأكسدة وتعمل على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة و القشرة والفطريات والبكتريا.

أضرار شرب القهوة

  • يضر تناول الحامل لأكثر من كوب قهوة في اليوم  إلى زيادة نسبة الكافيين في الجسم مما يؤثر على الجنين مما يزيد من نسبة الإجهاض والولادة المبكرة وقد يصبح وزن الطفل منخفضًا، وأيضًا يؤثر عليها وعلى المولود فى فترة الرضاعة وخاصًة على الطفل حيث أن زيادة نسبة الكافيين الموجود فى لبن الأم تؤدى إلى اضطراب النوم واضطراب الجهاز الهضمى ولذلك يجب منع الأطفال من تناول القهوة.
  • يؤدى تناول الكثير من القهوة إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام حيث أن  الكافيين يعمل على زيادة نسبة خروج الكالسيوم الموجود فى جسم الإنسان عن طريق البول.
  • تؤدي زيادة نسبة الكافيين في الجسم إلى زيادة معدلات الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى ارتفاع ضغط العين وارتفاع ضغط الدم ولكن هذا يحدث للأشخاص غير المعتادين على تناول القهوة.
  • قد يؤدى تناول بعض الأشخاص للقهوة إلى بعض الأعراض منها النزيف، كما يزيد من توترهم لزيادة نسبة الكافيين عن المستوى المعتاد لهم.
  • يؤدي شرب القهوة مغلية وغير مصفاة أيضًا إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.