الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القهوة العربية

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2019
mosoah
فوائد القهوة العربية

فوائد القهوة العربية ، القهوة بمختلف أنواعها من أكثر أنواع المشروبات استهلاكًا في العالم ويتنامى الإقبال على تناولها لوفرة محتواها من مادة الكافيين المنبهة بالإضافة إلى مذاقها الشهي ونكهتها المميزة وقد ساهمت جميع تلك الأسباب في جعلها ضمن المشروبات الأساسية للكثيرين وبالرغم من كفاية تلك المميزات لشيوع استهلاك القهوة إلا أنها أيضا لها العديد من الفوائد الصحية خاصةً القهوة العربية التي تُعد بإضافة نوع أو أكثر من التوابل الهيل ويمكنك التعرف على أبرز تلك الفوائد بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة.

فوائد القهوة العربية

تساهم في تقوية المناعة

أشارت إحدى الدراسات إلى أن متوسط محتوى كوب القهوة من البوليفينول قد يفوق القدر المتوفر في كوب من الكاكاو، أو الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، أو شاي الأعشاب. وبالنسبة للكثير من الأشخاص تمثل القهوة مصدرًا لحوالي 70 % من قدر مضادات الأكسدة المتناولة يوميًا. ومن الجدير بالذكر أن هذا لا يعني الاعتماد على القهوة كمصدر أساسي لإشباع احتياجات الجسم لمضادات الأكسدة؛ وإنما يشير فقط إلى مساهمة القهوة في إشباع احتياجات الجسم لمضادات الأكسدة.

تساعد في تعزيز صحة الجهاز الدوري

حيث تمثل هامًا لمضاد أكسدة يُسمى الكافيستول والذي ترجع أهميته إلى مساهمته في ضبط معدل الكوليسترول في الدم كما أنها تساهم في إشباع احتياجات القلب والأوعية إلى بضعة أنواع من المغذيات الهامة كالبوتاسيوم.

تساهم في دعم صحة الجهاز العصبي

أشارت بعض الدراسات إلى أن عدد من أنواع مضادات الأكسدة المتوفرة في القهوة قد تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الارتعاشي) ودعم القدرة على مكافحة الزهايمر.

قد تخفض مخاطر الإصابة بالسكري

بينت دراسة أن تناول قدر يتراوح من كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا قد يساهم في تقليل معدلات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر. ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى تضمن القهوة لحمض الكلوروجينيك الذي قد يثبط معدل امتصاص الجلوكوز.

تعزز القدرة على أداء المهام على المدى القريب

وقد أوضحت ذلك العديد من الدراسات وهو الأمر الذي يلاحظه معظم الأشخاص مما يحفزهم لتناول عدة أكواب من القهوة على مدار اليوم لاسيما قبل أداء المهام الهامة. وهنا يجب التنويه إلى أن تلك الفائدة قريبة المدى مما يعني أن يمتد لبعض الوقت فقط كما أن ذلك التأثير يتضح مع الأصحاء فلن تؤثر القهوة في حالة اضطراب القدرة على المهام نتيجة لأسباب مرضية كالأنيميا الحادة.

القدر الصحي لتناول القهوة العربية

يتراوح المعدل الصحي من كوب إلى كوبين في اليوم ويوصي الأطباء بألا يتجاوز معدل التناول اليومي عن 5 أكواب (500 مليجرام من الكافيين) كما يوصون بعدم تناول الحوامل لها.

 

لاحظ أن الإفراط في تناول القهوة العربية يتسبب في إدمانها والذي تُعد من أبرز أعراضه الشعور باضطراب الحالة المزاجية في حالة عدم تناولها بالقدر المعتاد؛ فإذا كنت تشعر بذلك بابدأ من اليوم بالتوقف عن تناولها بضعة أيام متتالية وذلك لتجنب الأضرار الناجمة عن إدمانها كاضطرابات النوم وارتفاع مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الدوري.

 

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.