الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها

بواسطة: نشر في: 11 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها
فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها ، فهي تعتبر من أقدم أنواع التوابل التي أستخدمها الإنسان، وهي موجوده بفروع أشجار فصيلة الدارسين، والموطن الأصلي لتواجد القرفة هو أمريكا الجنوبية،  ومنطقة الكاريبي، وجنوب شرق أسيا، فقد كانت القرفة من اهم وأشهر التوابل الموجودة بمصر القديمة، حيث لاقت اهتمامًا كبيرًا، فقد استخدما الأطباء أيضًا في علاج بعض الحالات المرضية وادخلوها في الطب البديل، ومن أهم ما يميز القرفة المذاق الحلو ، والرائحة العطرة، كما تعتبر القرفة من ثاني أفضل التوابل المشهورة والمميزة في أوروبا والولايات المتحدة بعد الفلفل الأسود، فالقرفة متعددة الفوائد والعناصر الغذائية وهذا ما سنعرفه مفصلًا من خلال الموسوعة.

فوائد القرفة للجسم وكيفية استعمالها

القرفة تتمتع بالكثير من الفوائد، حيث توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهذه الخصائص العلاجية عُرفت منذ آلاف السنين، فقد اُستخدمت في مجال الطب البديل منذ عام 2700 قبل الميلاد، وإليك أهم فوائد القرفة:

مكافحة الالتهابات

فالقرفة تحتوي علي العديد من عناصر الأكسدة، التي تساعد في علاج الالتهابات وعلاج الأنسجة التالفه وتجديدها، كما تحتوي علي العديد من العناصر المضادة للالتهابات، أيضًا تحتوي على عناصر مكافحة للعدوي التي قد تتسبب في حدوث التهابات.

علاج أمراض الجهاز العصبي

فالقرفة لديها القدرة على تعزيز الخلايا العصبية بالدماغ وتنشيطها، وذلك لاحتواء القرفة على مركبين من أهم المركبات المسؤولة عن منع تراكم بروتين تاو (Tau protein) في الدماغ، حيث يسبب تراكم هذا النوع من البروتين الإصابة بمرض الزهايمر ، ومرض الباركنسون المعروف بالشلل الإرتعاشي، وهذه الأمراض تعتبر من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا.

تقوية المناعة

تعتبر القرفة من أغني المصادر  بمضادات الأكسدة، مثل متعددة الفينولات المعروفة بوظيفتها في حماية الجسم  من الأمراض التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة، وقد أُجريت دراسة على أكثر من 26 نوع من التوابل لعمل مقارنة عن فعالية مضادات الأكسدة الموجودة في كل منهم، وتبين أن القرفة هي الأكثر فعالية بين الأنواع، لذا تعتبر مادة حافظة طبيعية.

تكافح عدوى البكتيريا والفطريات

تعمل القرفة كمكافح قوي للحد من عدوى البكتيريا والفطريات، وذلك لاحتواء القرفة علي مادة تسمى ألدهيد القرفة، وهي مادة فعالة في مكافحة العدوى، وتحد من نمو أغلب أنواع البكتيريا، مثل بكتريا السالمونيلا، وبكتيريا اللستيريا، كما تعتبر القرفة مكافح قوي لتسوس الأسنان، وتقلل من روائح الفم الكريهة، كما أثبتت الدراسات أن لزيت القرفة أهمية كبيرة في علاج عدوي الجهاز التنفسي الناتجة عن الفطريات.

تكافح فيروس العوز المناعيّ البشريّ

فيروس العوز المناعي هو أحد الفيروسات المهاجمة للجهاز المناعي في الجسم ويعمل على تعطيل وظائفه ويؤدي إلى الإصابة  بالإيدز، وقد وجدت دراسة شملت حوالي 69 نوع من النباتات الطبية أن القرفة من النباتات الأكثر فعالية في علاج الخلايا المصابة بهذا الفيروس، ولكن ماتزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات حول هذا الأمر.

 تقلل مستوي السكر في الدم

فقد أظهرت العديد من الدراسات فعالية القرفة في تقليل مستوى السكر في الدم، وذلك لأنها تعمل على إبطاء سرعة الهضم مما يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة القوية الموجودة بالقرفة التأثير بطريقة إيجابية على مضاعفات مرض السكري، كما أن القرفة تساعد في تقليل حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي تخفف من الأعراض التي يشعر بها مرضى السكري من النوع الثاني.

تساعد في خسارة الوزن

تساعد القرفة في تقليل الوزن، وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم نتيجة الوجبات غير صحية، وخصوصًا الدهون المتراكمة في منطقة البطن، فالقرفة تبطيء من عملية تخزين الدهون داخل الجسم، وبالتالي تقلل من احتمالية زيادة الوزن.

 تعالج بعض مشاكل البشرة

تعمل القرفة على تغذية البشرة، كما تكافح البكتريا المتسببة في ظهور حب الشباب،  كما تحفز الكولاجين الموجود في البشرة، مما  يجعل البشرة تبدو أصغر سنًا وأكثر حيوية، وهناك العديد من وصفات القرفة للبشرة. ولكن عليك استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من هذه الوصفات.

تُقلل آلام الحيض

فالقرفة تعتبر من اكثر المشروبات الأمنة التي يمكن استخدامها خلال فترة الحيض للحد من آلام الطمث كالغثيان، والقيء، والنزيف، كما تعمل على تهدئة الأعصاب في هذه الفترة. ولكن انتبهي فالقرفة غير مناسبة للإستهلاك إذا كنتي مصابة باضطراب مُعدل تجلط الدم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.