الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القرع العسلى للصحة

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد القرع العسلى

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد القرع العسلى ، يعتبر القرع العسلي من النباتات المشهورة والمفيدة والتي لها الكثير من الاستخدامات العلاجية وخاصة للأمراض الجلدية فقد  وهو نبات (اليقطين) الذي تم ذكره في القران الكريم في قوله تعالى ” وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ (سورة الصافات آية:146)، فقد أنبته رب العزة على نبيه سيدنا يونس بعد خروجه من بطن الحوت وقد أصبح جلده رخوا من أثر تواجده في رطوبة بطن الحوت مدة لا يعلمها إلا رب العزة جلّ شأنه .

ويتميز القرع العسلي بلونه الصفر المميز وشكله الكروي الذي يشبه إلى حد كبير شكل البطيخ  ولكن شكل الثمرة الخاصة به تتميز بالمظهر المضلع بخلاف ثمرة البطيخ الكروية تماما، كما يوجد بداخله البذور التي تستخدم بعد ذلك كنوع محبوب من أنواع المكسرات الشهيرة، ولمعرفة المزيد عن القرع العسلي وفوائده فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد القرع العسلى

القرع العسلي من النباتات المفيدة والمحبوبة والمستخدمة في إعداد الكثير من الأطباق الشهية ويتدرج لونه ما بين الأصفر والبرتقالي بحسب المنطقة التي يتم زراعته فيها، وقشرة القرع العسلي قشرة غليظة وسميكة بخلاف قشرة البطيخ لكنها تتشابه معها في ملمسها الناعم للغاية وشكلها اللامع.

الفوائد العامة للقرع العسلي

للقرع العسلي الكثير من الفوائد التي تعود بالصحة على أنسجة الجسم المختلفة والتحسين من الأداء الوظيفي لأجهزته ومن تلك الفوائد ما يلي :-

  • يحتوي القرع العسلي على مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان فهو يقوم بمقاومة الجذور الحرة التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية
  • القرع العسلي تتوافر فيه نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تحافظ على  أداء الجهاز الهضمي وتخلصه من الفضلات مما يشعر الإنسان بالراحة ويقيه من الإصابة بالإمساك، كما أن تخلص الجسم من السموم والفضلات بصفة منتظمة يعمل على حمايته من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • (البيتاكاروتين)  أو المواد الكاروتينية هي مواد لها تأثير سحري في احتفاظ البشرة برونقها وصحتها والجدير بالذكر أن القرع العسلي غني بها، بما يوفر للبشرة دوام الشباب وتأخر ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  • القرع العسلي يحتوي الكثير من مضادات الالتهاب فلذا يعتبر غذاء مثالي للوقاية من الالتهابات المختلفة في الجسم مثل التهابات المسالك البولية واللثة والحلق.
  • يعمل على إدرار البول ومن ثم يقي الجسم من تكوين حصوات الجهاز البولي المختلفة سواء في الكلى أو المثانة أو الحالبين .
  • فيتامين (ج) أو كما يطلق عليه فيتامين (سي) هو الداعم الأول لحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد المتكررة خلال فصل الشتاء، وهذا الفيتامين يتوافر بصورة كبيرة في نبات القرع العسلي.
  • القرع العسلي غني بفيتامين (أ) المسئول عن قوة الإبصار وصحة الشبكية في العين والوقاية من التصبغات المتلونة التي تتسبب في أعتام شبكة العين ومن ثم ضعف القدرة البصرية أو العمى التدريجي والعياذ بالله .

فوائد القرع العسلي لمرضى السكر

  • يحتوي القرع العسلي على الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتينات و الكربوهيدرات والسكريات والألياف الطبيعية .
  • وقد أثبتت الأبحاث الصينية أن تناول القرع العسلي بصفة منتظمة يقوم بتجديد خلابا البنكرياس ومن ثم أفراز الأنسولين الطبيعي بانتظام داخل الجسم بما يغني عن تناول الأدوية الخاصة بمرض السكر .

فوائد القرع العسلي للجنس

  • للقرع العسلي فائدة كبيرة من الناحية الجنسية فهو يحتوي على الاوميجا 3 و الاوميجا 6 التي تقوم بتحسين الأداء لدى الرجال كما تقوم بتنشيط الرغبة النسية بعد سن اليأس لدى المرأة .
  • القوع العسلي غني بالزيوت الطبيعية التي تحفز أفراز الكوليسترول الطبيعي لدى المرأة بما يعمل كدافع للرغبة الجنسية لديها في سن انقطاع الدورة الشهرية .
  • يمنح الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء بما يحسن الحالة المزاجية لدى المرأة ويجعلها اكثر تفاعلا أثناء العملية الجنسية.

فوائد القرع العسلي للبروستاتا

  • أثبتت الدراسات البحثية أن القرع العسلي يحتوي على زيت (بالميتو) الذي له دور فعال في مكافحة أورام البروستاتا الحميدة عند الرجل .
  • كما أثبتت الدراسات الطبية أيضا أن الزنك  هو المكون الأساسي لخلايا البروستاتا والقرع العسلي يحتوي الكثير من الزنك، ولذا إن تناول القرع العسلي يساعد على تجديد خلايا البروستاتا بصفة دورية وحمايتها من الالتهابات والأورام .

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.