الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الغذاء الصحي

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الغذاء الصحي

فوائد الغذاء الصحي. غدا الاتجاه للعناية بالغذاء الصحي اتجاهاً قومياً، يسعى المجتمع للتوعية به كثقافة، وأسلوب حياة. خاصة مع ازدياد أعداد المرضى بسبب تناول الغذاء غير الصحي، والذي أدى إلى تمركز أمراض بعينها في مجتمعات دون غيرها ، وفيما يلي مقال من موسوعة عن الغذاء الصحي وفوائده .

فوائد الغذاء الصحي وتعريفه

  • وفقاً للدراسات والأبحاث في مجال التغذية تم تعريف الغذاء الصحي بأنه ” النظام الغذائي والذي يحسن صحة الفرد “.
  • ويمكننا أن نشير من هذا المنطلق إلى العناصر الغذائية الرئيسية، ومالها من فوائد تحقق التغذية السليمة لجسم الإنسان، وهي :
  1. البروتين: وهو ما يتوافر باللحوم البيضاء والحمراء ومشتقات الألبان والبيض والمكسرات، ويعمل على بناء العظام، و وتكوين كرات الدم الحمراء، والعمل على تخثر الدم.
  2. الدهون : والتي تقي الإنسان الشعور بالجوع، وتساعد على امتصاص الفيتامينات، ويتمثل  الصحي منها في الزيوت، والأسماك.
  3. السكريات والنشويات : وهي التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وتساعد على بناء أنسجة الجسم، ومن أهم مصادرها الحبوب والخضر والفواكه.
  4. الفيتامينات والأملاح المعدنية : وتعتبر هي المثال الأبرز للغذاء الصحي، إذ تمنح الإنسان الطاقة اللازمة لمواصلة النشاط، وتتصدي بقوة لأكثر الأمراض خطورة.
  5. الماء : ويعتبر من العناصر الأساسية لحفظ الجسم نشيطاً، كما أنه يأتي على رأس الأنظمة الغذائية السليمة خاصة إذا كان متعادل كيميائياًَ.

انواع الغذاء الصحي

  • إن الاهتمام بنوعية الغذاء الصحي يعني إعطاءه الأهمية الأكبر وسط وجبات الطعم التي نقوم بتناولها، وفي هذا يرشح خبراء التغذية ما يلي :
  1. الخضراوات الموجودة بالسلطة الخضراء مجمعة أو وحدات.
  2. الفواكه الموجودة بسلطة الفواكه مجمعة أو وحدات.
  3. الأسماك.
  4. الثوم والبصل والكركم والصويا.
  5. الشاي الأخضر من المشروبات.
  6. عين الجمل من المكسرات.
  • ولقد ردت أحدث الإحصائيات النسبة لأعظم من مسببات السرطان كمرض للعصر لسوء التغذية، وتلي هذا السبب التدخين، ثم أتي التعرض للأشعة فوق البنفسجية بنسبة ضئيلة جداً.
  • هذا ويهتم القائمين بأنظمة الغذاء لضبط الوزن، أو لخسارة الوزن الزائد بسبب السمنة، أو أمراض العظام، وغيرها بالحرص على استبدال بعض الأطعمة بغيرها من أنواع الغذاء الصحي، مثل :
  1. الحرص على تناول الحبوب الكاملة.
  2. تناول الخضروات الخضراء والحمراء والبرتقالية الداكنة.
  3. استبدال الدواجن ولحوم البهائم، بلحوم الأسماك.
  4. استخدام الزيوت النباتية، والألبان ومشتقاتها منخفضة الدهون.
  5. هذا بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء الديتوكس أو الماء المشبع بالخضراوات أو الفواكه والذي يساعد على حرق الدهون وتخليص الجسم من الفضلات.

فوائد الغذاء المتوازن

  • يعطى الغذاء المتوازن لجسم الإنسان الفرصة في النمو بشكل طبيعي.
  • كما ويحفظ له طاقته قبل وبعد القيام بعمل مجهود بدني.
  • يقيه مخاطر الإصابة بالضغوط النفسية والعصبية، ويحميه من تأثيراتها المختلفة.
  • يساعد الغذاء المتوازن على مقاومة الكسل والوهن، ويحفظ الجسم من الانتكاسات الصحية المفاجئة.
  • كما و يساعد على انتظام عمل جميع أجهزة الجسم بكفاءة وفاعلية.
  • يحفظ الغذاء المتوازن الإنسان من التعرض لضعف التركيز، أو التشتت، ويؤخر علامات الشيخوخة.
  • ويعين الغذاء المتوازن على الشفاء السريع أوقات الإصابات الخطرة، وفي فترات النقاهة والاستشفاء من أخطر الأمراض.
  • ويحمي الغذاء المتوازن جسم الإنسان أثناء بعض التحولات الفسيولوجية كفترات الحمل والرضاعة، وفترة الطمث عند المرأة، وكذلك مراحل البلوغ بالنسبة للفتاة والصبي من التعرض لأي مضاعفات.
  • هذا ويضمن الغذاء المتوازن رفع مستوى الطاقة الإيجابية في حياة الإنسان، واتخاذ نمط حياة مختلف يعتد على التغير نحو كل ما هو صحي، ونشر الوعي بذلك.

 

وتبرز أهمية الغذاء الصحي القصوى في كونه يندرج تحت أنماط “الطب البديل”، والتي أصبح يُعتمد عليها بشكل رئيسي في العلاج عند عدم تمكن الأدوية، عدم تفضيل المريض العلاج بغير الغذاء كطب بديل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.