الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الغذاء الصحي لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الغذاء

فوائد الغذاء الصحي لجسم الانسان ، هو المسئول الوحيد عن بقاء الفرد متزن، وقادر على الحركة والسير والقيام بمختلف النشاطات. ولكن لتحصل على كل هذا لابد من تناول الوجبات الصحية؛ تلك التي تتكون من الفيتامينات، والبروتينات، وكمية مناسبة من السكريات والدهون، وكميات وفيرة من المياه. وعدم الاكتفاء بصنف واحد فقط في كل وجبة، ويرجع السبب في ذلك هو قيام كل عنصر من السابق بدوره في جسم الإنسان ولتتكون مجموعة من الخلايا القوية الصحية القادرة على تكوين بنية صحية. إليكم من خلال هذا المقال على موسوعة كافة الفوائد التي تحصل عليها من تناولك للطعام.

فوائد الغذاء الصحي لجسم الانسان

يتنوع الغذاء بين الصحي والغير صحي، وغيره من الأطعمة السريعة المشبعة بالدهون. ولكن يبقي الطعام الذي يعتمد على الخضروات والفواكه والبروتينات هو الأفضل ليعم الكثير من الفوائد على الإنسان.

فوائد الغذاء المتوازن

  1. يعمل الغذاء الصحي على التصدي لكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان مثل السكتات الدماغية، وأمراض السكر في حال الاعتماد على الوجبات الجاهزة.
  2.   يحمي الفرد من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، فمن خلال بعض الأبحاث والدراسات العلمية التي اُجريت وجدوا أن أصحاب سوء التغذية أكثر عرضة بنسبة 35% من التعرض لهذا المرض عن غيرهم.
  3. عامل ضروري في القضاء على الأمراض التي يصاب بها الفرد، وذلك بسبب احتواءها على عناصر غذائية هامة. فأول ما ينصح به الأطباء هو تناول العديد من الخضروات والفواكه. لأنه على علم جيد بدورهم مثل تناول البرتقال واليوسفي والليمون لإنهاء نزلات البرد والإنفلونزا الحادة في فصل الشتاء.
  4. من أسرع الطرق التي تعمل على القضاء على كل أنواع الفيروسات والمكروبات الكامنة داخل جسم الإنسان.
  5. يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لدى الأفراد، وبالتالي تحصل على بنية قوية.
  6. الغذاء الصحي يحمي الفرد من الإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك بسبب احتواءه على عدد محدود من السعرات الحرارية. وبالتالي لا ينتج عنه تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم. وهو لا يحدث أي خلل في الأجهزة الداخلية على العكس فهو يمتع الجسم بحالة من التوازن.
  7. يقضي على حالات الجوع المتقاربة التي يشعر بها الفرد، ويظل في حالة من الشبع لفترات طويلة. والسبب في ذلك هو احتواء تلك الأطعمة على الألياف الغذائية وبعض العناصر الأُخرى التي نجد صعوبة في الهضم.
  8. تحتوي تلك الأغذية الصحية على أهم العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن الهامة. والتي تقوم بدورها في تحسين الوظائف الداخلية لجسم الإنسان.
  9. تقي الفرد من الشعور بالتخمة، على الرغم من تناول الفرد كميات من الخضروات والفاكهة ولا يوجد ضرار منها. فقط كل ما عليك هو تناول الوجبات على فترات متباعدة، وبالتالي تعطي الفرصة للجهاز الهضمي القيام بدوره على أكمل وجه.
  10. من خلال تناول وجبات صحية فأن جسدك ابتعد تماماً عن المواد الكيميائية المتواجدة في الأطعمة السريعة. والتي ينتج عنها بعض المراض الخطيرة كالأورام، والربو، وغيرهم.
  11.   تحصل من خلال تناوله مع القيام بممارسة أنواع عديدة من الرياضة على قوام ممشوق، ونفس يسير، ومتانة في الأعصاب.

فوائد الغذاء الصحي للاطفال

  1. مرحلة الطفولة هي اللبنة الأولى في بناء الجسم بشكل سليم وصحيح، ومن خلال تناول الطفل للأطعمة المغذية المفيدة يعمل على تقوية عظامه وشد قوامه بشكل مناسب وصحي.
  2. حصول الجسم على الكالسيوم الضروري، والفيتامينات التي تعزز من الجهاز المناعي البسيط للطفل. تجعله قادر على التصدي لأي وباء منتشر في الجو أو مرض.
  3. يساعد على بناء الأسنان بشكل سليم وقوية، ويعتبر أحد المكافحات للتسوس. كما أنها تقضي على كل أمراض والتهابات اللثة. وينتج هذا من شرب كميات وفيرة من اللبن وتناول مشتقاته.
  4. تجعله قادر على التركيز في دراسته بشكل أفضل، كما أنها توسع من مداركه وبالتالي ينتج عنه نجاحه وتفوقه في المجال العلمي.
  5. من خلال تناول كميات مناسبة من البيض والدجاج واللحوم والطيور فكل هذا يعمل على تقوية عضلات وبناءها بشكل سليم.
  6. يقي الأطفال من الإصابة بمرض السكر، ويضبط ضغط الدم في الجسم.
  7. يزيد من نسبة المياه داخل جسم الطفل، بسبب احتواءها على كميات كبيرة من الماء.
  8. لابد من حصولهم على وجبة فطور صحية كل يوم وتحتوي على تنوع في العناصر الغذائية يصبح قادر على ممارسة أكثر من نشاط، وللقضاء على الشعور بالإرهاق والتعب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.