الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العويدي

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
فوائد العويدي

يُقدم لك موقع الموسوعة هذه المقالة لإرشادك إلى فوائد العويدي (القرنفل) الذي يُمثل أحد أنواع التوابل العطرية قوية الرائحة متعددة الفوائد الصحية والجمالية وكثيرة الاستعمال في مجال الطب البديل ومتنوعة الاستخدام في تجهيز عدد من الوصفات الطبيعية للعناية بصحة وجمال البشرة والشعر. كما أنه يُستعمل في تصنيع بعض أنواع منتجات العناية بصحة الفم والأسنان كالغسول والمعجون. 

فوائد العويدي الصحية

  • تقوية المناعة بفضل اشتماله على عدة أنواع من أفضل أنواع مضادات الأكسدة مثل الأوجينول الذي بين بحث معملي أنه أكثر فعالية في مكافحة الجذور الحرة من فيتامين هـ. ومن أبرز أنماط مضادات ألكسدة المتوفرة فيه أيضًا فيتامين ج.
  • المساهمة في خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ودعم القدرة على مكافحته وهو الأمر الذي أوضحته عدد من الدراسات المختبرية.
  • تعزيز صحة اللثة والأسنان بفضل مساهمته الفعالة في تقليل احتمالات إصابتهم بالعديد من الاضطرابات الصحية  لوفرة محتواه من مضادات الأكسدة.
  • تحسين رائحة الفم نظرًا لدوره الفعال في القضاء على العديد من العوامل المتسببة في الرائحة الكريهة.
  • دعم صحة الكبد بتزويدها بعدد من أهم أنماط العناصر الغذائية الضرورية لدعم قدرة خلاياها على أداء وظائفها الحيوية بفعالية. ومع ذلك يجب التنويه هنا إلى أن الدراسات التي أجريت على دوره بخصوص ذلك لا تزال محدودة.
  • المساعدة في ضبط معدل ضغط الدم بتزويد الجسم بعدة أنواع من المغذيات الفعالة في ذلك كالبوتاسيوم.
  • قد يحسن صحة العظام وذلك لاشتماله على عدد من المعادن الهامة مثل: الأوجينول، والمنجنيز، والكالسيوم. ولكن إلى الآن الأبحاث المتعلقة بهذه الفائدة لا تزال قاصرة على الأبحاث المعملية والأبحاث التي أجريت على الحيوانات.
  • تعزيز القدرة على مقاومة مرض السكر لدوره في ضبط معدل السكر في الدم  مما أدى لكثرة استعماله في الطب البديل لهذا الغرض. ومن الجدير بالذكر أن تلك الفائدة بينها إحدى الدراسات التي قامت بها الدكتورة (Ratna Chakraborty).

فوائد العويدي الجمالية

فوائده للبشرة

  • تعزيز نضارة وشباب البشرة بتزويدها بقدر من مضادات الأكسدة القوية المساهمة في تنقية البشرة بعمق، وخفض معدل إصابتها بالاضطرابات، وتثبيط معدل تأثر صحة خلاياها مع التقدم في العمر.
  • زيادة حيوية وجمال البشرة بتزويد خلاياها بعدد من المغذيات الهامة لتحفيز نمو الخلايا الجديدة وتقوية صحتها.

فوائده للشعر

يمكنك معرفة أهم فوائده بالإضافة إلى التعرف على عدد من أفضل وصفاته للعناية  بالشعر اقرأ المقالة التالية: (فوائد القرنفل للشعر تجربتي).

أضرار العويدي

للتعرف على  أبرز أضراره اطلعه على  المقالة التالية: (طريقة زراعة القرنفل وأهم فوائده وطرق استخدامه).

يُستعمل القرنفل لتتبيل الأطعمة وفي تعزيز مذاق الشاي والقهوة العربية أيضًا فما هي طريقك المفضلة في الاستمتاع بمذاقه وفوائده؟ شاركنا بذلك بتدوينه كرد على المقالة.

المصادر: 1، 2، 3.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.