الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العصفر للجسم

بواسطة: نشر في: 20 يونيو، 2019
mosoah
فوائد العصفر للجسم

فوائد العصفر للجسم ، العصفر يعد من أهم النباتات التي لها الكثير من الفوائد المعروفة، كما يتمتع بوجود العديد من العناصر الغذائية التي تجعله ذو قيمة غذائية عالية من شأنها أن تساعد في تعزيز الصحة العامة للإنسان، وتساعد في علاج العديد من الحالات المرضية، وتقلل من فرص الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، وتتم الاستفادة من نبات العصفر من خلال استخلاص الزيت من بذوره، وفي هذا المقال من موسوعة نذكر بعض فوائده.

فوائد العصفر للجسم

  • تشير الأبحاث إلى أن نبات العصفر قد يوفر بعض الفوائد الصحية، خاصة بالنسبة لمستويات السكر في الدم، والكوليسترول، والتهاب الجلد.
  • كما أن زيت العصفر هو زيت طبخ شعبي يأتي من بذور نبات العصفر، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يكون له بعض الفوائد الصحية عندما يستخدمه الناس في النظام الغذائي، وعلى الجلد.
  • قد يكون العصفر، وزيته خيارًا صحيًا أكثر من زيت الزيتون عند الطهي في درجات حرارة عالية؛ وذلك بفضل درجة التدخين العالية، والنكهة المحايدة.

مصدر صحي للأحماض الدهنية

  • بذور العصفر يمكن أن تخلق زيت العصفر، وهو مصدر غني للأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الدهون غير المشبعة الأحادية، كما يحتاج الجسم إلى هذه الدهون، ويعتبر الخبراء عمومًا أن الأحماض الدهنية غير المشبعة أكثر صحة من الدهون المشبعة.
  • الدهون في النظام الغذائي، مثل تلك الموجودة في نبات العصفر تكون ضرورية؛ لتنظيم الهرمونات، والذاكرة.
  • كما أنها نها حيوية في السماح للجسم بامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K.
  • إن تناول بعض الدهون مع وجبات الطعام قد يساعد أيضًا الشخص على الشعور بالشبع، وزيت العصفر أقل في الدهون المشبعة، والتي غالبًا ما تعتبر دهون “سيئة” من زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت عباد الشمس.
  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون “الجيدة”، وقليلة الدهون “السيئة” له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك: تقليل الالتهاب، وتحسين صحة القلب.

كما يوجد نوع واحد من زيت العصفر

  1. هو زيت أولي عالي اللينوليك، ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون ، يحتوي الصنف الزيتي عالي الزيت على دهون غير مشبعة أحادية وهو خيار جيد للطبخ في درجات حرارة عالية.
  2. يحتوي زيت القرطم عالي اللمعان على كميات أعلى من الدهون غير المشبعة المتعددة ليست مناسبة للتدفئة، ولكنها مثالية للاستخدام في صلصات السلطة.

يحسن مستويات السكر في الدم

  • تشير إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الشخص، كما وجدت الدراسة أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات، أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون غير المشبعة المتعددة، كان له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم، وكذلك مقاومة الأنسولين، وإفرازه.
  • كما أشارت دراسة أجريت إلى أن تناول 8 جرام من زيت العصفر يوميًا لمدة 4 أشهر قد يقلل من الالتهابات مع تحسين نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • من المهم أن نلاحظ أن المشاركين في هذه الدراسة كانوا من النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني الذين يعانون من السمنة، وكانوا في مرحلة انقطاع الطمث، ويشير الباحثون إلى أن الناس قد يستخدمون الدهون الغذائية عالية الجودة إلى جانب علاجات مرض السكري لتقليل المضاعفات المرتبطة بهذه الحالة.

يخفض الكولسترول

  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول، ويعزز صحة القلب، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مستويات الكوليسترول في الدم لدى المشاركين تحسنت بعد استخدام زيت العصفر لمدة 4 أشهر.
  • كما تدعم هذه النتائج اقتراح جمعية القلب بأن الدهون غير المشبعة قد تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “الضار” في الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول هو عامل خطر لأمراض القلب، زيت العصفر قد يسهم في دعم صحة القلب بطرق أخرى أيضا. كما أن الدهون غير المشبعة في زيت العصفر رقيقة الدم وجعل الصفائح الدموية أقل لزجة. هذا قد يساعد في منع جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية. قد يؤثر زيت القرطم أيضًا على الأوعية الدموية عن طريق تخفيفها وتقليل ضغط الدم.

يساد في علاج الالتهاب

زيت العصفر قد يكون له أيضًا خصائص مضادة للالتهابات؛ وذلك لآن الأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت القرطم يحد من علامات الالتهاب؛ الأمر الذي قد يساعد في علاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري، وأمراض القلب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.