الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العسل على الريق للجسم

بواسطة: نشر في: 22 يونيو، 2019
mosoah
فوائد العسل على الريق للجسم

فوائد العسل على الريق للجسم ، “ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”، العسل يعد من أهم المواد الغذائية المفيدة بشكل كبير لصحة الإنسان، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم بأنه شفاء للناس؛ الأمر الذي يؤكد احتوائه على الكثير من الفوائد، والعناصر الغذائية الفعالة في دعم، وتعزيز صحة الجسم، وفي هذا المقال تُقدم لكم موسوعة أهم فوائد العسل .

فوائد العسل على الريق للجسم

منذ العصور القديمة استخدم العسل كغذاء، ودواء؛ فهو يعد مادة ذات قيمة عالية جدا في المركبات النباتية المفيدة، كما تقدم العديد من الفوائد الصحية، والعسل صحي بشكل خاص فيمكن استخدامه بدلًا من السكر المكرر.

القيمة الغذائية للعسل

العسل سائل سميك حلو يتم استخراجه من النحل، ويجمع النحل العسل بشكل أساسي من رحيق الأزهار الغني بالسكر.

العسل هو السائل الذي يعمل كغذاء مخزن للنحل، وتعتمد رائحة العسل، ولونه على أنواع الزهور التي قام النحل باستخراج رحيقهان ومن الناحية الغذائية تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من العسل بما يعادل 21 جرامًا على:

  • 64 سعرة حرارية.
  • 17 جرامًا من السكر، بما في ذلك الفركتوز، والجلوكوز، والمالتوز، والسكروز.
  • أنه لا يحتوي تقريبا على الألياف، أو الدهون.
  • كما أنه يحتوي على كميات ضئيلة أقل من 1 ٪ من العديد من الفيتامينات، والمعادن.

ولكن عليك أن تتناول العسل بكميات منتظمة لتلبية الاحتياجات اليومية؛ حيث يمتلك العسل في محتواه من المركبات النباتية النشطة، ومضادات الأكسدة، كما تميل الأنواع الداكنة منه إلى أن تكون أعلى في هذه المركبات من الأنواع ذات الدرجة الفاتحة.

العسل غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المهمة، وتشمل هذه الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية، مثل: الفلافونويد، ويعتقد العلماء أن الجمع بين هذه المركبات يعطي العسل قوته المضادة للأكسدة، ومن المثير للاهتمام أن أظهرت دراستان أن عسل الحنطة السوداء يزيد من قيمة مضادات الأكسدة في دمك، كما تم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، كما يساعد في تعزيز صحة العين أيضًا.

العسل أقل سوءًا من السكر لمرضى السكر

الأدلة على العسل، والسكري مختلطة؛ فمن ناحية يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وعلى سبيل المثال: قد يخفض الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، والالتهابات مع رفع كوليسترول HDL الجيد.

ومع ذلك فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أيضا زيادة مستويات السكر في الدم ليس بقدر السكر المكرر، وعلى الرغم من أن العسل قد يكون أفضل قليلاً من السكر المكرر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إلا أنه يجب تناوله بحذر.

قد يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري بأفضل ما يكون عن طريق تقليل جميع الأطعمة عالية الكربوهيدرات.

يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم

يعد ضغط الدم أحد عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب، وقد يساعد العسل في خفضه، هذا لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تم ربطها بانخفاض ضغط الدم، كما أظهرت الدراسات التي أجريت على كل من الفئران، والبشر انخفاضًا بسيطًا في ضغط الدم الناتج عن تناول العسل.

العسل يساعد أيضا على تحسين الكولسترول

ارتفاع مستويات الكوليسترول LDL هو عامل خطر قوي لأمراض القلب، ويلعب هذا النوع من الكولسترول دورًا رئيسًا في تصلب الشرايين، وهو تراكم دهني في الشرايين يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية، وسكتات دماغية، ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات تظهر أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم لديك؛ فهو يقلل من الكوليسترول الضار، والكوليسترول المنخفض الكثافة “الضار” مع رفع الكوليسترول الجيد بشكل كبير، فعلى سبيل المثال: في إحدى الدراسات التي شملت 55 مريضًا، والتي قارنت العسل بسكر المائدة، ووجدت أن العسل تسبب في انخفاض LDL بنسبة 5.8٪، وزيادة في مستوى الكوليسترول الحميد بنسبة 3.3٪، كما أدى ذلك إلى انخفاض بسيط في الوزن بنسبة 1.3 ٪.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.