الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العسل الاسود للجسم

بواسطة: نشر في: 26 يونيو، 2019
mosoah
فوائد العسل الاسود للجسم

فوائد العسل الاسود للجسم ، يستخلص العسل الأسود من قصب السكر وذلك من خلال معالجته وتكريره أكثر من مرة، ثم يوضع مع ثاني أكسيد الكبريت حتى يتحول للون الأسود، وهو يعتبر صناعة محلية تحتوي على كميات كبيرة من الفوائد والقيم الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ويمكن تناوله بجانب العديد من الوجبات منها الطحنية أو وضعة مع وجبة الفطار، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد العسل الأسود.

فوائد العسل الاسود للجسم

علاج كافة أنواع الالتهابات

ينصح الأطباء المصابين بألم المفاصل والآلام التي تكون ناتجة عن عدة أسباب مختلفة، بتناول العسل الأسود لتخفيف من هذه الآلام وتقليل الالتهابات الناتجة عنها وأيضا التخفيف من حدة التورم وتحسين عمل جهاز المناعة في الجسم.

مرض الانيميا

يحتوي العسل على نسبة عالية من عنصر الحديد، الذي يدخل في تكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بداخله، ويساعد في علاج مرض الأنيميا ” فقر الدم” ومقاومة الشعور الدائم بالتعب والضعف، وذلك من خلال إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء، وتناوله يوميا يمد الجسم بنسبة 95% من الحديد التي يحتاجها.

مكافحة مرض السرطان

العسل الأسود يخرج من قصب السكر الذي يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكون ضرورية لمنع الجزيئات الحرة من تكوين خلايا سرطانية ومنع تأكسدها.

صحة القلب

يوجد بداخل العسل الأسود نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، الذي يقوم بالمحافظة على عضلة القلب ومساعدتها في الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدموية.

مرض السكري

يستخدم العسل الأسود بديلا عن السكر الأبيض لإنه مستخرج من قصب السكر، فهو يساعد في ارتفاع مستوي السكر في الدم، على عكس تماما عند استخدام سكر عادي.

تقوية العظام

ترتبط دائما صحة العظام بنقص الكاليسوم في الجسم، ولكن وجود عنصر الماغنيسيوم له دور فعال وكبير في نمو العظام وتقويتها، ولذا تستفاد عظام الشخص من وجود العنصري بداخل العسل الأسود.

تخفيف من أعراض الدورة الشهرية

يتعرض بعض النساء لآلام أثناء الدورة الشهرية لديهم، وأحيانا تكون مزعجة وتسبب الكثير من التعب والإرهاق الشديد وتشنجات وتقلبات مزاجية، يساعد العسل على تخفيف من حدة هذه الأعراض، وانتظام الدورة الشهرية.

تأثير العسل الأسود على البشرة

يعتبر العسل الأسود هو مصدر لكثير من أنواع الفيتامينات مثل الحديد والماغنسيوم، وهما من أهم العناصر الغذائية للبشرة، حيث يقوما بجعلها أكثر نضارة وإشراقة، ويُخلصاها من حالات حب الشباب عن طريق حمض اللاكتيك.

تخفيف التوتر

يساعد العسل الأسود على تحفيز المخ لإفراز هرمون السيروتونين، الذي يقلل كثيرا من تخفيف التوتر واختفاء القلق نهائيا، وهو يكون نتاج التأثير على عملية الأيض وهرمونات الجسم التي تصيب الإنسان بالتوتر أحيانا، عند ملاحظة زيادة الوزن كثيرا.

غني بالبوتاسيوم

يحتوي العسل على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يكون أكثر منه في الموز.

الجهاز العصبي

يساعد العسل الأسود في تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب، حيث أنه يحتوي على أهم العناصر المؤثرة عليه وهو عنصر الماغنسيوم، لأن قلته يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وحدوث بعض التشنجات العضلية، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك، وذلك لعلاج حالات الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، وعلاج الصداع المزمن.

الصحة الجنسية

يعزز العسل الأسود من النشاط الجنسي لاحتوائه على عنصر المنجنيز، الذي هو أساس لإنتاج الهرمونات الجنسية، كما أنه يقوم بتحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية.

فوائد أخرى للعسل الأسود

  • يقوم بمعالجة الكثير من الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي.
  • يدخل في وصفات تحضير بعض الأدوية.
  • يساعد بتجديد خلايا الجسم وتقوية وظائفها.
  • يقوم بتعديل ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.
  • مصدرا لطاقة الجسم في فصل الشتاء البارد.
  • يساعد في صناعة الحلويات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.