الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العسل الابيض لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 18 يونيو، 2019
mosoah
فوائد العسل الابيض لجسم الانسان

فوائد العسل الابيض لجسم الانسان ، ينصح الأطباء باستبدال استهلاك السكر باستهلاك المحليات الطبيعية الغنية بالمغذيات والتي من أبرزها العسل الأبيض كما يكثر استعمال العسل في وصفات الطب البديل خاصةً فيما يتعلق بعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي والاضطرابات الجلدية؛ بالإضافة إلى استعمال العسل الأبيض في عدد مهول من وصفات العناية بالبشرة ودخوله في تصنيع الكثير من منتجات العناية بها؛ ونظرًا لكل تلك الأسباب يساهم موقع الموسوعة في تنمية وعيك عن فوائده من خلال هذه المقالة.

فوائد العسل الابيض لجسم الانسان

  • يساهم في إشباع احتياجات الجسم للسكريات؛ حيث تحتوي الملعقة الكبيرة منه على 17 جرام من السكريات ويتضمن ذلك الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والمالتوز.
  • يدعم صحة الجهاز المناعي لاحتوائه على عدد من أنواع مضادات الأكسدة القوية إلا أن قدر ونوع تلك المغذيات يختلف من نوع عسل لآخر باختلاف نوع الأزهار التي تغذى عليها النحل.
  • يساعد في ضبط معدل الكوليسترول في الدم؛ وقد بين ذلك العديد من الدراسات كالدراسة التي قارنت بين تأثير العسل والسكر على 55 مريض؛ فأشارت النتائج إلى مساهمة العسل في تثبيط معدل الكوليسترول السيء بنسبة  5.8% وزيادة معدل الكوليسترول النافع بمعدل 3.3 %؛ كما وضحت الدراسة مساهمة العسل في خفض الوزن بمعدل 1.3 %.
  • يدعم القدرة على التعافي من الحروق عبر ترطيب البشرة والمساهمة في تزويدها بعدة أنواع من المغذيات ومضادات الأكسدة مما يحفز نمو الخلايا الجديدة ويساعد في حمايتها من الجذور الحرة.
  • تقليل معدل الدهون الثلاثية (ثلاثي الجلسريد) في الدم؛ إذ ربطت عدة دراسات بين الاستهلاك المنتظم للعسل وبين انخفاض معدلها خاصة عندما يتم استبدال استهلاك السكر باستهلاك العسل.
  • يقوي صحة الجهاز الدوري عبر المساهمة في إشباع احتياجات الجسم للفينول المحسن لمعدل تدفق الدم.
  • يعزز قدرة الأطفال على مكافحة أعراض السعال فقد أشارت عدة أحد الأبحاث إلى أن فعاليته في ذلك بقدر يفوق عدد من أدوية علاج السعال.
  • يساعد في دعم القدرة على أداء المهام اليومية عبر تزويد الجسم بالسكريات والعديد من المغذيات.
  • يساهم في علاج اضطرابات النوم عبر تحفيز إنتاج هرمون الميلاتونين وذلك عبر رفع معدل الأنسولين في الدم مما يحفز حمض التربتوفان فيتحول إلى السيروتونين ثم إلى هرمون الميلاتونين في نهاية الأمر.

لاحظ أنه على الرغم من تعدد فوائد العسل إلا أنه يتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص كما أنه مرتفع السعرات الحرارية لذا يجب الاعتدال في استهلاكه لدعم القدرة على الحفاظ على الوزن الصحي. ومن الجدير بالذكر أن للحصول على أفضل استفادة من العسل يوصى باستهلاكه كبديل للسكر.

 

المصادر: 1، 2.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.