الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العجوة على الريق

بواسطة: نشر في: 1 يوليو، 2019
mosoah
فوائد العجوة

فوائد العجوة على الريق ، قال الله تعالي ” وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا، إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ” صدق الله العظيم، من خلال هذه الآية الكريمة نتأكد بأن التمر هو من الثمار المباركة التي ذكرت في القرآن وسنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم، حينما قال صلي الله عليه وسلم ” العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم”، ورغم صغر حجمها إلا أن لها العديد من الفوائد الكثيرة، مثل الفيتامينات، والسكريات والبروتينات، والأملاح والمعادن، وغيرها من الفوائد التي لا تعد ولا تحصي، موسوعة يقوم بعرض أهم فوائد العجوة على صحة الإنسان.

العجوة

هو نوع من أنواع التمر يتميز نخله بأنه طويل ولونه أبيض من الأسفل، أما التمر نفسه هو يتميز بلونه الأسود، وشكله المستطيل، ويكثر زراعته بجانب مسجد الرسول في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وهناك نوع ثاني من العجوة وهو يزرع في المدينة ويعتبر من أجود أنواع العجوة، وهو من النوع الذي ذكره الرسول في حديثه، حينما قال صلي الله عليه وسلم ” بيت لا تمر فيه جياع أهله”.

فوائد العجوة

  • فوائد العجوة للجهاز لهضمي

تعد العجوة مصدر غني جدا بالألياف الطبيعية التي تعزز من عمل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال حماية الجسم من حالات الإمساك الشديدة، وتسهيل حركة الأمعاء، وتشكيل البراز وجعله لينا وغير صلب فيسهل إخراجه من الجسم، كما أنها قادرة على إبطاء عملية الهضم عن طريق التحكم في كمية السكر، ومنع ارتفاعه بطريقة مفاجئة، بعد تناول الطعام.

  • فوائد العجوة علي المخ

أثبتت الدراسات أن العجوة تساعد على خفض المؤشرات الالتهابية في المخ، والتي تدل على وجود حالات انتكاسة عصبية مثل مرض الزهايمر، وذلك عن طريق تثبيط عمل الكثير من العناصر البروتينية التي تساعده في تراكم اللويحات التي تعيق عملية اتصال الخلايا فتموت هذه الخلايا ويصاب الشخص بالزهايمر، فهذا يدل على أن من يتناول العجوة يتمتع بذاكرة رائعة لإنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات التي يصاب بها المخ.

  • الحفاظ على صحة العظام

تحتوي العجوة على العديد من المعادن الأساسية التي تمد جسم الإنسان بكافة احتياجاته ومنها الفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، وتساعد في المحافظة على صحة العظام من أمراض عديدة ومنها هشاشة العظام.

  • إنقاص الوزن

تمتلك العجوة كمية قليلة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم دون الزيادة عنها، وتساعد في مد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتين اللازم له، دون التسبب في تراكم الدهون والسعرات الحرارية لحرقها فيما بعد، فتساعد في المحافظة على الوزن دون الزيادة، والعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

يساعد تناول العجوة في الشهور الأخيرة من الحمل، على تمديد عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة، ويقلل من اللجوء للطلق الصناعي للمساعد في عملية الولادة، وذلك بسبب أن العجوة تحتوي على مستقبلات الأوكسيتوسين، وهو هرمون المسئول عن تقلصات الرحم أثناء الولادة، وأيضا عنصر التانين وهو مركب يسهل الانقباضات، كما أنها تعد مصدر طبيعي للسكر للمحافظة على مستواه أثناء عملية الولادة.

  • فوائد مضادات الأكسدة بالعجوة

تمتلك العجوة الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة، ومنع تأكسدها وتكوين خلايا سرطانية عليها، فإنها من أقوي الأطعمة التي تحد من ظهور الكثير من الأمراض، وأيضا تقلل من خطر الإضرابات في العين، والتنكس البقعي، تحارب كافة أنواع الالتهابات بداخل الجسم.

  • المحافظة علي مستوي السكر في الدم

تعتبر العجوة بديل طبيعي وصحي للسكر الأبيض، حيث أنها تعمل على تنظيم مستوي السكر في الدم والحد من ارتفاعه المفاجئ.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.